“أور يروك” مصرع 17 شخصا عربيا منذ مطلع 2015 و50% من السائقين العرب يقودون السيارات بدون حزام أمان  

 

 17شخصًا من أبناء المجتمع العربيّ قُتلوا منذ بداية عام 2015 في حوادث طرق، هذا ما يتضح من معطيات جمعية “أور يروك” (ضوء أخضر) المبنية على أساس معطيات السلطة الوطنية للأمان على الطرق. ومقارنة بالفترة الموازية من العام الفائت يمكن أن نلاحظ أنّ عدد القتلى قد ارتفع بصورة كبيرة، حيث قُتل – خلالها – 8 أشخاص من أبناء المجتمع العربيّ، أي ارتفاع بنسبة 112%.

منذ بداية عام 2015 حتى 15.2.15 قُتل 49 شخصًا في حوادث طرق، أي 24 قتيلًا أكثر مقارنة بالفترة الموازية من العام الفائت، ما يعني ارتفاعًا حادًّا ومقلقًا بنسبة 96%. وقد كان هذا الأسبوع في الطرقات أسبوعًا قاتلًا: قُتل ستة أشخاص في حوادث طرق هذا الأسبوع، اثنان منهم من الوسط العربيّ.

وقع – منذ بداية عام 2015 – 38 حادث طرق قاتلًا (حادث مع شخص واحد قتيل، على الأقلّ)، أي 14 حادثًا قاتلًا أكثر، مقارنة بالفترة الموازية من العام الفائت.

جمعية “أور يروك” (ضوء أخضر): “إنّ الارتفاع الحادّ في عدد القتلى في حوادث الطرق يجب أن يشكّل إشارة تحذير لحكومة إسرائيل. يجب على وزارة المواصلات أن تأخذ بزمام الأمور وأن تقوم بتحويل ميزانيات لتحسين البُنى التحتية في الشوارع والمفارق الحمراء، وكذلك لشعبة السير في الشرطة، من أجل زيادة إجراء القانون وإعادة الردع إلى الشوارع“.

وجاء ايضا من اور يروك (ضوء اخضر) ان متطوعي جمعية أور يروك عملوا على بحث وتقارير حول ربط حزام الأمان في البلاد , المتطوعون وزعوا حوالي 120 بلدة في إنحاء البلاد .

 

وفي البلدات العربية مثل أبوسنان , دالية الكرمل , جت  , جولس  , الطيبة , يركا , جديد المكر , مغار , الفرديس , البقيعه , شفاعمرو , سخنين , ألناصرة , تل السبع وبلدات أخرى , نتائج الفحص بعثت إلى ضباط مراكز الشرطة المحلية بهدف تعزيز وتطبيق القانون .

 

ومن بين إحصائيات والملاحظات فيما يلي :

 

  عدد السيارات التي فحصت عدد الركاب بالسيارة مع السائق عدد الركاب في السيارة بدون حزام أمان نسبه الركاب بدون حزام أمان
055 180 1231 1144 93%
طمره 140 769 670 87%
سخنين 40 80 62 78%
مجد الكروم 100 348 265 76%

 

 

وحسب معطيات أور يروك وحسب معطيات اللجنة المركزية للإحصائيات هناك في كل سنة يقتلون بالمعدل حوالي 33 شخص في حوادث طرق التي بها لم يستعملوا حزام الأمان وعدم استعمال الكرسي المناسب .

وحسب معطيات جمعية أور يروك وشرطة إسرائيل انه في السنوات الأخيرة هنالك انخفاض حاد بحوالي 76% بين التقارير التي سجلت على يد شرطة إسرائيل بحق السائقين الذين قادوا السيارة معهم ركاب بدون وضع حزام أمان .

 

وفي حال حدوث حادث طرق يزيد احتمال لإصابة خطيرة أو رمية الركاب إلى خارج السيارة عندما يكون غير مربوط بحزام الأمان وذلك يؤدي إلى مخاطرة بحياة الآخرين أيضا وليس فقط الراكب نفسه الذي لم يربط حزام الأمان .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .