نشرة حال وأحوال ..!

6-3(13)

تتأثر المنطقة بمنخفض أخلاقي وثقافي.. يتمركز في الطبقات العليا للمجتمع مشبع بغيوم التحريض والمعاتبات.. الناتجة عن الضغط العائلي والطائفي والسياسي.. عفوًا، ناتجة عن ضغط جوي وأمتداد ل”شبّورة” من الجهة ألأخرى مصحوبه ببرق ورعد “القيل والقال” والتعصب والتذرع بأن أكثر من واحدة “سنة الشوب بتلبس ثوب” وبنقص في مياه بحيرة طبرية وما أليه من كلام ناقص و”مثل غيم شباط ما عليه رباط”.

هذا اعتقد انّنا ما زلنا في فصل الشتاء فقال “إن قوست في الباكر أحمل عصاك وسافر”. فَرَدّ عليه آخر، “إن قوست في العشية دَوّر على القرنة الدفية”. فأكد ثالث، “إن أثلجت أفرجت” ورابع أستنجد، “آذار يا أبن عمي ثلاثة منك وأربعة مني”. وخامس وسادس..

في هذه ألأحوال المتقلبة أنقلبت الكثير من المفاهيم واصبحنا مثل البصل “كلنا روس وما عاد فينا قنار”. هذا بَدَلَ قِيَمَه بـ “أصابيع الببو الخيار” وتلك استقرضت قول من قال: طلعت نزلت حايد عن ظهري بسيطة. فقالت اخرى، “لو بدها تشتي غيمت”. في آن كانت فيه زخات من الدموع تتساقط من عيّنيّ ثالثة معاتبة زوجها، بالقول: “بيني وبينك أذبحني وبين الناس لا تجرحني”.

رعم كل هذا فإن درجات الحرارة  تواصل أرتفاعها التدريحي مع أرتفاع عدد المرشحين لأية وظيفة، وعليه نوجه عناية الصيادين في المياه العكرة، بأن أمواجا متلاطمة من القذع والتشهير ستتضارب في بحر التطرف مصحوبة برياح “انتخابية” قد لم تصمد امام، “الشباك اللي بفوت منو الريح سده واستريح”.

هذا مع العِلم ان درجات الحرارة المتوقعة لهذا الموسم، ستدور حول معدلها العام. مع أرتفاع طفيف في القتل على خلفية شرف العائلة وعنف متزايد داخل المجتمع قد يصحبه استعمال السلاح ، طبعا غير المرخص، و عندها خلي “سعد” يذبح ويتخبى ويبلع!! المهم “في سعد السعود، بتدب الماويّة بالعود وبدفأ كل مبرود”.. ويصبح الجو بين غائم جزئي ولطيف لكنه مرتبط بتقلبات (الطقس) السياسية والأجتماعية والثقافية .. في حين تبقى الفرصة مهيئة لتساقط زخات من الرصاص واحيانا قنابل واشاعات قد تحرق الاخضر قبل اليابس!

معذرة، فاتني التذكير بأن هذه النشرة تذاع تحت رعاية دكان “الكوكتيل السياسي” ـ الدكان الارخص في البلاد اذ تجدون فيه بضاعة “بسعر الفجل”. وتصفيات على بعض ملابس الزعامة التقليدية، بدلات مخترة عتيقة، وقنابيز روز مقصبة و(شراويل) للجخة. وعرضًا واسعًا لتشكيلة من الطرابيش، المحلية والمستوردة، نلائمها بموجب الرؤوس الكبيرة والصغيرة وحسب المقاسات والمقامات.. ووووو “وزغردي يا انشراح المنخفض اللي جاي اقوى من اللي راح”.

مفيد مهنا ـ البقيعة

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .