زواج مختصر

 1

 

يوم زوّجنا البنت، تفرحوا لعرسانكم، رفضنا  كل العادات والتقاليد العتيقة وتركنا الحرية للعروسين كي يتفقا على “الجهاز”، المهم عندنا أن تكون البنت متفقة مع عريسها خاصة وأن نسيبنا شاب طيّب ودرويش، ولولا تدخل أمه بشؤون العروس لما تدخلت الست الهانم، ووصلهم قولها: على ايش شايفين حالهم نسايبنا؟!! فابنتنا “اذا شافها القمر بستحي منها” فهي، مثل امها! حلوة وشاطرة وخفيفة دم. والزعلان اكثر من الراضي  في طلب ايدها. واحنا ما دخلنا اذا كان دار عمها “ايدهم ماسكة”، يدبروا حالهم الجماعة، واللي بدو يحكي ببنات الناس يكون قد حالو، وبعدين قديش بدها “تكلف” أحلى سهرة وأحسن فرقة وأرقى منتزه وأجمل فستان وأفضل كوافير وأغلى عطر وأفخر فندق وأمتع شهر عسل.
اما اذا كان عندكم للسر مطرح فلا باس ان تعرفوا ان الكلمة الاخيرة في البيت لي.. وكنا لا نريد اخذ هدايا كَوْن هذه عادة قديمة إلا أن الأقارب والأصدقاء فرضوها علينا، إن شاء الله نكافئهم في الأفراح..

 لكن لم اخضع لأي ضغط للاختصار (قربوا ذانكم اوشوشكم وما تقولوا لحدا،  المدام بدها توخذ نقوط من النسوان ليلة عشاء العروس)، ومع ان البيت ضيق ولا يتسع لأكثر من 250 ـ 300 شخص. .فالشارع قدام بيتنا واسع واصحاب السيارات يدبروا حالهن.

 

 صارت حالتي حاله، لما اتبعت اتيكيت تعليمات الهانم ام العروس.. ووصلت متأخرا الى المنتزه  فوجدت 90% من المدعوين اخذوا يحاشرون على الصفوف الامامية وبالكاد اهل العريس دبروا لي وللست الهانم مكانًا في المقاعد الامامية…
المهم شعرت بالسرور والاعتزاز والنظرات تنصب عَليّ بِصفتي والد العروس إلا أن المكبرات أخذت تصب في راسي وكاد يصيبني “صرع” من صخبها. وكذلك تلألؤ المصابيح بألوانها جعلتني افكر بالبحث عن نظارات تقي العيون من تلك الاضواء الوهاجة لأضعها على عيوني نكاية بمن يضعون نظرات الشمس على عيونهم في فصل الشتاء. .
بصراحة رغم كل هذا كانت فرحتي عارمة بزواج البنت، ورغم كوني “دقة قديمة” “هفَّت” نفسي أقوم أهِز خصري مع المدام الاّ ان حلقة الرقص بقيت باستمرار، مربوصة، مثل “صحارة السردين” فهززت،نحوي، ما على الطاولة، من مرطبات ومقبلات  وسَلَطة.. فالعروس ابنتنا،  و”كلمتي ما بتصير ثنتين”. 

مفيد مهنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .