بيت جن الزابود 1987 ملحمة جماعيّة الفصل التاسع – مظاهرة القدس-2

 

‏‏לכידה

تلا رئيس المجلس في الكلام عضو الكنيست زيدان عطشة حزب شينوي (التغيير)، قوطع في بداية كلامه بسبب موقف سابق له من القضيّة، فكان قد زار القرية مع وفد من سلطة حماية الطبيعة والتقاهم في بيت أحد محازبيه، دون علم المجلس ممّا أثار السخط، فقال:

إذا كان أسيء إلى بيت جن فقد أسيء لكل درزي وكل ذي ضمير… الطائفة من تاريخ هذا اليوم ستطلق الرصاصة الأولى من أجل كرامتها وهذا يجب أن تعرفه الحكومات… نقول إن الأرض التي ليست للدولة حاجة فيها لا نسمح بمصادرتها…

مقاطعة: أي حاجة ؟!

الجمهور يهتف: يا بيغن ويا شمير… زي ما بدنا بدو يصير.

وتابع: … لم أرَ أي دولة تفضل النباتات على حساب حياة الإنسان، فلا ينفعنا إلا التهديد بالوثيقة للصداقة مع حكومة إسرائيل….

يبدو واضحا من كلامه أنه ينتقي كلماته انتقاء، وليس من باب الصدف، (فإذا أسيء لبيت جن !) و- (وإذا كانت حاجة للدولة !) و- (وثيقة صداقة!). من هذا يفهم أن السيّد عطشة ما زال يشكك بالإساءة لبيت جن ومقتنع أن حاجة الدولة بالأرض أمر لا جدال عليه !

وتكلّم عضو الكنيست عن “الجبهة” تشارلي بيطون، فكانت كلماته بسيطة قريبة إلى قلب الناس فقوبلت بالتصفيق. وتلاه العضو ران كوهين عن “ميرتس- حركة حقوق المواطن” فقال: هل مياه المجاري والتي رأيتها بعيني حماية طبيعة؟… هل عدم وجود مدارس حماية طبيعة؟… نحن معكم لا تتنازلوا عن نضالكم العادل.

ثم كان الكلام للدكتور حمد صعب رئيس مجلس أبو- سنان وسكرتي المجالس الدرزية، فقال: نعلمكم أننا كل الرؤساء الدروز ندعم موقفكم… وثم بانهزامية واضحة أساءت للجمهور فقاطعه كثيرا… نيل الحقوق بحاجة لطول بال و-40 سنة لا تكفي ويجب أن نعمل بنفس طويل….

الجمهور: انضم للسلطات العربية.. اعلن عن إضراب عام…

تلاه ممثل شبيبة “مبام” حزب العمال الموحد فقال: جئنا ليس للتضامن معكم فقط وإنما لنكون جنودا معكم…

وبعده تكلم نمر مرقس رئيس مجلس كفر ياسيف وسكرتير لجنة الرؤساء العرب: نيابة عن لجنة الرؤساء العرب اعلن تضامننا الكامل مع كفاحكم، مصيركم كمصير كل الفرى العربية… فشعبنا دفع الشهداء للحفاظ على الأرض …معركتكم مرحلة جديدة وهذا شرف لنا جميعا وسنكون كتف إلى كتف معا للحفاظ على أراضينا.       

أما نواف الحلبي رئيس مجلس دالية الكرمل فقال: 40 عام وعود وأضاليل وكذب ونفاق من الحكومة، الكلمة الواحدة والصف الواحد لا يكسران…ثمّ محمد الملا رئيس مجلس يركا: الحق نأخذه بالقوة والقضية نكون أو لا نكون… فمشكلة بيت جن مشكلة يركا… اصمدوا ونحن معكم بالنار والماء…

قاسم غانم رئيس مجلس المغار: موقفكم هو الانطلاقة الأولى في الطائفة هذا الجزء من الشعب الفلسطيني… المؤامرة هي لقلع بيت جن ففشروا…

الجماهير: يا شامير ويا شارون… هذا وطنّا واحنا هون…

وأضاف: أحذركم وأنصحكم من القلب سيُدخلوا الدّاسّين بينكم فلا تعطوهم الفرصة وابقوا موحدين ونحن معكم…

أما يوسف سويد رئيس مجلس البقيعة: التمييز ضدنا في الميزانيات كبير ميزانياتنا مضحكة… فلنوحد الكلمة ونرص الصفوف…. ثم نور الدين شنان رئيس مجلس حرفيش: آمل أن يبقى الصف واحد… سياسة التضليل اتت بنا لنناضل معكم … فنضالكم نضالنا…نريد أن نكون مواطنين متساوين كذلك في الحقوق….

الجماهير: كل ما كنا متحدين… كل ما تعمّر وطنّا…

وتابع: علينا أن نكون حزب الموحدين ولنترك الأحزاب، سنلتقي بأخذ حقوقنا…   

أما لطيف دوري ممثل حزب العمال الموحد – مبام فقال: وزراء الحكومة اختفوا … نحامكين (وزير الزراعة) لا يساوي ال100 دولار… وزراء إسرائيل يجهلون تاريخ الدروز يجهلون سلطان الأطرش ويجهلون مواقف أهل الجولان.

فؤاد خطار أبو صلاح رئيس اللجنة المحليّة عين الأسد قال: منقذكم هو أنفسكم فابقوا موحدين وكلنا وراءكم…

أمّا إلياس قسيس رئيس مجلس الرامة المحلّي فقال في تحيّته: أوجه النداء لجميع الرؤساء العرب الدروز بالانضمام إلى اللجنة القطريّة (فقوبل بالتصفيق من الجمهور)، قضايانا جميعا متشابهة … والمطلوب الوحدة مع جميع الأقليّات…

وقد عقّب الرئيس لاحقا خلال كلمات أعضاء هيئة الإضراب، على هذا الطرح بالآتي:

كنت أنوي أن أعلن بحضور الرؤساء الدروز الذين لا أعرف لماذا غادروا وأمام الرؤساء ممثلي اللجنة القطريّة للرؤساء العرب أنه يجب أن يبدأ التنسيق بين الجسمين والذي في الحقيقة هم جسم واحد….

فعلى تصفيق الجماهير…  

….. \ يتبع

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .