الاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين يعقد مؤتمره الأوّل/ التأسيسيّ في أواسط أيلول المقبل في طمرة

جاءنا من النّاطق الرّسميّ للاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين، الشّاعر علي هيبي: على مدى خمسة أشهر واللّجنة التأسيسيّة للاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين منشغلة بالنّشاطات الميدانيّة في المدارس والمنتديات الأدبيّة والفعاليّات الثّقافيّة المختلفة، كان أبرزها وأضخمها مهرجان “آذار للشّعر الفلسطينيّ” الّذي انعقد في قرية “مجد الكروم” في آذار الماضي، بالتّعاون مع المكتبة العامّة والمجلس المحلّيّ في القرية. وسيوزّع على أعضاء الاتّحاد وضيوفه في المؤتمر كتاب “مهرجان آذار للشعر الفلسطينيّ”، والّذي يضمّ كافّة وقائع المهرجان. كذلك أقام الاتّحاد منذ آذار حتّى الآن عدّة أمسيات وندوات في قرى ومدن كثيرة أبرزها: في طمرة وأبو سنان وعرّابة وطولكرم وكفر ياسيف والطّيّبة وباقة الغربيّة.

وفي الجانب التّنظيميّ أعدّت اللّجنة التّأسيسيّة مسوّدة دستور الاتّحاد الّذي حظي بنقاش واسع بعد ملاحظات أعضاء اللّجنة التّأسيسيّة، أمّا في الجانب الميدانيّ فقد زار أعضاء الاتّحاد وتواصلوا مع العديد من الأدباء في كلّ مناطق الوطن: الجليل، المثلّث والنّقب، واستطاعوا خلال ثلاثة أشهر من مضاعفة عدد أعضائه من خمسين عضوًا إلى ما ينيف عن مئة عضو حتّى الآن، ويسجّل للاتّحاد القطريّ لأوّل مرّة اختراق منطقة النّقب وتجنيد عضوين منها بتقديم انتسابهما للاتّحاد، وبهذا يكتمل المثلّث الوطنيّ بضلعه الثّالث، ويسعى الاتّحاد إلى زيارة بعض الأدباء في النّقب وعقد نشاط ثقافيّ للتّعارف وتبادل الخبرات وتوصيل رسالة الاتّحاد لأولئك الأعضاء بقصد ضمّهم إلى اتّحادنا.

وعلى المستوى التّنظيميّ كذلك، عقد الاتّحاد القطريّ ثلاثة اجتماعات تنظيميّة متتالية استعدادًا لعقد مؤتمره الأول/التّأسيسيّ. وكان رئيس الاتّحاد د. محمّد هيبي وبعد التّشاور مع عدّة جهات ومع أعضاء اللّجنة التّأسيسيّة قد دعا أعضاء اللّجنة وكلّ عضو اتّحاد يرغب في المشاركة إلى اجتماع عقد في 17/7/2022 في صالة العرض والفنون في مدينة أمّ الفحم، وقد تمخّض عن هذا الاجتماع عدّة قرارات هامّة وضروريّة، كان أبرزها تحديد موعد للمؤتمر، وبداية إجراء اتّصالات مع بعض السّلطات المحلّيّة لاحتضان انعقاد المؤتمر  فيها، وبعد إجراء مشاورات واتّصالات أعربت بلديّة طمرة والمركز الجماهيري في المدينة عن رغبتهما باستضافة المؤتمر والقيام بإمداده بكلّ ما يضمن النّجاح الباهر له وللاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين. وبناء على ذلك سيُعقد المؤتمر الأوّل/التّأسيسيّ للاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين السّاعة الثّالثة والنّصف من يوم الجمعة الموافق لـِ 16/9/2022 في قاعة المركز الجماهيري الجديد في مدينة طمرة.

ومن قرارات الاجتماع في أم الفحم، انتخاب لجنة الدّستور الّتي تعنى بكلّ صياغاته ومضامين أقسامه وبنوده من أجل إعداده وتوزيعه قبل المؤتمر على أعضاء الاتّحاد ومناقشته واعتماده وإقراره في المؤتمر. وقد تمّ ذلك في اجتماع للجنة الدّستور عقد يوم 10/8/2022، في مدينة النّاصرة، في بيت عضو اللّجنة التّأسيسيّة الكاتب د. محمّد حبيب الله، وفيه بلورت اللّجنة المقترح الدّستوريّ من أجل مناقشته وإقراره.

كما كان من قرارات ذلك الاجتماع انتخاب لجنة تحضيريّة تعنى بكلّ ما يلزم المؤتمر من تحضيرات إمداديّة ومعنويّة، وقد عقدت اللّجنة التّحضيريّة اجتماعها يوم 3/8/2022 في مقرّ مؤسّسة محمود درويش للإبداع، في قرية كفر ياسيف. وقد تداول المجتمعون حول إعداد برنامج المؤتمر والدّعوة إليه وتحديد جلساته الثّلاث وسير أعماله من الافتتاح حتّى الإغلاق.

من كلّ الاجتماعات والنشاطات السّابقة، وإلى الاجتماعات والنشاطات اللّاحقة، سيواكب أعضاء الاتّحاد نشاطهم كخليّة نحل تعمل من أجل أن نجاح المؤتمر في جلساته وأبحاثه وانتخاب هيئاته وقراراته. ومن ثمّ ليكون هذا المؤتمر الأول/التّأسيسيّ منطلقا لحركة أدبيّة منظّمة على أسس متينة من الدّيمقراطيّة والشّفافية، ورافعة لحراك أدبيّ وثقافيّ وطنيّ ينتشر ليعمّ ويشمل كافّة مناطق وطننا ومدنه وقراه.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .