الازهار وصحة العقل/ د. زياد دبور

 

نحن نعلم جميعا أن الازهار والنباتات لديها القدرة على جعل الناس سعداء. يمكنها أن تسعدك في مناسبة خاصة، او تخفف من حزنك بمناسبة اخرى او تخفف من الملل او الكئابه وتزيد من الجاذبية.

ولكن هل يمكن للأزهار بان تضعك في مزاج جيد؟ وهل لديها حقا تأثير كبير على صحتك العقلية؟

وهنا جمعت بعض الحقائق العلمية حول تأثير الازهار على صحتنا العقلية.

الازهار يمكن أن تحسن القلق

لتوتر والقلق هما جزء من الحياة اليومية، في حين أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإدارة صحتك العقلية، يمكن للزهور المساعدة في استعادة بعض الهدوء على المدى القصير لحالتك.

اتضح أن هذا صحيح حتى في المواقف شديدة القلق. وجدت في دراسة أجريت في عام 2008 أن مرضى المستشفيات الذين كان لديهم زهور في غرفتهم شعروا بقلق أقل. كما أنهم كانوا أكثر إيجابية بشأن شفائهم، واحتاجوا إلى رعاية أقل بعد العمليات الجراحية مقارنة بالمرضى الذين ليس لديهم نباتات.

من الجدير بالذكر أن العديد من المستشفيات لا تسمح الازهار على العنابر. هذا يرجع إلى قضايا مثل العفن وحمى القش وعدم وجود مساحة. ومع ذلك، ليس هناك ما يمنعك من ملئ منزلك والحديقة مع أزهار جميلة لإبعاد عقلك عن الأشياء.

الازهار يمكن أن تساعدك على النوم

النوم بشكل صحيح مهم جدا. في الواقع، من المهم جدًا أن نكتب معلومة كاملة حول هذا الموضوع. إذا، من أين تأتي النباتات؟

عندما يتعلق الأمر بالنوم، سنركز على زهرة واحدة على وجه الخصوص. أثبتت رائحة الخزامى لخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، والتي سوف تساعدك على الاسترخاء. كلما كنت أكثر استرخاءً، زادت احتمالية الانجراف نحو النوم المريح. من الواضح، الخزامى لا يمكنه علاج الأرق في حد ذاته، ولكنه يساعد بالتأكيد على النوم المريح.

يمكن للورود تحسين الذاكرة

على وجه التحديد، يمكن للروز ماري تقوية ذاكرتك.

في عام 2015، أجرى الباحثون تجربة مثيرة للغاية، حيث ذهب المشاركون إلى واحدة من ثلاث غرف وأكملوا اختبار الذاكرة. غرفة واحدة تفوح من إكليل الجبل، واحدة من الخزامى والآخر لم يعط رائحة محددة.

كان على كل مشارك أن ينظر إلى سلسلة من الأشياء المخبأة في جميع أنحاء الغرفة ويتذكرها في وقت لاحق. اختبر المشروع تأثير الروائح المختلفة على “الذاكرة المستقبلية”.

وسجل الناس في غرفة المعطرة روزماري أعلى العلامات في هذا الاختبار. اما في غرفة الخزامى كانت العلامات أقل بكثير، وذلك لأن الناس هنا كانوا مسترخين جدا ونعاس.

يمكن للورود تغيير عواطفك مع الألوان

كلنا نربط الألوان مع أمزجة مختلفة. الأحمر يمكن أن يعني الحب أو الغضب أو الخطر. عادة ما يرتبط الأصفر بالسعادة والشمس المشرقة بينما يدل الأزرق على الهدوء أو الحزن.

يرتبط اللون الأخضر بالسلامة، مما قد يفسر سبب وجود العديد من النباتات المورقة حولنا والتي تخلق بيئة مريحة.

علاوة على ذلك، لدينا كل منا علاقاتنا الشخصية مع الألوان التي يمكن أن تذكر الذكريات السعيدة أو الحزينة وتؤثر على ردود أفعالنا.

فجأة، يصبح اختيار لون زهورك قرارًا أكبر مما كنت تعتقد! بالطبع، إنها أيضًا فرصة رائعة لخلق انفعال أو شعور معين فيمن سيستلم الازهار.

الازهار تجعلك أكثر إنتاج

أظهرت الدراسات أن المكاتب المزروعة بالنباتات تزيد من أداء الدماغ وتشجع على الإبداع.

قد تبدو المكاتب النظيفة المتفرقة مثيرة للناس الذين يمرون بها، لكنها لا تقدم أي تحفيز بصري لأولئك الذين يضطرون لقضاء كل يوم هناك، مما قد يؤثر على الإنتاجية.

أظهرت الدراسات أيضا أن وضع النباتات في الغرف الدراسية وقاعات المحاضرات يزيد من الحضور، واتضح أيضا أن وجود النباتات حولك يمكن أن يجعلك أكثر سعادة وأكثر انتباهاً.

وبالرجوع إلى فكرة اللون، يرتبط اللون الأحمر بالتركيز والاهتمام بالتفاصيل، بينما يعتبر اللون الأزرق وسيلة أفضل لتشجيع الإبداع والتفكير الحر.

 

زراعة الورد ونباتات الحديقة بصحتك العقلية

لماذا تنتظر من شخص ما أن يقدم لك الازهار، عندما تستطيع أن تنميها بنفسك؟ نحن نعلم أن الازهار يمكن أن تجعلك تشعر بالارتياح، وهناك أيضًا دليل على أن البستنة بحد ذاتها يمكن أن تكون جيدة لصحتك العقلية.

وجدت دراسة أجريت في عام 2015 أن 88٪ من الأشخاص ذكروا الرفاهية العقلية كسبب للتوجه إلى الحديقة. كل ذلك الحفر والغرس والتقليم يوفر الهواء النقي والشعور بالإنجاز.

يجد بعض الناس قيمة في وجود شيء يهتمون به لتلك العلاقات من أجل البقاء. إن البستنة هي أيضًا نشاط يمكنك القيام به كمجموعة، مثل رعاية حديقتك، وقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة بها هو طريقة مؤكدة لتعزيز مزاجك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .