ندوة شعبية حول قضايا التخطيط والبناء في دير الاسد

بالتعاون بين المركز العربي للتخطيط البديل ومركز مساواة عقد في قرية دير الأسد ندوة عامة حول قضايا التخطيط والبناء بالتعاون بين المركز العربي للتخطيط البديل ومركز مساواة والمجلس المحلي في دير الأسد. افتتحت الندوة وادارتها العاملة الجماهيرية سحر امون، التي تعمل على اشراك الجمهور في عملية التخطيط وتطوير آليات للتعامل مع اعتراضات الجمهور المحلي على في قضايا التخطيط والبناء. وتحدثت مديرة قسم الرفاه الاجتماعي في المجلس المحلي سوزان اسدي مؤكدة على دور قسم الرفاه الاجتماعي في تنظيم الناس والتعامل مع الازمات الاجتماعية الناجمة عن ازمة السكن والتخطيط.

وقدم رئيس المجلس الحالي نصر صنع الله شرحا متكاملا عن المخططات التي يعمل عليها المجلس في السنوات الأخيرة، والمخططات التي يدأب المجلس المحلي على اعدادها. وتطرق صنع الله الى سياسة تشديد الخناق على المواطن العربي وخاصة قانون كامينيتس,

وقدم عضو الكنيست السابق ورئيس المركز العربي للتخطيط البديل د. حنا سويد مداخلة عن قوانين التخطيط والبناء والمسؤولية المجتمعية في التنظيم والتخطيط، وضرورة تحمل هذه المسؤوليات والقيام بواجبنا كمجتمع وسلطات محلية تجاه أبنائنا ومستقبلهم

وتحدث رئيس المجلس السابق السيد احمد دباح عن المعيقات التخطيطية التي تمنع المجلس المحلي من استغلال حوالي 100 مليون شيكل رصدت من قبل الوزارات المختلفة لصالح دير الاسد.

وأشار جعفر فرح مدير مركز مساواة الى ان الحكومة تقدم تقارير للمؤسسات الدولية بأنها تصرف ٢٥٠ مليون شيكل على التخطيط في البلدات العربية. بينما يتم تنفيذ هذه المخططات فعليا من قبل طواقم ومكاتب يهودية لا تفقه احتياجات الناس، وتماطل في وضع المخططات الشاملة لتطوير بلداتنا بالشكل الملائم لاحتياجات كل بلدة.

 

وناقش المشاركون في الندوة عددًا من القضايا حول استرجاع اراضي من دائرة اراضي اسرائيل لتخطيط وحدات سكنية جديدة في البلدات العربية كنتيجة لنضال الجماهير العربية منذ يوم الارض وضرورة رفع الوعي العام لهذا النضال الهام، وكذلك نضال أهالي القرى غير المعترف بها وتحصيل الاعتراف للقرى غير المعترف بها في الجليل والذي قادته لجنة الاربعين بعد عشرات السنوات من مصادرة الاراضي والاقتلاع. والتأكيد على اهمية مواصلة النضال لتحصيل الاعتراف بقرى النقب غير المعترف فيها.

واعلن المجلس المحلي ومركز مساواة والمركز العربي للتخطيط البديل عن تنظيم دورة لنشطاء من دير الاسد للشراكة الفعلية في التخطيط ودراسة قوانين التخطيط والبناء ومتابعة المشاكل النابعة من سياسة التخطيط والبناء ومرافقة طواقم التخطيط التفصيلية والشاملة.  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .