تدشين ميدان المناضل الأممي نيلسون مانديلا برام الله

رام الله :أزاح محمود عباس عصر يوم الثلاثاء، الستار عن تمثال القائد الأممي نيلسون مانديلا في حي الطيرة بمدينة رام الله.

ويبلغ طول نصب المناضل والثوري صديق الشعب الفلسطيني وداعم القضية الفلسطينية الذي أفنى حياته في مواجهة الفصل العنصري نيلسون مانديلا 6 أمتار.
وتكرم فلسطين الزعيم الأممي منديلا الذي كان قد زارها قبل 20 عاما بتخليده في تمثال سيبقى شاهدا ودائما إلى الأبد.

a

وشاركت الحركة الوطنية الفلسطينية التي ضمت فعليا، فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وعلى رأسها حركة فتح، مع الحركة الوطنية الجنوب إفريقية، التي ضمت عدة أحزاب، أبرزها حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، والحزب الشيوعي الجنوب إفريقي، منصة مبادئ وأهداف واحدة.

وكان خطاب القرن الأشهر للزعيم ياسر عرفات في الأمم المتحدة عام 1974م، قد أكد على حق الشعب الجنوب إفريقي في الحرية والمساواة والحياة الكريمة، معلنا إدانته لنظام الأبارتهايد البائد، ووقوف الشعب الفلسطيني وتضامنه المطلق مع شعب جنوب إفريقيا.

وتدعم جمهورية جنوب إفريقيا كافة المشروعات المقدمة في المحافل الدولية، دعما للشعب الفلسطيني، بشكل يتعدى دور المناصر إلى دور الملتزم بالقضية الفلسطينية، الذي يتصرف وكأنه متضرر من الصراع، وهو ما تجلى في مستوى الدعم الجنوب إفريقي للقرار المقدم ضد جدار الفصل العنصري عام 2004م، في محكمة لاهاي الدولية، علما أن فلسطين قد افتتحت سفارتها في العاصمة بريتوريا بجنوب أفريقيا، التي تحظى بصفة وتمثيل دبلوماسيين كاملين، في نيسان من العام 1995م، فيما افتتحت جنوب أفريقيا ممثلتيها في فلسطين في شهر آب من ذات العام، وهناك اتفاقيات تعاون ثنائي موقعة بين البلدين في عدة مجالات.

 

a

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .