صدور كتاب هام يوثق مسيرة جهاز التعليم في دالية الكرمل من 1884 حتى 2023 

تطور جهاز التعليم في دالية الكرمل من 1884 حتى 2023 استمرارية أو تغيير

تحت هذا العنوان المثير والشامل “جهاز التعليم في دالية الكرمل منذ عام 1884 حتى عام 2023 استمرارية أو تغيير”، عمل المؤرخ الدكتور والمحامي أمل كمال سنوات طويلة في البحث والتمحيص والفحص والتوثيق، ومن ثم الدراسة والخروج باستنتاجات هامة، ليقدمها لنا في كتاب رائع عن جهاز التربية والتعليم في دالية الكرمل.

يشمل الكتاب توثيق مستندات هامة ورسائل نادرة وصور وأسماء مختلف الأشخاص الذين عملوا في سلك التعليم في دالية الكرمل منذ سنوات الثمانين في القرن التاسع عشر وحتى نهاية سنة 2023، معلمين من خارج الدالية وداخلها، والرواد في التعليم والتدريس من دالية الكرمل، الأحياء والذين رحلوا عنا بعد أن أدوا رسالتهم التعليمية بكل جد وتفان، كما دون أسماء حاملي الألقاب مثل؛ حاملي لقب الدكتوراة، وأسماء المحامين والمهندسين والأطباء، ومدراء المدارس على مدى أجيال، وأصحاب مهن وألقاب أخرى منوعة، وأسماء المعلمين في فترة البحث.

الكتاب يقارن بين عدد الطلاب في بداية تلك السنوات وعدد الطلاب في مراحل مختلفة، عدد المدارس والصفوف، عدد الطالبات الأوائل اللواتي تعلمن وعدد المديرات، ومعلومات أخرى مفصلة جمعها المؤلف الدكتور أمل كمال بعمل شاق متواصل وبمثابرة كبيرة امتدت على سنوات طويلة يستحق عليها كل التقدير والاحترام.

الكتاب وثيقة تاريخية هامة يجب أن تزين رفوف المكتبات في البيوت والمدارس والمؤسسات، وهو يعد مرجعا هاما لكل من يريد أن يجري بحثا أو دراسة عن وضع التعليم في دالية الكرمل لما يشمل من وثائق وصور ومعلومات وأسماء ومقارنات ولوائح واستنتاجات على مدى حوالي 139 سنة. الكتاب من الحجم الكبير يمتد على 272 صفحة.

بمناسبة صدور الكتاب سعر النسخة 80 ش بدل 100 ش.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .