هل سيتراجع النائب حمد عمار عن تكذيب خبر: بانه يعمل على إلغاء اللغة العربية كلغة رسمية في الدولة

المحتويات
قدمت مجموعة أعضاء كنيست من أحزاب اليمين، مؤخرا، مشروع قانون عنصري جديد يطالب بإلغاء مكانة اللغة العربية كلغة رسمية، وجعل اللغة العبرية اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد. ويأتي مشروع القانون بمبادرة اللوبي لتعزيز مكانة اللغة العبرية في الكنيست، وأعضاء كنيست من حزب “يسرائيل بيتينو” و”البيت اليهودي” و”الليكود“.وينص القانون المقترح على إلغاء القانون الذي يسري منذ الانتداب البريطاني لفلسطين، وتبنته إسرائيل فيما بعد، والذي ينص على اعتبار اللغة العربية لغة رسمية في البلاد مما يلزم الدولة بنشر كافة الإعلانات والاستمارات الرسمية الصادرة عنها وعن كافة المجالس المحلية والبلديات باللغة العربية، الامر الذي يسعى اقتراح القانون الى الغائه بالإضافة إلى وقف استعمال اللغة العربية داخل المكاتب الحكومية والمحاكم، فيما سيستمر نشر يافطات التوجيه في الشوارع بكلتي اللغتين العبرية والعربية. وقال أحد المبادرين للقانون، عضو الكنيست عن حزب “يسرائيل بيتينو”، عمّار حمد، إن “من شأن مثل هذا القانون أن يوفّر الكثير من المال في الأماكن التي تسكنها أغلبية يهودية“.وأوضح المبادرون البعد السياسي للقانون وقالوا إنّ “للغة العبرية داخل دولة إسرائيل أهمية خاصة، فمن شأن اللغة أن تزيد التكتّل الاجتماعي، وبناء الهوية الجماعية والولاء للدولة واللغة، بالإضافة إلى بناء النسيج الاجتماعي،”. مما يؤكد الخلفية اليمينية العنصرية لهذا القانون .

hamd-3ammar

بعد ان قام موقع الوديان ضمن زاوية الاخبار يوم 28/8/ 2014 بنشر خبر عن طرح اقتراح قانون على طاولة الكنيست تطالب، من خلاله مجموعة من اعضاء الكنيست، من بينهم النائب حمد عمار  بإلغاء  اللغة العربية كلغة رسمية في الدولة . وبعد اتصال، بالنائب عمار لأخذ رده قال: ان هذا الخبر  افتراء وعارٍ عن الصحة ، وكما وعدنا الزوار الكرام باننا سنتقصى الحقائق حول الموضوع فقد تبين لنا ان صحيفة هآرتس العبرية نشرت الخبر يوم 26/8/ واشارت الى ان النائب عمار هو احد المبادرين والموقعين على تقديم الاقتراح لإلغاء اللغة العربية كلغة رسمية في الدولة ونحن في “الوديان” نعيد نشر الخبر وتعقيب النائب حمد علية وايضا ما جاء في هآرتس بهذا الخصوص، ونسأل النائب عمار اذا كان ما جاء في هآرتس هو ايضا مجرد افتراء وعار عن الصحة؟!

واليكم الخبر كما نشر في “الوديان” مع تعقيب النائب حمد وما نشر في هآرتس بهذا الخصوص:

 

النائب حمد عمار يعمل على إلغاء اللغة العربية كلغة رسمية في الدولة

 النائب عمار: هذا الخبر افتراء وعارٍ عن الصحة!

قدمت مجموعة أعضاء كنيست من أحزاب اليمين، مؤخرا، مشروع قانون عنصري جديد يطالب بإلغاء مكانة اللغة العربية كلغة رسمية، وجعل اللغة العبرية اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد. ويأتي مشروع القانون بمبادرة اللوبي لتعزيز مكانة اللغة العبرية في الكنيست، وأعضاء كنيست من حزب “يسرائيل بيتينو” و”البيت اليهودي” و”الليكود“.
وينص القانون المقترح على إلغاء القانون الذي يسري منذ الانتداب البريطاني لفلسطين، وتبنته إسرائيل فيما بعد، والذي ينص على اعتبار اللغة العربية لغة رسمية في البلاد مما يلزم الدولة بنشر كافة الإعلانات والاستمارات الرسمية الصادرة عنها وعن كافة المجالس المحلية والبلديات باللغة العربية، الامر الذي يسعى اقتراح القانون الى الغائه بالإضافة إلى وقف استعمال اللغة العربية داخل المكاتب الحكومية والمحاكم، فيما سيستمر نشر يافطات التوجيه في الشوارع بكلتي اللغتين العبرية والعربية. وقال أحد المبادرين للقانون، عضو الكنيست عن حزب “يسرائيل بيتينو”، عمّار حمد، إن “من شأن مثل هذا القانون أن يوفّر الكثير من المال في الأماكن التي تسكنها أغلبية يهودية“.
وأوضح المبادرون البعد السياسي للقانون وقالوا إنّ “للغة العبرية داخل دولة إسرائيل أهمية خاصة، فمن شأن اللغة أن تزيد التكتّل الاجتماعي، وبناء الهوية الجماعية والولاء للدولة واللغة، بالإضافة إلى بناء النسيج الاجتماعي،”. مما يؤكد الخلفية اليمينية العنصرية لهذا القانون .

تجدر الاشارة الى ان المتطرفين من الاحزاب المذكورة اعلاه والتي ينتمي النائب عمار الى حزب “يسرائيل بيتينو” من  بينها، قد يهمهم جدا ان يكون من بينهم من يطالب بإلغاء اللغة العربية كلغة رسمية في الدولة  وهو من متكلميها.

هذا وفي اتصال لمراسلنا مع النائب حمد عمار قال ان الخبر عارٍ عن الصحة وانه لم يتقدم  بطلب الغاء اللغة العربية كلغة رسمية في مؤسسات الدولة وقال انه مجرد افتراء. ونحن في موقع الوديان نقوم بنشر تعقيب النائب عمار كما وصلنا حرفيا وفي الوقت ذاته نحاول الحصول على نسخة من اقتراح القانون:

1. حمد عمار لم يقترح إلغاء اللغة العربية كلغة رسمية وهذا بمثابة افتراء . ولن اعطي أي امكانية لإلغاء اللغة العربية كلغة رسمية.

2. اقتراح القانون ينص على ان اللغة العربية هي لغة رسمية في الدولة ويجب دعمها وتعزيز مكانتها,. فعلى سبيل المثال يجب أن تضم كل لافتة سلطوية كتابة بالعربية, كونها لغة رسمية.

3. حمد عمار عمل جاهداً من أجل الحفاظ على البث باللغة العربية في سلطة البث المتجددة التي تعمل في اطارها اذاعة صوت اسرائيل والبث في التلفزيون الاسرائيلي بالغة العربية .

  1. 4.  حمد عمار سيعترض على أي مساس بمكانة اللغة العربية في البلاد.

هآرتس 26.08.2014

הצעת חוק: לבטל את מעמדה של הערבית כשפה רשמית בישראל

ההצעה מבקשת להפוך את העברית לשפה הרשמית היחידה. יוזם ההצעה, ח”כ שמעון אוחיון מישראל ביתנו, יזם גם את החוק שאוסר על הכינוי “נאצי”

קבוצת ח”כים מישראל ביתנו, הליכוד והבית היהודי מתכוונים לקדם הצעת חוק חדשה, הקוראת להפוך את העברית לשפה הרשמית היחידה במדינת ישראל. על פי נוסח החוק, שהונח באחרונה על שולחן הכנסת, יבוטל סעיף בדבר המלך במועצה (חקיקה מימי המנדט הבריטי שאומצה על ידי מדינת ישראל), המגדיר את חובת המדינה לפרסם את כל הפקודות, המודעות והטפסים הרשמיים של הממשלה והרשויות המקומיות גם בשפה הערבית. בנוסף, יבוטל השימוש בשפה הערבית במשרדי הממשלה ובבתי המשפט.

 1

ח”כ שמעון אוחיון. צילום: רונן אקרמן

על פי הצעת החוק, שלטי הכוונה בדרכים בין עירוניות ימשיכו להתפרסם בעברית ובערבית. “לכל אדם חירות להשתמש בשפות אחרות ברשות היחיד וברשות הרבים, לפעול לטיפוחן ולהנחלתן בקרב דובריהן”, נכתב בהצעה. את החוק יזם ח”כ שמעון אוחיון (ישראל ביתנו) וחתומים עליה בין היתר גם חברי מפלגתו דוד רותם וחמד עמאר, וחברי הכנסת משה פייגלין (ליכוד) ואורית סטרוק (הבית היהודי).

“ברוב המדינות בעולם שפת המדינה היא השפה המדוברת בפי רוב האוכלוסייה”, נימקו חברי הכנסת את ההצעה. “אי לכך, במדינת ישראל יש לשפה העברית מעמד של שפת מדינה שראוי לעגן בחקיקה. קבלת הצעת חוק זו תתרום ללכידות החברתית במדינת ישראל ולבניית הזהות הקולקטיבית הנחוצה לגיבוש אמון הדדי בחברה ולשימור ערכי הדמוקרטיה”.

החוק הוא תולדה של השדולה לחיזוק מעמד השפה העברית. בשדולה חברים ד”ר צבי צמרת – לשעבר יו”ר מזכירות פדגוגית משרד החינוך, הפרופ’ למשפטים אביעד הכהן, וד”ר נטלי אקון- מנהלת המרכז העולמי לקידום העברית.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .