حساب مخصصات الولادة وفق معدل نصف السنة التي تسبق الولادة

 

לכידה

صادقت الكنيست بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون التأمين الوطني (تعديل – حساب مخصصات الولادة وفق نص السنة التي سبقت اليوم المحدد) 2016.

مقترح زيادة فترة حساب مخصصات الولادة، من 3 أشهر سبقت اليوم المحدد (اليوم الذي توقفت فيه المُؤَمنة عن العمل بسبب الحمل) إلى 6 أشهر.

وجاء في شرح القانون: هدف القانون اضافة شهرين اضافيين من اجل حساب مخصصات الولادة التي تستحقها المؤمنة ، اليوم تحصل المؤمنة المستحقة لمخصصات الولادة بعد الولادة على مبلغ هو معدل للأشهر الـ 3 الأخيرة التي عملت فيها قبل اليوم المحدد الذي توقفت فيه عن العمل. وفي كثير من الحالات تضطر النساء للتوقف عن العمل والغياب عن عملها في الاشهر الاخيرة من الحمل، بسبب وضع جسماني او صحي، ونتيجة لذلك، تعمل النساء أقل ويمس راتبهن.

عضو الكنيست فلسكوف قالت: “من غير المعقول ان يتم المس بالسيدة بسبب الحمل. هدف مخصصات الولادة ضمان القوة الاقتصادية للنساء بعد الولادة. طريقة الحساب كما هي اليوم تمس بشكل خاص بالعاملات مقابل الساعة وبعاملات المقاولين ويقلل ذلك من دخلهن بشكل غير عادل، ويجب في اشهر الولادة الاولى بالذات تقوية مكانة النساء وان نضمن عدم المس بقوتهن الاقتصادية

أيد مشروع القانون 36 عضو كنيست دون معارضين وسيتم تحويل مشروع القانون للجنة العمل والرفاه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .