الفنانة فيروز .. ملكة الغناء العربي

1

تعتبر الفنانة فيروز من أشهر المطربات في لبنان والوطن العربي فهي صوت لا يختلف عليه احد لنتعرف عليها في المقال التالي.
ولدت الفنانة فيروز في احدي الحارات بمدينة بيروت بلبنان في الحادي والعشرين من نوفمبر عام 1935 لأب من أصول تركية وأم من أصل ماروني والاسم الحقيقي لها “نهاد رزق وديع حداد” ويعتبر اسم فيروز هو اسم الشهرة الذي أطلق عليها بعد ذلك. وكانت أسرة الفنانة فيروز أسرة فقيرة الحال حيث كان والدها يعمل في احدي المطابع ببيروت وكان منزلها يحتوي علي غرفة واحدة فقط.
وكانت الفنانة فيروز تمتاز بصوت ذهبي منذ الصغر حيث إنها كانت تستمع إلي أغاني السيدة أم كلثوم والفنان عبد الوهاب من خلال نافذة المنزل حيث كان يأتي صوت تلك الأغاني من احد المنازل المجاورة فالحالة الاقتصادية لعائلة الفنانة فيروز لم تسمح لهم باقتناء جهاز راديو. وكانت أول أغنية تؤديها الفنانة فيروز في حفلة المدرسة عام 1946 وبعد ذلك التحقت بالمعهد الوطني للموسيقي لدراسة مبادئ الغناء بعد محاولات كثيرة لإقناع والدها بذلك الأمر وبعد ذلك انضمت الفنانة فيروز إلي فرقة الإذاعة اللبنانية للغناء بها كفريق.
 وكانت البداية الحقيقة للمشوار الفني للفنانة فيروز عام 1952 عندما قامت بغناء أغنيتها الأولي والتي قام عاصي الرحباني بتأليفها وبعد ذلك قدمت مع منصور وعاصي الرحباني بتقديم اغلب أغنياتها. وعرف منصور وعاصي الرحباني بالأخوين رحباني وكونا مع الفنانة فيروز أشهر مجموعة فنية حيث كانت أشهر أغانيها من تأليفهما وتلحينهما أيضا. وبعد ذلك تزوجت الفنانة فيروز من عاصي الرحباني عام 1955 وأنجبت منه أربعة أطفال هم زياد وهالي وليال وريما وتوفيت ليال في الثامنة والعشرين من عمرها بعد أن تعرض منزلها لقصف صاروخي أيام الحرب الطائفية في لبنان.
وقدمت الفنانة فيروز العديد من الحفلات الغنائية في الكثير من الدول العربية مثل لبنان وتونس والإمارات ومصر وقدمت حفلاتها في الكثير من الدول الغربية أيضا مثل فرنسا وسويسرا واليونان والولايات المتحدة الأمريكية. واهتمت الفنانة فيروز بالقضايا الوطنية في العديد من الدول العربية مثل قضية الحرب الطائفية في لبنان وظلت متمسكة بالوجود في لبنان طوال فترة الحرب ولكنها رفضت الغناء حتى تنتهي الحرب. ودعمت الفنانة فيروز القضية الفلسطينية كثيرا وقدمت لها أشهر الأغاني الوطنية علي مستوي الغناء الوطني مثل أغنية زهرة المدائن وأغنية القدس العتيقة و أنا لا أنساك فلسطين وأغنية سلامي لكم يا أهل الأرض المحتلة حيث إنها قدمت تلك الأغنيات وكأنها تنبع من أصول فلسطينية.
وقدمت الفنانة فيروز الكثير من الأعمال المسرحية وكان يلقبها الجمهور بملكة المسرح ومن أهم تلك الأعمال جسر القمر ومسرحية هالة والملك ومسرحية المحطة بالإضافة إلي الكثير من الأعمال المسرحية الأخرى. وحصلت الفنانة فيروز علي الكثير من الجوائز والأوسمة من معظم الدول العربية تقريبا ومن الكثير من الدول الأوروبية أيضا وذلك لعطائها المستمر والذي لم ينتهي إلي الآن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .