“الرغوة السحرية”.. أحدث تقنيات المونديال

  كأس العالم , 	 الرغوة السحرية , 	 مونديال البرازيل , 	 كأس العالم 2014

لم تكن تقنية خط المرمى الوحيدة المبتكرة والمستخدمة حديثا في بطولة كأس العالم الحالية في البرازيل، فقد رافقتها تقنية أخرى جديدة بالنسبة لكثيرين من المتابعين للمباريات.

ولا شك أن هذه التكنولوجية الجديدة أثارت إعجاب الجميع، وأثبتت نجاعة كبير، فخلال المباريات، شهدنا الحكام يرسمون خطاً أبيض من الرغوة لمنع اللاعبين من تجاوزه عند تنفيذ الركلات الحرة، وكذلك لتحديد موقع الكرة الثابت قبل ركلها.

وربما لا تكون هذه التقنية جديدة بالنسبة للمتابعين للمباريات في أميركا اللاتينية، لكنها جديدة بالنسبة لمتابعي كرة القدم في أنحاء أخرى من العالم، وفقاً لما ذكرته صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

وبهذه الطريقة لم يعد باستطاعة اللاعبين خداع الحكم والتقدم قليلاً إلى الأمام، وبالتالي حرمان اللاعب الذي ينفذ الركلة الحرة من إمكانية تسجيل هدف.

على أي حال، المادة السحرية الرغوية هذه مصنوعة، بحسب “لايف ساينس” من مزيج من البوتان والآيزوبوتان والبروبان، وعنصر رغوي وماء ومواد كيماوية أخرى.

وعندما يتم رشها ينخفض ضغط المادة الغازية وتتمدد، فتتشكل على هيئة نقاط صغيرة مغطاة بالماء، وبعد لحظات يتبخر مزيج غاز البوتان، وما يتبقى هو الماء وبقايا أخرى.

ويعود ابتكار الرغوة السحرية إلى الصحفي الأرجنتيني بابلو سيلفا الذي طور رذاذاً أطلق عليه اسم “9:15 فايربلاي”، في إشارة إلى المعادل المتري للمسافة بين الحائط الدفاعي والكرة، أثناء تنفيذ الركلات الحرة.

 

  كأس العالم , 	 الرغوة السحرية , 	 مونديال البرازيل , 	 كأس العالم 2014

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .