كل ما تحتاج لمعرفته حول سرطان عنق الرحم

 

 

بمناسبة أسبوع التوعية بسرطان عنق الرحم، الذي نستذكره كل عام في الفترة من 16 إلى 21 يناير، تؤكد جمعية السرطان أنه بمساعدة التوعية والتطعيم والكشف المبكر، يمكن القضاء على سرطان عنق الرحم.

سرطان عنق الرحم هو المسؤول عن حوالي 10% من حالات السرطان الجديدة لدى النساء في إسرائيل.

في العقد الأخير، ارتفع عدد النساء اللاتي تم تشخيصهن بوجود خلايا ما قبل السرطان في عنق الرحم في إسرائيل، بالتزامن مع زيادة أداء فحوصات الكشف المبكر. يتم ملاحظة معظم حالات الإصابة بالمرض في سن 25-50 عامًا وذروة الإصابة بالمرض في سن 30 إلى 34 عامًا.

وفقا لتقديرات جمعية مكافحة السرطان، في عام 2023، سيتم تشخيص حوالي 1400 امرأة في إسرائيل بحالة ما قبل السرطان، وسيتم تشخيص حوالي 300 امرأة بسرطان عنق الرحم الغازية.

وفقا لبيانات وزارة الصحة، في عام 2019، تم تشخيص إصابة 1,381 امرأة إسرائيلية بخلايا ما قبل السرطان، و262 امرأة مصابة بسرطان عنق الرحم، منها 246 يهودية وأخريات

(94.0%)، و16- النساء العربيات (6.0%).

في عام 2019، كانت هناك معدلات الإصابة بسرطان عنق الرحم الغازي، وفقًا للعمر

إلى 100000- 5.7 لدى اليهوديات و1.9 لدى العربيات.

وأوضح موشيه بار حاييم، المدير العام لجمعية مكافحة السرطان، أنه “حتى في ظل الوضع الأمني، من الضروري مواصلة مكافحة سرطان عنق الرحم وزيادة الوعي بالمرض. ونحن نعلم أن التطعيم والكشف المبكر من خلال الاختبارات وتجنب التدخين يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالمرض. هذا سرطان يمكن استئصاله في البلاد”.

 

وسيتم التأكيد على أن عوامل الخطر للإصابة بسرطان عنق الرحم هي فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) والتدخين. يدمر فيروس الورم الحليمي خلايا الجلد والأغشية المخاطية. الفيروس شائع جدًا بين السكان وينتقل عن طريق الاتصال المباشر، عادة عن طريق الاتصال الجنسي. تسبب بعض سلالات الفيروس ظهور ثآليل في الأعضاء التناسلية، في حين تعتبر سلالات أخرى ذات خطر كبير للإصابة بتغيرات ما قبل السرطان وسرطان عنق الرحم.

إجراء مسحة لعنق الرحم يمكن أن يمنع السرطان. إن الفحص الروتيني لعنق الرحم مرة كل ثلاث سنوات هو أفضل وسيلة للكشف عن وجود فيروس الورم الحليمي وتشخيص التغيرات في أنسجة عنق الرحم. الاكتشاف المبكر والعلاج في الوقت المناسب سيمنع تطور ورم سرطاني في هذه المنطقة. وأدى الفحص الدوري إلى انخفاض كبير في عدد مرضى سرطان عنق الرحم في العالم.

  • تحث جمعية مكافحة السرطان النساء على الإقلاع عن التدخين كوسيلة فعالة لتقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم وغيره من أنواع السرطان.
  • توصي جمعية مكافحة السرطان أيضًا بأن تقوم النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 25 و65 عامًا بإجراء فحص لسطح عنق الرحم. الفحص مشمول في سلة الأدوية للنساء من عمر 25 إلى 54 مرة كل ثلاث سنوات وللنساء من عمر 55 إلى 65 مرة كل خمس سنوات. وبحسب سلة الأدوية، يحق للنساء فوق سن 65 عامًا، اللاتي لم يخضعن للفحص خلال السنوات العشر الأخيرة، إجراء فحص واحد.
  • كما تدعو الجمعية أولياء الأمور إلى الحرص على تطعيم أبنائهم ضد فيروس الورم الحليمي. يتم إعطاء اللقاح بشكل روتيني لطلاب الصف الثامن كجزء من المدرسة وبتمويل من وزارة الصحة. أولئك الذين لم يتم تطعيمهم في المدرسة يمكنهم الحصول على التطعيم حتى سن 18 عامًا في مكاتب وزارة الصحة مجانًا. وتؤكد الجمعية على أهمية تطعيم الفتيات والفتيان، حيث أن فيروس الورم الحليمي البشري يعد عامل خطر للإصابة بالمرض، ليس فقط في سرطان عنق الرحم ولكن في أنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الفرج، وسرطان المستقيم، وسرطان الفم والبلعوم، وسرطان القضيب.

الأعراض المحتملة لسرطان عنق الرحم

  • توضح جمعية مكافحة السرطان أن التغيرات وظهور خلايا ما قبل السرطان والأورام المبكرة في عنق الرحم لا تكون مصحوبة دائمًا بأعراض، وعادةً ما يتم اكتشافها أثناء الاختبارات الروتينية الموصى بها.
  • الشكوى الأكثر شيوعاً لدى النساء المصابات بسرطان عنق الرحم هي النزيف غير المنتظم، مثل النزيف بين الدورات الشهرية أو النزيف بعد الجماع.
  • في بعض الأحيان تكون هناك أيضًا إفرازات غير طبيعية من المهبل أو عدم الراحة أثناء الجماع. وقد يكون هناك أيضًا نزيف بين النساء اللاتي توقفت دورتهن الشهرية.
  • تؤكد جمعية مكافحة السرطان أن هناك العديد من الحالات الأخرى التي قد تسبب هذه الأعراض، ولكن من المهم عدم تجاهلها في حال ظهورها. لذلك، ننصح كل امرأة بإبلاغ طبيبها بذلك. كلما قمت بمقابلة الطبيب مبكرًا، تم التشخيص مبكرًا، وستزداد فرصة نجاح العلاج.

خدمة فريدة من نوعها لجمعية السرطان – الاستشارة الجنسية: تدير جمعية مكافحة السرطان خدمة استشارات حول صورة الجسم والجنس والحميمية وقضايا الخصوبة للنساء المصابات بسرطان عنق الرحم، وللمتعافين وللمرضى الذين يعانون من أنواع أخرى من السرطان. الاستشارة مخصصة لأي مريض يرغب في التشاور والمشاركة وتبادل مشاعر التأقلم والحصول على معلومات حول آثار المرض على الحياة الجنسية والخصوبة وخيارات العلاج واستعادة الوظيفة الجنسية، بالإضافة إلى الإحالة إلى أخصائيين آخرين خبراء. تقدم الخدمة من قبل المعالجة الجنسية في الجمعية، في لقاء شخصي، عبر الهاتف أو Zoom، مجانًا ودون الحاجة إلى تحويل. الهاتف: 5721643-03 أو البريد الإلكتروني: miniut@cancer.org.il

 

مع الشكر

فاتن غطاس

مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان في المجتمع العربي

050-5366762

fateng@cancer.org.il

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .