يَا دَارَ مَاوِيّة َ بِالحَائِلِ

دار ماوية [السريع]

قال هذه الأأبيات بعد ظفره ببني أسد.

يَا دَارَ مَاوِيّة َ بِالحَائِلِ … فَالسَّهْبِ فَالخَبْتَينِ من عاقِل (1)

صَمَّ صَدَاهَا وَعَفَا رَسْمُهَا … وَاستَعجمتْ عن مَنطِقِ السّائِلِ

قُولا لِدُودَانَ عَبِيدِ العَصَا … مَا غَرّكُمْ بِالأسَدِ البَاسِلِ (2)

قَدْ قَرّتِ العَيْنَانِ مِنْ مَالِكٍ … وَمِنْ بَني عَمروٍ وَمِنْ كاهِلِ

وَمِن بَني غُنمِ بنِ دُودَانَ إذْ … نَقْذِفُ أعْلاهُم على السّافِلِ

نَطْعَنُهُمْ سُلْكَى وَمخلوجَةً … كَرَّكَ لأمَينِ عَلى نَابِلِ (3)

إذْ هُنّ أقسَاطٌ كَرِجْلِ الدَّبى … أوْ كَقَطَا كَاظِمَةَ النّاهِلِ (4)

حَتى تَرَكْنَاهُمْ لَدَى مَعْرَكٍ … أرْجُلُهْمْ كالخَشَبِ الشّائِلِ (5)

حَلّتْ ليَ الخَمرُ وَكُنتُ أمْرَأً … عَنْ شُرْبهَا في شُغُلٍ شَاغِلِ

فَاليَوْمَ أُسْقَى غَيرَ مُسْتَحْقِبٍ … إثْماً مِنَ اللهِ وَلا وَاغِلِ (6)


(1) حائل، والسّهب، والخبتان، وعاقل: أسماء أماكن.
(2) دودان: قبيلة من بني أسد.
(3) سُلكى: مستقيمة. مخلوجة: معوّجة. اللأم: السّهم. النابل: من يرمي بالنبل.
(4) أقساط: جماعات. كرجل الدّبا: كفرق الجراد. كاظمة: اسم بلدة. الناهل: العطشان.
(5) المعنى: تركهم صرعى في المعترك حتى كأن أرجلهم خشبٌ مرتفعٌ.
(6) مستحقب: الحامل للإثم. الواغل: الآثم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .