ريچيمك فى الشتاء.. خضروات وفواكه ونعناع وزنجبيل

ريجيم الشتاء أصعب أنواع الريجيم. ففقدان الوزن فى فصل الشتاء صعب، لأن البرد يزيد من الشعور بالجوع. والسؤال الذى يطرح نفسه كيف يمكن التخلص من الكيلوجرامات الزائدة التى نكتسبها فى فصل الشتاء؟

ريجيم الشتاء أصعب أنواع الريجيم. ففقدان الوزن فى فصل الشتاء صعب، لأن البرد يزيد من الشعور بالجوع. والسؤال الذى يطرح نفسه كيف يمكن التخلص من الكيلوجرامات الزائدة التى نكتسبها فى فصل الشتاء؟

يجيب عن هذا استشارى السمنة والنحافة الدكتور أحمد دياب الذى يقدم روشتة فعالة تضمن نجاح الريجيم فى فصل الشتاء.

ولابد من اتباع مجموعة من الخطوات منها:

1- قياس محتوى الجسم من الماء وذلك عند طبيب متخصص وذلك نظرا لأهمية الماء فى عملية التمثيل الغذائى وحرق الدهون، فلابد من أن يكون محتوى الجسم من الماء بالنسبة المضبوطة وذلك لأن نقص الماء يؤدى إلى ضعف معدل الحرق.

2- قياس معدل التمثيل الغذائى وحرق الدهون والذى يتغير من وقت لآخر كما يتغير أيضا بتغير فصول السنة،وبالتالى لاختيار الريجيم المناسب لكل حالة لابد من معرفة عدد السعرات الحرارية التى يقوم الجسم بحرقها بصفة يومية. فنجد على سبيل المثال أن الجسم الذى يحرق 1500 سعر حرارى يوميا يناسبه نظام غذائى معين، بينما الجسم الذى يحرق 2000 سعر يناسبه نظام آخر وهكذا. ومن هنا تظهر أهمية قياس معدل حرق الدهون والذى يتم بإحدى عيادات التغذية المتخصصة.

3- من الخطوات التى يجب اتباعها أيضا لنجاح الريجيم فى فصل الشتاء،التغلب على الإحساس بالجوع بتناول المأكولات التى تحتوى على سعرات حرارية منخفضة مثل الخضروات الطازجة والخضروات المطبوخة ومن الممكن أيضا تناول الجبن قليل الدسم بين الوجبات مع الابتعاد عن الإسراف فى تناول النشويات والتى سوف يقوم الجسم بتحويلها إلى دهون وذلك لأن فصل الشتاء يتميز بقلة الحركة.

4- من الخطوات أيضا اللازمة لنجاح الريجيم فى فصل الشتاء،الحصول على التدفئة من المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل الزنجبيل والينسون والنعناع والشاى الأخضر والشاى الأحمر، والابتعاد عن المشروبات التى تحتوى على سعرات حرارية عالية مثل السحلب والكاكاو.

5- الخطوة الخامسة لنجاح الريجيم فى فصل الشتاء، ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميا وذلك لتعويض النقص فى الحركة فى فصل الشتاء ومساعدة أجهزة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

نظام ريجيم منخفض السعرات:

الافطار: كوب شاي بحليـب،بيضة مسلوقه، أو قـطـعــة جبن قــريــش أو 3 مــلاعـق فـول بــــدون زيت. -frac14; رغيف بلدي.

الغداء: طبق سلاطة كبير – قطعة لحم أحمر أو -frac14; دجاجة أوسمكة مشوية أو -frac14; أرنب -frac14; رغيف بلدي – ثمرة فاكهة بعد الغداء بساعتين.

العشاء: ثمرة خيار-كوب زبادى منزوع الدسم أو بيضة مسلوقه. -frac14; رغيف بلدى أو 2 بقسماط سن.

قبل النوم بساعتين: عند الشعور بالجوع يمكن تناول كوب شاى بلبن منزوع الدسم + 2 قطعة بسكويت دايت.

ملاحظات:

1 – مسموح بكوب مياه غازية دايت يوميا.

2 – مسموح بتناول خضروات طازجة بين الوجبات بأى كمية.

3 – يجب ممارسة الرياضة -frac12; ساعة يوميا.

4 – فى حالة ارتفاع نسبة الكوليسترول يتم استبدال البيض بقطعة جبن قريش.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .