“محامون من أجل إدارة سليمة”: إبطال تعيين غير قانوني لقريبة مدير عام بلدية عرابة

منظر عام من عرابة البطوف

نجحت جمعية “محامون من أجل إدارة سليمة”، ممثلة بمديرها العام المحامي نضال حايك والمحامي معتز عدوي من الطاقم القانوني، بإبطال تعيين غير قانوني للسيدة نجيّة ياسين، الّتي تم تعيينها كموظفة في بلدية عرابة بدون إجراء مناقصة، ورغم صلة القرابة الوثيقة بينها وبين خالها مدير عام البلدية، السيّد حاتم ياسين.

 

وكانت الجمعية قد توجهت لبلدية عرابة مطالبة بإبطال التعيين، الّذي استمر نحو سنة بدون مناقصة، ورغم القرابة الوثيقة بين الموظفة وخالها مدير عام البلدية، دون الحصول على مصادقة اللجنة المختصة في وزارة الداخلية الّتي تنظر في مثل هذه الحالات. مؤخرًا جاءنا رد البلدية بإنهاء عمل السيدة نجية.

 

يذكر أن هذه القرابة ليست الوحيدة الّتي تربط السيد حاتم ياسين بموظفين في البلدية. فقبل نحو عام كشفت الجمعية عن شبكة واسعة من القرابة العائلية الّتي تحيط عمل مدير عام بلدية عرابة منذ استلامه المنصب، دون التبليغ عنها، بخلاف القانون، ورغم معرفة السيد ياسين بهذا الواجب البديهي، كمن عمل سابقًا لسنوات كمستشار قضائي للسلطة. على أثر ذلك، توجهت الجمعية بدعوى للقضاء حول تعيينه جاري النظر فيها.

 

بشكل مفاجئ ومستهجن، وبعد الدعوى القضائية حول التجاوزات في تعيين السيد ياسين، إلّا أنه لم يحرك ساكنًا لمنع تعيين السيدة نجية للمنصب بخلاق القانون، بل ووقع على كتاب التعيين، دون تحييد نفسه من التدخل بالأمر، كحد أدنى من الموضوعية المطلوبة من كبار موظفي الجمهور.

أضاف المحامي معتز عدوي: “فوضى تعيينات الأقارب الّتي تحيط عمل مدير عام بلدية عرابة منذ استلامه المنصب غير مسبوقة. كذلك فإن عدم تصريحه عن تلك العلاقات مس صارخ لأسس الإدارة السليمة وللموضوعية والشفافية المطلوبة من مدير عام بلدية. للأسف الكشف عن تلك الفوضى والتوجه للقضاء لم يمنع استمرارها وتوسعها، عبر تعيين غير قانوني إضافي لقريبة السيد ياسين وبكتاب تعيين موقع منه شخصيًا”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .