عيد الصليب وكنيسة القيامة – سهيل مخول، البقيعة

عيد الصليب وكنيسة القيامة
كتبها : سهيل مخول– البقيعة (أيلول 2014)
  نحتفل بعيد رفع الصليب لأنه في مثل هذا اليوم، حسب التقويم الغربي أي  يوم 14 أيلول ويصادف هذه السنة يوم الأحد. أما حسب التقويم الشرقي فهو  يوم 27 أيلول ويصادف هذه السنة يوم السبتلأنه في مثل هذا التاريخ رُفِع الصليب فوق ألجلجلة بعدأن أنتصر الإمبراطور فلافيوس أغسطس هرقل (575 – 641)  على الفرس (سنة 627 ) واستعاد الصليب ورفعه على الجلجلة.  أما السبب الثاني للاحتفال بعيد الصليب يعود الى لفترة سابقة وهي بعد سنة 325 ميلادية عقد المجمع المسكوني الأول (مجمع نيقيا)وفيه دعا مكاريوس أسقف القدس، الإمبراطور قسطنطين إلى هدم المعبد الوثني والبحثعن القبر المقدس. باشرت القديسة هيلانة أم قسطنطين بالإشراف على أعمال التفتيشعن الصليب والقبر المقدس وجد القبر المقدس وكذلك الصليب ورفع فوق الجلجلة، تم نقل هذا الخبر المفرح بواسطة المواقد التي أشعلت على رؤوس الجبال وهكذا وصل الخبر من القدس الى القسطنطينية (اسمها اليوم اسطنبول).
فيما يلي تاريخ موجز لكنيسة القيامة :
سنة 614 ميلادية غزا الفرس البلادهدموا الأماكن المقدسة , حطموا الحجر الذي كانعلى باب القبرونزعوا الصليب عن ألجلجلة وسبوا الصليببقي  الصليب عند الفرسعدة عقود وبعد ان تغلب البيزنطيون عليهم في إحدى المعاركأعيد الصليب ورفعمجددا على الجلجلة (عيد رفع الصليب).
سنة 638 ميلادية استسلمت القدسوقعت الوثيقة العمريةلم يمس العرب القبر المقدسبسوء وتمتع المسيحيون بالحرية الدينية.
في القرن الثامن ميلادي تم بناء كنيسة على جبل الجلجلة  دعيت كنيسة الجلجلة. وفيسنة  1009م  أمر السلطان الحاكم بأمر الله بهدم كنيسة القيامة وقد دمرت.
سنة 1048 م أجريت بعض التصليحات في كنيسة القيامة.
سنة 1099 م دخل الصليبيون وبعدها تم إنشاء مبنى كبير ضم بداخله جميع المبانيالقديمة وهي : القبر المقدسكنيسة الإفرنج الجلجلة (كنيسة الصلب), حجر الطيب,حجر الثلاث مريماتخورس الروم الأرثوذكسكنيسة الأقباطكنيسة السريانالأرثوذكس,  كنيسة القربان الأقدس.
احترقت الكنيسة سنة 1808 م ، وبعد ذلك بنيت من جديد وبقيت حتى اليوم باستثناء تهديدزلزال لقبتها سنة 1977 م.
سنة 1994  تم الاتفاق بين الطوائف على ترميم القبة وقد أعدّ تصميمها  الفنان الأمريكيآرا نورمارتفي منتصف القبة فتحة ينبعث منها النور وهي ترمز ليسوع المسيح الذييمثل بزوغ فجر جديد . ينبعث من القبة اثني عشرة شعاعاً كعدد الرسل وفي كانون الثانيسنة 1997 تم تدشين القبة الجديدة كما تظهر اليوم.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .