بيت جن الزابود 1987 ملحمة جماعيّة الفصل السابع – بداية الصدام، والترقّب

 

بيت-جن-1024x768

يوم الخميس 1987\04\17 منع حراس الحاجز موظف سلطة حماية الطبيعة، ابن البلد، محمد حمود من دخول القرية مع سيارة السلطة، فعاد هذا أدراجه محاولا الدخول من الطريق الزراعية الشرقيّة، لكن هيئة الإضراب كانت قد وضعت أيضا حاجزا هنالك، فاصطدم مع حراس الحاجز محاولا الدخول عنوة، فما كان منهم إلا أن كسروا السيارة وقلبوها.

عقد المجلس على خلفيّة هذا الصدام جلسة طارئة في الساعة ال-11 من نفس الليلة، بحضور هيئة الإضراب ولفيف من الأهالي لبحث الحادث، حيث اعتُبر الأمر محاولة من قبل السلطة خرق الإضراب مستعملة ابن القرية أداة.

فأفاد الرئيس في الموضوع:

“وهنا أود أن أوضح أن تدخل السيد محمد حمود قد يكون مؤامرة لخلافنا مع بعض وفشل المهمة، وعليه يجب عدم إفساح المجال لتنفيذ مثل هذه المؤامرات، وهدفنا يجب أن يكون وحدة الصف ضد دائرة حماية الطبيعة لتحقيق النجاح، وتوجه الرئيس إلى أقارب السيد محمد حمود أن يتوسطوا معه عدم التدخل ضد مواطني بيت جن.”

فعقّب السيد جمال قبلان عضو هيئة الإضراب قائلا إن لبيت جن كلمة واحدة وهي وحدة الصف، وأثنى السيد سعيد حمود على الكلام، وشارك كذلك في النقاش العضو قاسم نفاع والعضو جميل قزامل مؤكدين على كلام من سبقهما.(1)   

يوم 87\04\22 دُعي المجلس وهيئة الإضراب لجلسة مفتوحة – هكذا صارت الجلسات كلها مفتوحة ومثالا للعلانية والديموقراطيّة ووحدة العمل والكلمة – حضرها العشرات بالإضافة لساسة الخلوات المشايخ: رجا قبلان وصالح اسعد وأمين صلالحة.

تطرق الرئيس فيها إلى تلخيص الأسبوع الأول مفيدا أنه لم يكن تحرك يذكر من السلطات، مشيرا إلى التضليل الذي تمارسه صحف البلاط، واقترح القيام بمظاهرة أمام مكاتب وزارة الزراعة في تل أبيب. بعد التداول تمّ القرار أن تكون المظاهرة في القدس أمام مكتب رئيس الحكومة يوم الاثنين 87\04\27، وتشكلت لجنة تحضيريّة برئاسة سكرتير المجلس شفيق حمزة ضمّت السادة: أحمد صلالحة وأديب صالح ويوسف مراد ومحمد زويهد وسمير وهبة وحمد صلالحة وجلال اسعد وجمال صالح وقاسم نفاع وعماد سعد ويوسف عطيلة ونصر خطيب وجمال قبلان وجمال سعد ونجيب طافش ( رئيس لجنة الجنود المسرحين حتى هذا الحين)، ونايف خلد. (2)     

يوم 87\04\23 ردّ مدير دائرة حماية الطبيعة الجديد في الشمال (مودي أورن) على بيان رئيس المجلس الذي كان قد وزّع أوائل الشهر، ببيان ينكر فيه ما جاء في بيان الرئيس متهما إياه بأنه يطرح الأمور ليس كما هي. هذا الرد إن دلّ على شيء فيدل على التعنت الذي ما زالت مصرّة سلطة حماية الطبيعة على ممارسته وعلى الاستمرار في مخططها الإجراميّ ضاربة بعرض الحائط النتائج المترتبة على مثل هذا الموقف.

فقد عاد المدير على الأكاذيب التي كانت تروجها السلطة، ومما أضاف:

عدا قرية بيت جن التي رأت أن تتهم السلطة بكل مشاكلها وأقفلت المحمية في وجه المتنزهين في عيد الفصح، فعلاقة المحمية مع كل القرى جيّدة…. أمّا بالنسبة للخارطة الهيكلية وبناء المدرسة عندما يسحب المجلس المحلي اعتراضه على الخارطة المقترحة ستحل المشاكل. (3)

الأسبوع الثاني هذا للإضراب كان أهدأ من الذي قبله، والقرية تنتظر ردود الفعل السلطوية، تخللته زيارات التضامن الكثيرة بالأساس من الوسط العربي، فقد كانت زارت القرية متضامنة حتى هذا التاريخ الوفود التي ذكرت أعلاه، وخلال هذا الأسبوع:

وفد اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية برئاسة رئيس اللجن السيد ابراهيم نمر حسين.

وفد الحزب الشيوعي منطقة عكا برئاسة السيد جمال موسى.

وفد مجلس كفر ياسيف المحلّي.

عضو الكنيست أمل نصر الدين – ليكود.

وفد من دالية الكرمل.

وفد مجلس البقيعة المحلي برئاسة الرئيس يوسف سويد.

وفد حزب العمال الموحد – مبام برئاسة سكرتيره إليعزار جرانوت.

وفد شبيبة مبام (يهودي عربي) برئاسة إدريس مواسي.

وفد برئاسة الرئيس الروحي للطائفة الدرزية الشيخ أمين طريف.

وقد استقبل باجتماع جماهيري شارك فيه المئات، تكلم فيه معلنا عن تضامنه الكامل مع القرية، ومطلقا تصريحا مهما خطيرا قال فيه: “إذا استمر الإجحاف سيعلن إضراب عام في القرى الدرزيّة يشمل المجندين.”.

وفد الحزب الديموقراطي العربي برئاسة عضو الكنيست عبد الوهاب دراوشة.

اتصال يوم 22\4\87 من وزير التجارة والصناعة أريئيل شارون.

هذا الاتصال ذكره الرئيس في محضر جلسة 14\87 قائلا: “أنه خلال الإضراب لم يكن أي اتصال من السلطات الرسمية بحيث قبل يوم امس اتصل الوزير شارون ووعد الاتصال مع رئيس الحكومة ووزير الزراعة، وكما علمت انه فعل ذلك وكان رد وزير الزراعة سلبي ولا يتناسب مع الواقع الذي نعيشه، وأن رئيس الحكومة وعد معالجة الموضوع وهذا قد يكون خلال شهر أو أكثر وعليه فإن الإضراب مستمر ما دام لا تحل المشاكل المعلقة مع دائرة حماية الطبيعة.”

وفد اللجنة العشائرية للصلح الشيخ صالح خنيفس والشيخ أبو محمد يحيى عبد الغني.

وفد الحركة التقدمية برئاسة القس رياح أبو العسل. (4) 

هوامش…

  • محاضر المجلس\ الدورة السادسة جلسة رقم 13\87.
  • جلسة رقم 87\14.
  • بيان سلطة حماية الطبيعة رقم 400.18.
  • دفتر التشريفات والتضامن.

…. \ يتبع

ملاحضة: التأكيد بالخط الاسود العريض من مقتضيات التحرير وليس من الكاتب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .