هل يعطي د. سويد تعليماته باستعمال اللغة العربية، ايضا، في موقع المجلس بالأنترنيت؟

كنت قبل مدة، ومن خلال هذه الزاوية، قد باركت كأحد مواطني البقيعة وأحد الذين لهم رأي في موضوع الاعلام والمواقع والنشر، اطلاق موقع انترنيت جديد، لمجلس البقعية المحلي، تنفيذا لقرار محكمة بهذا الشأن، ويستطيع المواطنون الدخول اليه بالاستعانة بالصديق goole ومن خلال اللغة العبرية: מועצה מקומית פקיעין، وسوف تجدون ان الموقع اعدت زواياه وبدأت الكتابة فيه فقط باللغة العبرية.

اتيح لنفسي القول بانه تهمني جدا الشفافية في العمل والتوجهات، ويهمنا جميعا، الحفاظ على لغتنا العربية، وأن تستعيد قريتنا موقعها كقرية طلائعية في مختلف المجالات، خاصة في مجال ترسيخ انتماءاتها وتجذرها واعتزازها بتركيبتها السكانية والحفاظ على اراضيها وصون بيوتها وتراثها ولغتها العربية.. التي نجد، وللأسف، انها اخذت تضمحل وتكاد تنتهي من كل ما يجري تدوينه في المجلس المحلي من جلسات وابحاث ومراسلات .. ويأتي اطلاق موقع الانترنيت الجديد للمجلس المحلي، ليكرس هذا النهج حيت اعدت ابوابه وزواياه وابتدأت الكتابة فيه فقط باللغة العبرية كما ذكّر اعلاه.

في الماضي غير البعيد كانت جلسات المجلس وحتى الميزانية وغيرها تُعد وتكتب فقط باللغة العربية ثم يجري ترجمة البروتكول الى اللغة العبرية، والحمد لله هناك طاقم موظفين قدير ويستطيع القيام بهذه المهمة على احسن وجه.

مرة اخرى اود ان اؤكد هنا، اني لست ضد اللغة العبرية، بل على العكس فالعبرية هي لغة شقيقة واخت نحترمها لجانب لغتنا العربية، ولكن ليس لتحل مكان لغتنا. حتى الشارة الدالة على اسم بلدنا، تترجم פקיקין العبرية الى العربية، بكعين وليس الى البقيعة.

انا على ثقة ان غالبية سكان بلدنا تعزّ عليهم، ان تبقى اللغة العربية لغة رسمية الى جانب اللغة العبرية، لكننا نجد ان المجلس المحلي، يساهم، بعدم مبالاة، لاندثار اللغة العربية، خاصة في هذه الظروف، بعد ان طفى وطغى قانون القومية العنصري البغيض، والذي وضع اللغة العربية على هامش الاستعمال في هذه البلاد.

انا، واعتقد ان معي الكثيرين من  سكان القرية، لا نطالب باستثناء اللغة العبرية من الموقع المجلس المحلي، بل نسأل لماذا لا يستعمل مجلسنا ـ مجلس البقيعة من خلال هذا الموقع، الذي تم انشائه حديثا، اللغة العربية والعبرية معا، كما هو الحال على سبيل المثال لا الحصر، في مواقع الانترنيت الخاصة بمجالس مثل: يركا وابو سنان والمغار والرامة وكسرى سميع  ودالية الكرمل وغيرها.

اعتقد انه لم يفت الامر وواجب المجلس المحلي برئيسه الدكتور سويد سويد، اعطاء تعليماته للمسؤول عن ادارة الموقع، من حيث البناء والنشر فيه وكل صاحب علاقة ونشر بالموقع، باستعمال اللغتين العربية والعبرية.. ومشكورين سلفا.

مفيد مهنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .