تاربخ صفد.. لمحمد بن عبد الرحمن العثماني القرشي الدمشقي ـ اعدها للنشر الشيخ فايز عزام


لقد جاء في تاريخ صفد لمحمد بن عبد الرحمن العثماني القرشي الدمشقي المعروف من علماء الهجري الخامس عشر الميلادي المعروف بقاضي صفد. عاصر الامير السيد عبد الله التنوخي. اللذان عاصرا اواخر الدولة المملوكية.
قسم المماليك دولتهم التي اشتملت على سوريا الكبرى ومصر والجزيرة العربية الى ممالك. احدى هذه الممالك هي مملكة صفد التي كانت عاصمة بلادنا. وفيها عشرة اعمال- ولايات او مناطق- ولكل عمل قاض ووال.
وأول عمل مدينة صفد وفيه الخيط، يشبه ارض العراق. يزرع فيه الأرز والبطيخ ومغله جيد وارضه مثل العنبر. وفي هذا العمل قصر يعقوب ع وهو بيت الاحزان وجب يوسف ع.
العمل الثاني بلاد الشقيف والنحارير ومرج عيون
العمل الثالث بلاد تبنين وهي بالقرب من الشقيف،
الرابع صيدا.
الخامس عكا وفيهامسجد النبي صالح ع. وبه قرية كابول وبها وبقرية عانين يوجد قبر الاسكندر.
السادس عتليت وبها مزارات الكرمل وينسب اليه العسل الكرملي وبها بحيرة صغيرة بقرب قيساريا يوجد بها تماسيح.
السابع مرج بن عامر وبه ولايتان: اللجون وجنين. وفي اللجون مقام إبراهيم الخليل ع.
الثامن ولاية الناصرة واهل الناصرة زعماء اليمنية. واهل كفر كنا زعماء القيسية.
التاسع الشاغور ومعليا. وفيه قرية البقيعة، بها مياه تجري واشجار سفرجل كثير. ومنها جبل الزابود. واغلب هذه البلاد حاكمية دروز ينكرون الشرائع ويعتقدون التناسخ ومعاملة هؤلاء القوم في البيع والشراء والاخذ والعطاء جيدة موثوق بها لا يكذبون في ايمانهم. وبقرية كابول مقام أولاد يعقوب ع .
العاشر طبريا ويقال ان قبر سليمان بن داهود ع في البحيرة. وبهذا العمل قبر النبي شعيب ع والقرية وقف على مقامه وله مشائخ وخدام ومباشرون. وبه سماط للفقراء ودشيشة (شوربة شعير) دائمة ومضيف للواردين من البريدية (رجال البريد) والاعيان. ويأتي الناس للزيارة من سائر النواحي لا سيما يوم الجمعة. وبكفر كنا مقام أولاد النبي يونس ع. وبالرومة ( ربما الرامة) قبر روبيل وهو مزار يقصده اليهود والمسلمون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .