حيفا: المحكمة المركزية تلزم مصنع الحديد والصلب في عكا بتنفيذ قرار ​المحكمة السابق

جميلة هردل صورة جديدة

قررت المحمة المركزية في حيفا اليوم الزام  مصنع الحديد والصلب في عكا بتنفيذ قرار المحكمة السابق الذي استصدر سنة 2012 في اطار دعوى تمثيلية قدمت ضده من قبل سكان المنطقة.

يذكر أن هذه الدعوى التمثيلية كانت احدى أكبر الدعاوى التمثيلية آنذاك المقدمة ضد مصنع بسبب التلويث البيئي الذي يسببه مما يؤثر على صحة السكان في منطقة عكا. ولكن المصنع لم يلتزم باتفاقية التسوية التي ​وقع عليها حينها بالرغم من التوجهات العديدة اليه من قبل السكان الذين قرروا في نهاية الامر التوجه لطلب المساعدة من جمعية مواطنين من أجل البيئة.

وعليه, فقد قامت الجمعية في شهر تموز الاخير بتقديم دعوى ضد المصنع لإلزامه بتنفيذ بنود التسوية وفي الجلسة التي عقدت اليوم في المحكمة التزم المصنع بما يلي:

اقامة لجنة متخصصة لبحث شكاوى السكان ومراقبة عمل المصنع  خلال 60 يوم, وتتكون اللجنة من رئيس تم اختياره بموافقة الاطراف, مختص بيئي, ممثلان عن المصنع, ممثلان عن السكان وعن الجمعية وممثل من وزارة حماية البيئة.

كذلك التزم المصنع بتحويل مبلغ 330 الف شيكل لصالح ابحاث بيئية تقرر من قبل لجنة مشتركة اضافية يتراسها ممثل تم اختياره من قبل الجمعية.

 

المحامية جميلة هردل واكيم-مديرة القسم القانوني في جمعية مواطنين أجل البيئة قالت: للأسف الواقع يثبت لنا من جديد أن السكان المتضررين من عمل المصانع هم الطرف الأضعف ولولا تدخلنا والتوجه للمحكمة لاستمر المصنع في تجاهلهم وتجاهل قرار المحكمة السابق- الدعاوى التمثيلية ضد المصانع هي دعاوى مركبة وتحتاج الى الكثير من المعطيات والادوات التي لا يستطيع المواطن وحده الحصول عليها ولكن على ​السكان عدم التردد وعدم السكوت على معاناه يسببها لهم أي مصنع أو مصدر آخر للتلوث. 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .