محاضرة للفنانة منال مرقس بعنوان “الملمس وأنماط التفخير” في جاليري ابداع / كفرياسيف 

 

نادرة شحادة … تصوير: سلام ذياب 

قامت جمعية ابداع يوم السبت 2024/2/3 بتقديم محاضرة ثرية وهامة بعنوان : ” الملمس وأنماط التفخير ”  للفنانة منال مرقس في غاليري ابداع / كفرياسيف .

بحضور رئيس الجمعية الأستاذ جورج توما , وأعضاء الهيئة الإدارية الأستاذ عبد الخالق أسدي , والمهندس أحمد متاني , ورئيس اللجنة الفنية الفنان سلام ذياب الذي قام بتصوير الحدث . كذلك حضر المحاضرة  مجموعة من أصدقاء ابداع  وفنانين من جمعية ابداع وخارجها محبي ومتذوقي الفن التشكيلي بكل أنواعه .

تخللت المحاضرة شرائح عن مادة الطين الخام ( الصلصال ) وهنا تحدثت الفنانة منال عن كيفية التعامل مع هذه المادة  ومع مواد وخامات عديدة أخرى وطرق عمل الخزف والزجاج  بالتقنيات المختلفة والمتعددة  حيث يوجد العديد من أنواع الطين وكل مادة تستخدم بطريقة معينة وخاصة حيث تحرق في فرن خاص ,  وكل مادة بطريقة  ودرجة حرارة معينة تختلف عن الأخرى , فهي تمر في عدة مراحل  حتى تظهر لنا  بشكل فني إبداعي في نهاية المطاف .

كما تحدث في المحاضرة الأستاذ عبد الخالق أسدي عضو الهيئة الإدارية قائلاً :

الأسم مرقس له صدى في أفق حياتي التعليمية والثقافية والسياسية ويعيدني الى الوراء لأكثر من خمسين عاماً الى سنوات الخمسينيات من القرن الماضي .

كان أول أساتذتي في المرحلة الأبتدائية في دير ألأسد المرحوم الأستاذ نمر مرقس من كفرياسيف والمرحوم عبد الرؤوف محمد يوسف من كفر قرع وأخرج الأستاذ نمر من دير ألأسد قسراً لأسباب سياسية لأنه شيوعي . ولم يغب عنا هذا الأسم مرقس معلم للفنون , للموسيقى والرسم والشاعر صاحب الحس الإنساني الرفيع , كان معروفاً بزيّه الجميل ومنظره الجذاب الخلاب وأخلاقه الجميلة , جميل المظهر والمنظر والخلق الحسن .

وما منال إلا من هذه الشجرة الوارفة الأغصان العريقة الجذور , فنانة بنت فنان خريجة معهد بتسالئيل للخزف الزجاج وصاحبة معهد لتعليم الزجاج والخزف في كفرياسيف . ولها معارض في الداخل والخارج ,  إنها الفنانة منال سليمان مرقس . أهلاً وسهلاً ..

كما تحدث الفنان إيليا بعيني قائلاً : نرحب بكم في بيتكم ابداع

ونوّه عن أهمية حضور مثل هذه المحاضرات التي تثري الفنان وتوسع مداركه وأفكاره فيدخل في عالم جديد  ليتعرف على مواد وتقنيات جديدة يستفيد من خلالها في مسيرته الفنية . ففي البرنامج لدينا ترتيب لعدة محاضرات مستقبلية .

منال فنانة عالمية مشهورة على مستوى عالي . وحالياً نحن موجودون في معرض الفنانة خزيمة حامد فأهلاً وسهلاً بالجميع ..

وفي الختام شكرت الفنانة منال  جمعية ابداع رئيسها وادارتها وفنانيها على تبني مثل هذه المحاضرات القيّمة كما شكرت  جميع الحضور على المشاركة .

وبدورها قامت الجمعية بإدارتها وفنانيها بتقديم الشكر الجزيل للفنانة  منال  وتمنت لها دوام العطاء والنجاح والإبداع في مسيرتها الفنية .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .