تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤيا محمد صلعم

تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤيا  محمد صلعم  في المنام، هذا تلخليص لآهم ما ذكره ابن سيرين في كتابه.

ان كنت يا قارئ موقع الوديان قد رأيت نبيّاً  في منامك فاستبشر خيراً وإن أحببت ان تشاركنا في الحلم اكتبه كتعليق على هذه الصفحة ولا تتوانى عن اللايك والشير والهاشتاج  أصلح الصالحين

تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤيا  محمد صلعم

[ezcol_3fifth]

رؤيا النبي  محمد صلعم  في المنام

(قال الأستاذ أبو سعيد رضي الله عنه) قد بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين فطوبى لمن رآه في حياته فاتبعه وطوبى لمن يراه في منامه فإنه إن رآه مديون قضى الله دينه وإن رآه مريض شفاه الله وإن رآه محارب نصره الله وإن رآه مسرور حج البيت وإن رُؤِيَ في أرض جدبة أخضبت أو في موضع قد فشا فيه الظلم بدل الظلم عدلا أو في موضع مخوف أمن أهله هذا إذا رآه على هيئته وإن رآه شاحب اللون مهزولا أو ناقصا بعض الجوارح فذلك يدل على وهن الدين في ذلك المكان وظهور البدعة وكذلك إن رأى كسوته رثه وإن رأى أنه شرب دمه حبا له في خفية فإنه يستشهد في الجهاد وإن رأى أنه شربه علانية دل على نفاقه ودخل في ذم أهل بيته وأعان على قتلهم فإن رآه كأنه مريض فأفاق من مرضه فإن أهل ذلك المكان يصلحون بعد الفساد وإن رآه عليه السلام راكبا فإنه يزور قبره راكبا وإن رآه راجلا توجه إلى زيارته راجلا وإن رآه قائما استقام أمره وأمر إمام زمانه وإن رآه يؤذن في مكن خراب عمر ذلك المكان وإن رآه كأنه يؤاكله فذلك أمر منه إياه بإيتاء زكاة ماله فإن رأى النبي صلى الله عليه وسلم قد مات فإنه يموت من نسله واحد وإن رأى جنازته في بقعة حدثت في تلك البقعة مصيبة عظيمة فإن رأى أنه شيع جنازته حتى قبره فإنه يميل إلى البدعة وإن رأى أنه قد زار قبره أصاب مالا عظيما وإن رأى كأنه ابن النبي وليس من نسله دلت رؤياه على خلوص إيمانه وإن رأى كأنه أبو النبي عليه السلام دل على وهن وضعف إيمانه ويقينه ورؤية الرجل الواحد رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه لا تخص بل تعم جماعة المسلمين
(روي) أن أم الفضل قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : (رأيت في المنام كان بضعة من جسدك قطعت فوضعت في حجري) . فقال خيرا رأيت تلد فاطمة إن شاء الله غلاما فيوضع في حجرك فولدت فاطمة الحسين عليهما السلام فوضع في حجرها وروي أن امرأة قالت يا رسول الله رأيت في المنام كأن بعض جسدك في بيتي قال: (تلد فاطمة غلاما فترضعيه) . فولدت الحسين فأرضعته فإن رأى النبي صلى الله عليه وسلم قد أعطاه شيئا من مستحب متاع الدنيا أو طعام أو شراب فإنه خير يناله بقدر ما أعطاه وإن كان ما أعطاه رديء الجوهر مثل البطيخ وغيره فإنه ينجو من أمر عظيم إلا أنه يقع به أذى وتعب فإن رأى أن عضوا من أعضائه عليه السلام عند صاحب الرؤيا قد أحرزه فإنه على بدعة في شرائعه قد استمسك بها دون سائر الشرائع من الإسلام وترك سواها دون سائر المسلمين

(سمعت) أبا الحسن علي بن محمد البغدادي بمشهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: قال ابن أبي طيب الفقير كان بي طرش عشر سنين فأتيت المدينة وبت بين القبر والمنبر فرأيت نبي الله في المنام فقلت يا رسول الله أنت قلت من سأل لي الوسيلة وجبت له شفاعتي قال عافاك الله ما هكذا قلت ولكني قلت من سأل الوسيلة من عند الله وجبت لهل شفاعتي قال فذهب عني الطرش ببركة قوله عافاك الله. وحكى عبد الله الجلاء قال دخلت مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي فاقة فتقدمت إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما ثم قلت يا رسول الله بي فاقة وأنا ضيفك ثم تنحيت ونمت دون القبر فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلي فقمت فدفع إلي رغيفا فأكلت بعضه وانتبهت وفي يدي بعض الرغيف.

وعن أبي الوفا القاري الهروي قال رأيت المصطفى صلى الله عليه وسلم في المنام بفرغانة سنة ستين وثلاثمائة وكنت أقرأ عند السلطان وكانوا لا يسمعون ويتحدثون فانصرفت إلى المنزل مغتما فنمت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم كأنه تغير لونه فقال لي عليه السلام أتقرأ القرآن كلام الله عز وجل بين يدي قوم يتحدثون ولا يسمعون قراءتك لا تقرأ بعدها هذا إلا ما شاء الله فانتبهت وأنا ممسك للسان أربعة أشهر فإذا كانت لي حاجة أكتبها على الرقاع فحضرني أصحاب الحديث وأصحاب الرأي فأفتوا بأني آخر الأمر أتكلم فإنه قال إلا ما شاء الله وهو استثناء فنمت بعد أربعة أشهر في الموضع الذي كنت نمت فيه أولا فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يتهلل وجهه فقال لي قد تبت قلت نعم يا رسول الله قال من تاب تاب الله عليه أخرج لسانك فمسح لساني بسبابته وقال إذا كنت بين يدي قوم تقرأ كتاب الله فاقطع قراءتك حتى يسمعوا كلام الله فانتبهت وقد انفتح لساني بحمد الله.

ومنه ما حكى أن رجلا من المياسير مرض فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة كأنه يقول له إن أردت العافية من مرضك فخذ لا ولا فلما استيقظ بعث إلى سفيان الثوري رضي الله عنه بعشرة آلف درهم وأمره أن يفرقها على الفقراء وسأله عن تعبير الرؤيا فقال معنى قوله لا ولا الزيتونة فإن الله تعالى وصفها في كتابه فقال {لا شرقية ولا غربية} وفائدة مالك ارتفاق الفقراء بك قال فتداوى بالزيتون فوهب الله له العافية ببركة استعماله أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمه رؤياه

وبلغنا أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فشكا إليه ضيق حاله فقال له اذهب إلى عيسى وقل له يدفع إليك ما تصلح به أمرك فقال يا رسول الله بأي علامة قال قل له بعلامة أنك رأيتني على البطحاء وكنت على نشز من الأرض فنزلت وجئتني فقلت ارجع إلى مكانك قال وكان علي بن عيسى قد عزل فردت إليه الوزارة فلما انتبه جاء إلى علي بن عيسى وهو يومئذ وزير فذكر قصته فقال صدقت فدفع إليه أربع مائة دينار فقال اقض بهذه دينك ودفع إليه أربعمائة دينار أخرى وقال اجعلها رأس مالك فإذا أنفقت لك ارجع إلي وذكر رجل يعرف عرادك من أهل البصرة وكان يبيع الطيالسة قال بعت ساجا من بعض ولاة الأهواز وكنت أختلف إليه في ثمنه فسب أبا بكر وعمر رضوان الله عليهم فمنعتني هيبته من الرد عليه فانقلبت وأنا مغموم فبت ليلتي كذلك فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت له يا رسول الله إن فلانا سب أبا بكر وعمر رضي الله عنهما قال ائتني به فجئت به فقال أضجعه فأضجعته فقال اذبحه فتعاظم الذبح في عيني فقلت يا رسول الله أذبحه فقال لي اذبحه حتى قال ثلاث مرات فأمررت السكين على حلقه فذبحته فلما أصبحت قلت أذهب إليه أعظه وأخبره بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فذهبت فلما بلغت داره سمعت الولولة فقيل إنه مات وأتى ابن سيرين رجل غير مهتم في دينه قلقا فقال إني رأيت البارحة في النوم كأني قد وضعت رجلي على وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له هل بت البارحة مع خفيك قال نعم قال فاخلعهما فخلعتهما فكان تحت إحدى رجليه درهم عليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

[/ezcol_3fifth] [ezcol_2fifth_end]

باب رؤيا العبد نفسه بين يدي ربه

باب رؤية الانبياء و المرسلين

باب رؤيا النبي محمد صلعم

باب رؤيا الملائكة

باب رؤية الصحابة و التابعين
تأويل سور القرآن العزيز
تفسير رؤيا المصحف وقراءته
في تأويل رؤيا الإسلام
تأويل السلام و المصافحة
في تأويل رؤيا الطهارة
تأويل رؤيا الأذان والإقامه
تأويل الصلاة و اركانها
تأويل رؤيا الزكاة والصدقة والإطعام وزكاة الفطر
في تأويل رؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر
في تأويل رؤيا الصوم والفطر
رؤيا الحج والعمرة والكعبة والحجر الأسود
باب الرؤيا في الجهاد
تأويل رؤيا الموت والأموات والمقابر والأكفان
رؤيا القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط
تأويل رؤيا جهنم نعوذ ب الله منها
الجنة وخزنتها وحورها وقصورها وأنهارها وثمارها
تأويل رؤيا الجن والشياطين
في رؤيا الناس الشيخ منهم والشاب والفتاة والعجوز والأطفال والمعروف والمجهول
تأويل اختلاف الإنسان وأعضائه
تأويل الأشياء الخارجة من الانسان وسائر الحيوان
في أصوات الحيوانات وكلامها
في رؤيا الأمراض والأوجاع والعاهات
في المعالجات والأدوية والأشربة والحجامة والفصد
في الأطعمة والحلاوى واللحمان وما يتصل بها
مجالس الخمر وما فيها من المعازف والأواني واللعب
في الكسوات واختلاف ألوانها وأجناسها
في السلاطين والملوك وحشمهم وأعوانهم ومن يصحبهم
الحرب وحالاتها والأسلحة وآلاتها والقتل والصلب والحبس
الصناع وأصحاب الحرف والعملة والفعلة
في الخيل والدواب وسائر البهائم والأنعام
في الوحش والسباع
الطيور الوحشية والأهلية والمائية وسائر ذوات الأجنحة وصيد البحر ودوابه
أدوات الصيد والشباك والفخاخ والشصوص
الهوام والحشرات ودواب الأرض
تأويل السماء والهواء والليل والنهار
الأرض وجبالها وترابها وبلادها
الذهب والفضة وألوان الحلى والجواهر
البحر وأحواله والسفينة والغرق والأنهار
النار وأدواتها من الزند والحطب والفحم والتنور والكانون والسراج والشمع والقنديل
الأشجار المثمرة وثمارها والأشجار التي لا تثمر و البستان والكرم و الربيع
الحبوب والزرع والرياحين والنبات والبقول والروضة والبطيخ والخيار
القلم والدواة والنقص والمداد والورق والكتابة
الصنم وأهل الملل الزائغة والردة
البسط والفريق والسرادقات والفساطيط والاسرة والشراع و الستور
السرج والآكاف والمركب واللجام والثفر واللبب والسوط والرحالة والحزام والزمام
أثاث البيت وأدواته وأمتعته وأدوات الصناع سوى ما تضمن ذكره الأبواب المتقدمة
النوم والاستلقاء على القفا والانتباه والعجوز والمرأة والجارية
العطش والشرب والري والجوع والأكل
ذكر أنواع من البلايا
الأضداد كالصعود والهبوط والبخل والإنفاق والتواضع والكذب والصدق والفقر
النكاح وما يتصل به من المباشرة والطلاق والغيرة والزنا واللواط والسمن وشراء الجارية
السفر والقفز والمشي والوثوب والهرولة
المعاملات الجارية بين الناس والوديعة والعارية والقرض والضمان
رؤيا المنازعات والمخاصمات وما يتصل بها
ذكر أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا

ذكر حكايات مسندة في رؤيا بعض الصالحي

[/ezcol_2fifth_end]

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .