بيت جن الزابود 1987 ملحمة جماعيّة/ الفصل السادس – القرار والانطلاق

بيت-جن-1024x768الأشهر الأولى لسنة 1987 كانت حبلى بالأحداث الكبار، والمواطنون كالجواد الأصيل المكبوح الجماح. القضية حديث الناس اليوميّ، الأغلبية الجماهيريّة على قناعة أن الوقت حان لوضع الحد لهذا الاستهتار والتسلط، الوقت حان لقصقصة أجنحة دائرة حماية الطبيعة.
المعارضة في المجلس وضعت مطلبها بالإضراب العام على جدول أعمال المواطنين، ولجان الآباء كانت أطلقت الشرارة الأولى وهذه بتركيبتها الشاملة التي تمثل كل المواطنين في القرية كانت أخذت قرارها، تقريبا بالإجماع، مما دلّ أن القرية برمتها تطلب التصعيد، خصوصا وأن القرار لاقى التشجيع بين الناس إلا من قلّة من المترددين وأخرى لها ارتباطاتها المصلحيّة بالسلطة.
بقيت الصرخة الأخيرة، النداء الأخير وكان هذا على رئيس المجلس، في أوائل نيسان قام رئيس المجلس بتوجيه نداء أراده على ما يبدو الأخير أو الحجّة التي ستقطع الطريق مستقبلا على أي مسؤول في الدولة قوله الممكن: “لو عرفت لما سمحت للأمور أن تصل إلى هذا”. هذا النداء حمل عنوان: “أنقذوا بيت جن”، وُزع على الوزراء وأعضاء الكنيست والكثير من المسؤولين السلطويين والرأي العام.
شرح القضية بكل نواحيها تاريخها وحاضرها، ومما جاء فيه:
“الأمور أعلاه جزء فقط من الظلم والإساءة المتسببين لبيت جن منذ قيام الدولة، جربنا أن نصلح بالطلبات والمفاوضات فلم ننجح، وكانت آذان المسؤولين قد صُمّت وعيونهم عميت.” (1)
وكان يوم الأحد 1987\04\12 حيث دعا الرئيس لجلسة خاصّة، دعا إليها مدراء المدارس ورؤساء لجان الآباء وغيرهم وعلى جدولها: “مشاكل دائرة حماية الطبيعة والعجز في ميزانية المجلس”.
أجمع الحضور إجماعا لم يسبق له مثيل ليس بأخذ القرارات فقط وإنما بالتنفيذ، وتشكلت هيئة إضراب من رئيس المجلس وأعضائه والسادة: حمد صلالحة وجلال أسعد وسمير وهبة وأحمد صلالحة وجمال قبلان. توسعت خلال الأيام التي تلت لتضم العديد من الشخصيات. (2)
طبقا لقراراتها أقفلت القرية من صباح الاثنين 87\04\13 بحاجز تناوب عليه عمال وموظفي المجلس المحلّي يدعمهم متطوعون كثيرون، هؤلاء البسطاء الذين كانوا بانتمائهم الطبقي الطيب رأس الحربة، هذا القرار هو عمليّا تنفيذا لما كان دار بيني وبين الرئيس في بداية السنة وقد ذكرته آنفا، ومُنع المتنزهون من الدخول بعد أن وزع عليهم بيانا حضّر خصيصا.
وعُقد اجتماع حاشد في ساحة المدرسة الابتدائية (أ) شارك فيها المتضامنون الذين بدأوا في الوصول، ومنهم رئيس مجلس المغار السيد فريد غانم ورئيس مجلس البقيعة السيد يوسف سويد ووفد لجنة المبادرة الدرزية، وقد شرح الرئيس بالتفصيل القرار والخلفية لاتخاذه، وحيا المتضامنون القرية وأهلها معربين عن تضامنهم الكامل ورؤيتهم أنفسهم جزء من المعركة.
وتكلّم جمال قبلان عضو المجلس سابقا داعيا المواطنين لتوحيد الصفوف والالتفاف حول المجلس، هذه الدعوة ومن السيد جمال عينيّا أبعد من أن تكون عادية لما لها من أبعاد من حيث الانتماء السياسي الداخلي. كان جليّا أن الحضور لم يكن على مستوى التوقعات واقتصر على مؤيّدي الرئيس وائتلافه بالأساس، ومن يشاهد الفلم يرى الأمر بوضوح، وقد أثار الأمر شيئا ما الرئيس فأشار للموضوع في مستهل كلمته، ومن هنا البعد في كلمة جمال قبلان آنفة الذكر. وفي نفس الليلة زار القرية متضامنا وفد لجنة الرؤساء العرب برئاسة السيد إبراهيم نمر حسين. (3)
غداة اليوم، الثلاثاء 1987\04\14 انطلق الأهالي بمسيرة جبارة هاتفين بالشعارات: “بالطول بالعرص وحدتنا تهز الأرض” و- ” بالروح بالدم نفديك يا جليل” و- “إرفع يدك يا نهّاب عن الأرض اللي إلها صْحاب”. تجمعت الجماهير عند ملتقى الطرق بيت جن الرامة البقيعة (السهلة) تلقائيّا في اجتماع ضخم تكلّم فيه: رئيس المجلس، ورئيس مجلس كفر ياسيف سكرتير اللجنة القطرية للرؤساء العرب نمر مرقص، ورئيس لجنة المبادرة الدرزية جمال معدي، ومن أهل البلد السادة: جمال قبلان وحسين حلبي وأمين سلمان قبلان وجمال زيدان ومفرج صلالحة وعلي صلالحة، وحضر في النهاية عضو الكنيست عن الليكود أمل نصر الدين، وشاركت في الاجتماع وفود تضامنيّة من الدالية والبقيعة والرامة ويانوح وكسرى وحرفيش. (4)
كان القرار كما أسلفت النذير للمواطنين والهيئات الشعبيّة الأخرى، فإن كانت لجان الآباء قد اتخذت الخطوة من يوم 87\03\27 فقد لحقت بها هيئة أخرى هي لجنة الجنود المسرحين باجتماع استثنائي يوم 87\04\14 قررت دعم المجلس بخطواته، وأصدرت بيانا جاء فيه:
“القضية بالنسبة لنا نكون أو لا نكون، إنها قضية حياة أو موت وكما قال الشاعر: “إذا الشعب يوما أراد الحياة- فلا بدّ أن يستجيب القدر”. نحن في قريتنا بيت جن نريد الحياة والعيش بكرامة واحترام”.(5). ويوم 87\04\15 أصدرت جبهة بيت جن الديموقراطية بيانا تحت عنوان: “بيت جن على العهد- أرضنا لنا وشلت يد لصوص الطبيعة” ومما جاء فيه:
“إن يوم إعلان إضرابنا العادل والمفتوح ويوم مسيرتنا الجبارة ستسجل بأحرف من نور في تاريخ بلدنا وجماهيرنا المصممة على النضال حتى تحصيل الحقوق، فنحن طلاب حق ولا يضيع حق وراءه مطالب”. واختتم: ” ولنردد معا قول شاعرنا: سنفهم الصخر إن لم يفه البشر- أن الشعوب إذا هبّت ستنتصر”.
بدأت الصحف العبرية تتحرك وتنشر الأخبار لكنها مقتضبة ومضللة، خصوصا عندما أعلنت السلطات المحليّة الدرزيّة إضرابها التضامني ليوم 87\04\16.
زار خلال هذا اليوم القرية وفد الجبهة الديموقراطيّة للسلام والمساواة برئاسة عضو الكنيست توفيق طوبي.

هوامش…
(1) ….
(2) محاضر المجلس\ الدورة السادسة\ جلسة رقم 12\87.
(3) شريط فيديو والاتحاد 87\04\14.
(4) شريط فيديو والاتحاد 87\04\15.
….. \ يتبع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .