الراصد الجوي: رياح باردة نسبيا وامطار تجتاح البلاد

1

صورة توضيحية

تتأثر البلاد تدريجياً مساء اليوم الإثنين ويوم غدا الثلاثاء بامتداد لمنخفض جوي وكتلة هوائية رطبة و “باردة نسبياً”.

وفي التفاصيل، تنخفض درجات الحرارة الإثنين بصورة كبيرة مُقارنة بالأحد لتعود الأجواء وتصبح لطيفة في عموم المناطق، ومائلة للبرودة حتى في الجبال، ويُرافق ذلك نشاط قوي للرياح الغربية، والتي ستعمل بدورها على إثارة الغبار والأتربة على الطرق الصحراوية ربما تعمل على نشوء عواصف رملية محلية تؤدى إلى تدنٍ حاد في مدى الرؤية الأفقية أحياناً.

كما وتتكاثر السُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات محلية من المطر  في أجزاء محدودة من شمال ووسط البلاد.

أما مع ساعات ليل الإثنين/الثلاثاء، فيطرأ نشاط إضافي على الرياح وترتفع فرص هطول زخات متفرقة من المطر في عموم شمال ووسط البلاد وتمتد نهار الثلاثاء هذه الفرصة لتطال مرتفعات هضبة الجولان وجبال الجليل  ويُحذّر من الانزلاق على الطرقات صبيحة الثلاثاء .

وتكون الأجواء مائلة للبرودة نهار الثلاثاء في عموم المناطق حيث تكون العظمى عصراً بحدود 20 مئوية أو أقل في الجبال، في حين تكون “باردة” نسبةً لهذا الوقت من العام مع ساعات الليل حيث تنخفض الصغرى إلى ما دون حاجز 10 مئوية في المناطق الجبلية. وهي بذلك دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من نهاية أيار من كل عام بحدود 7-8 درجات مئوية.

أما الرياح فتستمر نشطة بشكل لافت الثلاثاء، بحيث يكون مُعدّل هبات الرياح بين 30-40كم/ساعة، وتتجاوز الهبات حاجز 70كم/ساعة في المناطق والأحياء الجبلية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .