حقيبة مليئة بملفّات دراسيّة أم ملفّات جنائيّة ​​ القاصر في الإجراء الجنائي – برنامج توعية وإرشاد

وزارة التربية مكتب النّاطق – كمال عطيلة

برنامج توعوي جديد لطلاب المدارس في المجتمع العربي بمبادرة من قسم حقوق الطالب في الإدارة التربويّة( המינהל הפדגוגי)، قسم التعليم العربي، الوحدة المسؤولة عن تمثيل القاصرين في  مكتب الدفاع ( סניגוריה ציבורית לנוער) لتوعية طلابنا من عدم الانزلاق في أعمال جنائية تؤثّر سلبا على مستقبلهم.

نشهد في الآونة الأخيرة ازديادًا ملحوظًا بعدد القاصرين المنتمين إلى كافة فئات المجتمع ممن لديهم إدانات جنائيّة.

عدا عن انزلاق أولادنا وبناتنا عن النهج السليم، للإدانة الجنائية تبعيات وتأثيرات على مستقبلهم وعلى مسألة اندماجهم في الحياة الأكاديميّة وفي العمل، وعلى النطاق الاجتماعيًّ ككل.

في هذه الفترة من حياة القاصر المليئة بالعثرات، تكون الفرصة سانحة للتورط بعمل جنائيّ، خاصّة عندما يكون الخط الفاصل بين المسموح والممنوع غير واضح. مثلاً، كثيرة هي الأفعال المعرّفة باللّغة المحكية كأعمال “ولدنة” أو “مشاغبة” أو “شقاوة”، بينما هي في واقع الأمر فعل مخالف للقانون الجنائي، وعلى ذلك، فهي مخالفة جنائية بالتعريف وبالحكم، مثل: التعدّي على الممتلكات العامّة، أعمال عنف، نشر صور فاضحة عبر شبكات التواصل الاجتماعيّ، وغيرها.

نظراً لأهمية الموضوع، وفي ظل تفاقم ظاهرة العنف في المجتمع العربي، وتورُّط شريحة الشباب بشكل خاص في هذه الظاهرة، تبرز أهمية برامج التوعية في المدارس، الهادفة إلى زيادة المعرفة والوعي لدى الطلاب، لمنع تورطهم في أعمال جنائية. لذا، أقامت الوحدة المسؤولة عن تمثيل القاصرين في مكتب الدفاع العامّ بالتعاون مع وحدة مراقبة حقوق الطلّاب في وزارة التربية والتعليم، برنامج توعية وإرشاد لطلاب المرحلة الإعدادية في المجتمع العربي، يقوم من خلاله طاقم من المحامين بتمرير محاضرات توعوية للطلاب.

من الجدير التنويه أن جيل المسؤولية الجنائية هو 12 عام، ولذلك موصى منح الصفوف السابعة أفضلية الاشتراك في البرنامج.

يشار بأنّ البرنامج المطروح مجانّي، ولكن يتوجّب على المدرسة التسجيل مسبقًا وعاجلاً عبر رابط التسجيل.

رابط التسجيل:

טופס להרשמה לסדנאות

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfBzEOdOj7rS60-QGQ1ZyTovrQe_tiPL00RitRV-zzSdF3GXg/viewform

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .