إطلاق “مسار أب” مجلس المبادرات في المجتمع العربي

masar16

 

– Masar up” مجلس المبادرات في المجتمع العربي، أُطلق يوم الاثنين  29.5.2016 خلال اجتماع تأسيسي عُقد في مكاتب

شركة جوجل في مدينة حيفا.

وشارك في الحفل عشرات المبادرين ورجال أعمال وإعلاميين من أبرز وسائل الإعلام العربية.

تخلل الاحتفال شرح أهداف المجلس وفيديو جرافي وكلمات لكل من مدير مسار أب، علاء صادر وأعضاء المجلس البروفيسور زياد حنا وميساء بلوط شمشوم.

ومن أجل إدراك وفهم الحواجز والعقبات التي تقف في وجه المجتمع العربي، عرض المجلس نتائج بحثين كجزء من عرض عمل المجلس، وبشكل حصري.

البحث الأول الذي أجرته د. داليا شايندلين وشركة “هچال هحداش” تم من خلال إجراء 500 لقاء تلفوني لعينة تمثيلية للعرب في إسرائيل بأعمار 17-60 عامًا، باللغة العربية، وتم فيه فحص الوعي، الجاهزية والعقبات القائمة أمام المجتمع العربي في سوق يرتكز على المبادرات.

وأظهر البحث، بشكل واضح وجلي، نتائج تدل على نضوج تشوبه فروقات على مستوى الوعي ومخاوف نابعة من مسألة التمييز، ما يمنع تعزيز وتثبيت مجال المبادرات في الوقت الحالي. أما البحث الثاني فأجري في صفوف 500 مستطلَع عربي ويهودي لغرض مقارنة بعض المعطيات الهامة التي ظهرت في البحث الأول وأظهرت نتائجه أن نسبة الوعي لعالم المبادرات والهايتك في المجتمع العربي لا تتعدى الـ 40٪، مقارنة بـ٪90 في المجتمع الإسرائيلي العام.

هذا ويتكون أعضاء المجلس من مبادرين اجتماعيين وتكنولوجيين ورجال أعمال من المجتمع العربي، ومنهم: هاني العلمي، عبد ناشف، عماد تلحمي، ريم يونس، ايهاب فرح، سامي سعدي، جونا خليل، ابراهيم الصانع. الهدف المعلن للمجلس هو الوصول إلى 500 ستارت-أب عربي خلال 5 سنوات.

وسيجتمع المجلس بشكل دوري كل شهرين، وسيعمل على إقامة برامج جماهيرية كل ربع سنة، إلى جانب حملات إعلامية ومشاريع موجهة للمجتمع العربي تهدف إلى:

رفع الوعي لفكرة المبادرات في قطاع الهايتك، بناء فعال لنظام بيئي مبادراتي، جمع الجهات الفاعلة في الوقت الحالي، مبادرين ومبادرين مبتدئين، مصادر تمويل ودعم وتعزيز مبادرات ميدانية فاعلة اليوم وتقويتها تحت مظلة المجلس.

كل ذلك من شأنه أن يزيد عدد الشباب العرب المبادرين أو المنضمين لستارت أب، وأن يزيد عدد مشاريع الستارت أب التي يقودها عرب والتي تحصل على تمويل جدي أو يقومون بـ”إكزيت”، وزيادة الدعم الحكومي ودعم قطاع الأعمال للمبادرات في المجتمع العربي.

يُذكر أن منظمة PresenTense التي وضعت نصب أعينها هدف تطوير المبادرات في جميع أجزاء المجتمع الإسرائيلي كوسيلة للتغيير المجتمعي والدفع نحو تحقيق المساواة، فإن إقامة هذا المجلس هي بمثابة خطوة أساسية هدفها تطوير الموضوع على المستوى الاستراتيجي والقطري، وذلك بعد سنوات من تطوير المبادرات بشكل عيني في المجتمع العربي من خلال مشاريع “مسرّعات المبادرات”.

masar1 masar2 masar3 masar4 masar5 masar6 masar7 masar8 masar9 masar10 masar11 masar12 masar13 masar14 masar15masar17 masar18 masar19 masar20 masar22 masar23 masar24 masar25 masar26 masar27 masar28 masar29 masar30 masar31 masar32 masar33

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .