خلال اجتماع لمناقشة ظاهرة العنف الشيخ طريف: نحن جزء لا يتجزأ من الأمة العربية والمحيط الذي نعيش فيه

2

بدعوة مِن فضيلة الشيخ موفق طريف , الرئيس الروحي للطائفة الدرزية ,عُقِدَ صباح أمس , السبت في مقام النبي الخضر ع , بكفرياسيف , اجتماع شاركت فيه القيادات الفاعلة على الساحة الدرزية , رجال دين, ورجالات فاعلة في مجال التربية والتعليم , وقادة سياسيين وغيرهم مِن القوى الشبابية الناشطة في الوسط الدرزي , نوقشت فيه ثلاث نقاط هامة , كان لا بد من تباحثها ومناقشتها بشكلٍ جدي , على حد قول فضيلتهِ , وهي : 1 – العلاقات العامة بين ابناء الطائفة الدرزية والطوائف الأخرى في البلاد . 2 – التعصب الديني والطائفي والعنف الناجم عنه . 3 – بناء خطة شاملة وعملية لمناهضة ظواهر العنف على كافة اشكاله . ويجدر بنا الحديث هنا على أن الدعوة الى هذا الاجتماع جاءت إثر الأحداث الأخيرة التي واجهت الطائفة , والتي دارت بين شباب من ابناء الطوائف العربية في الجليلين والكرمل .
في بداية اللقاء رحب فضيلة الشيخ بالحضور واستعرض أمامهم نقاط البحث , مُذكراً , بعد طرحها , بالأحداث التي أدت الى عقد هذا الاجتماع , والتي كان مِن أبرزها حادثتا ابو سنان ودالية الكرمل , وأضاف : بدورنا , المجلس الديني , عمل بالتعاون مع قسم المعارف الدرزية في وزارة المعارف , على إعداد برنامج توحيدي هادف , يرتكز على تعليم طلاب المدارس أسس ومبادئ دين التوحيد , والعادات والتقاليد الأصيلة التي أمرنا أنبياؤنا اتباعها والتمسك بها , وأسهب في الشرح عن الموضوع الذي يُنجز من خلال مشروع التربية التوحيدية والذي يشمل جميع القرى الدرزية .
كما تطرق الى نقاط البحث فقال : نحن جزء لا يتجزأ من الأمة العربية والمحيط الذي نعيش فيه , دولتنا اسرائيل ونحن فيها مواطنون آمنون , وهذا لا لبس فيه , ولكننا لا ننسى اصولنا , وعليه فانه يجب علينا التعامل مع جميع ابناء الطوائف في هذه البلاد بالحسنى , وعدم التعدي أو التحرش بأحدٍ مهما كانت الظروف . نحن طائفة مسالمة . هكذا كنا وهذا ما سنبقى عليه . لم نعتدي يوما على أحدٍ ولا نقبل أن يعتدي علينا احد , وأضاف: نحن هنا اليوم بصدد سماع ما لديكم طرحهُ في هذا المجال . في نهاية حديثهِ أقترح الشيخ اقامة لجنة لمتابعة الموضوع وتقدمة التوصيات للعمل بها على جناح السرعة .
هذا وشارك في النقاش كل من الشيخ رياض حمزة , مدير القاء. الشيخ نهاد مشلب , رئيس مجلس ابو سنان المحلي. صياح حمود , القائم مقام في وزارة الداخلية.  القاضيان عنتير معدي وعماد ابو ريش , قاضيا المحكمة الدينية الدرزية. صالح طريف , وزير سابق. الشيخ مهنا فارس , مدير المعارف الدرزية. سعيد نفاع , عضو كنيست سابق. الشيخ يعقوب سلامة , مدير دائرة الطوائف بوزارة الداخلية.
ماهر نصر الدين , مدير مدرسة العلوم والقيادة في دالية الكرمل.

الدكتور عنان وهبه , محاضر في جامعة حيفا. هذا ومن الجدير بالذكر أنه حضر الاجتماع كذلك العديد من مشايخ الدين أعضاء المجلس الديني , وعدد من الشباب وفي مقدمتهم كل من عضو الكنيست الحالي حمد عمار , والنائبين السابقين ايوب القرا وشكيب شنان , ونائب مدير لواء الشمال في وزارة الداخلية عفيف عمار 
بعد سماعه أقوال المتحدثين , اختتم فضيلة الشيخ طريف الاجتماع معلناً عن النية بتشكيل لجنة متابعة عملها ايجاد مشروع هيكلية عمل لمجابهة مظاهر التطرف والتعصب والعنف  الملموس والمحسوسة في مجتمعنا , يتبناه المجلس الديني   ويُخرجهُ الى حيز التنفيذ .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .