السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة يثير ضجة في اسرائيل بعد وضع نجمة صفراء على سترته

أثار السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان ضجة وغضبًا، بعد وضعه نجمة صفراء على سترته في مجلس الأمن الدولي، الليلة الماضية، في إشارة إلى النجوم التي أجبر اليهود على وضعها خلال الديكتاتورية النازية.

ووضع إردان وطاقمه نجمة داوود الصفراء مع نقش “لن يتكرر ذلك أبدا” على طية صدر السترة أثناء حضورهم اجتماعا لأقوى هيئة تابعة للأمم المتحدة.

وقال إردان إنه سيرتدي النجمة، تماما مثل أجداده وأجداد ملايين اليهود. وقال أمام مجلس الأمن: “تماما مثل أجدادي وأجداد ملايين اليهود. من الآن فصاعدا، سأضع أنا وفريقي نجوما صفراء. سنرتدي النجمة حتى تدينوا فظائع حماس. ونطالب بالإفراج الفوري عن رهائننا”.

وقارن إردان في خطابه العدوان البري الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة بإنزال الحلفاء في نورماندي عام 1944 وسخر من مجلس الأمن الدولي، قائلا إنه لو كان موجودا في 6 حزيران  1944 ، المعروف أيضا باسم يوم الإنزال، فمن المحتمل أن يكون هناك أيضا نقاش ساخن حول كمية الكهرباء والوقود التي لا تزال لدى مواطني ميونخ.

وجاءت تصريحات إردان لشرعنة العدوان الدموي التي تشنه إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة، وردًا على مخاوف عالمية من احتمال وفاة المزيد من المدنيين في غزة، بالإضافة إلى الآلاف الذين قتلوا بالفعل.

وتابع إردان في مزاعمه أن مقارنة عدد القتلى من كلا الجانبين بعد هجوم حركة حماس في 7 تشرين الأزل غير مقبولة مثل مقارنة الخسائر الألمانية والبريطانية في الحرب العالمية الثانية.

وقارن مطلب وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط بالمطالبة بوقف إطلاق النار قبل أن يستعيد الروس ستالينغراد في عام 1943.

ولاقى تصرّف إردان الذي شبه حال الإسرائيليين اليوم بحال اليهود في فترة الحكم النازي غضبًا اسرائيليًا واسعًا، إذ انتقد مدير متحف “ياد فاشيم”، داني ديان، سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان لوضعه نجمة داود الصفراء خلال خطابه أمام مجلس الأمن أمس، قائلاً إن ذلك “يهين ضحايا المحرقة ودولة إسرائيل”.

وقال: “الرقعة الصفراء ترمز إلى عجز الشعب اليهودي وكونه تحت رحمة الآخرين، اليوم لدينا دولة مستقلة وجيش قوي”.

وأضاف: “نحن أسياد مصيرنا. واليوم نضع علمًا باللونين الأزرق والأبيض على طية صدر السترة، وليس رقعة صفراء.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .