قداسة البابا ولجان الأهالي – د. إلياس زيدان
خلال طلا أهالي أثبت الأخيرةالأسابيعبّ والن والرّامة والرّملة والرّينة يافا – المختلفة ومدننا قرانا في المسيحيّة المدارس فيناّ اصرة
النويافةّ والجش وشفاعمرواصرةّ وعك وعبلينّ وكفركناّ وحيفا ومعليا وكفرياسيف وعيلبونا -أ الأ شبكةنّهم لا المدارس، لهذه الأهمّمان
بلإ نّهم وأولادهم، هميشكّلون، بعض قيادات أثبتت كما المدارس. هذه عليها تقوم التي الأساسيّة الأعمدة هذه أنالمدارسّ مع تداخلها
الأهالي ومع المجتمع، بأهله وبمؤسّساته وبشبابه، يُحولّها إلى مدارس أهليّة بكلّ ما للكلمة من معنى.1
تابعتُ نموذج الأخيرة الأسابيع خلالً الافتًا للان أدنى لديّ (ليس حيفا مدينتي فيتباه م نماذج بوجود شكُّ تمثَّل الأخرى)، بلداتنا فيشرّفة
ممث المدارس، كافة من طلاّب أهالي المدارس، بعض ومعلّمي مديري من والنّاشطين النّاشطات من كبيرة مجموعة بناءفيّ منظليّم ات
مهني مدنيّ،مجتمعّين الجَ والنّضال الإعلام مجالات فيماهيريّ، وش طلا مصلحة على غيورين وصباياباببّ نجحت ومجتمعنا.ناْ هذه
المجموعة، كبيرة بسرعة، ال بناء فيـ الم”نحن”ُ الاحترام خلال ومن المصالح كلّ فوق العليا المصلحة وضع خلال من الحيفاويّجتمعيّ
الد العمل خلال ومن وأعضائها عضواتها من كلّ بقدرات والاعترافالمتبادلّ الص في تبدأ نشاطاتها كانت -ؤوبّ وتنتهي الباكرباح
التّالي الصُّبِح” وِجِي”على، دواليك. وهكذا. من والمهارات والقدرات والمعارف المعلومات بتجميع لها سمح المجموعة في التّنوّع هذا
الت في الاختلاف ليصبح مختلفةمجالات لو رَحْمًاوجّهات أغنت إبداعيّة جديدة أفكارلادةْ نضال المسيحيالمدارسّ محليّةً وقطريّاً ا
وعالميًّ بدأتا.ْ حيفا في محليّة إعلاميّة كمجموعة المجموعة هذه، دور أخذت ما وسرعان مركزيًًّا الق الإعلام تحريك فياُ طريّ
حجر المجموعة هذه فأضحت الأخرى النّاحية من أمّا ناحية. من هذاوالعالميّ. أساسيًًّا التّنسيق وفي حيفا في وتنظيمهم النّاس تعبئة فيا
مع أخواتها من المجموعات في بلداتنا الأخرى.
نجاحشدّنيُ والو الثّقة بناء في المجموعة هذهَ كهذه معارك ففي صفوفها، داخل الإيجابيّة الرّوح شدّتني كما وأعضائها، عضواتها بينحدة
هبّ بالإحباط أفرادها أحد شعور حالات وفي المجموعة، هذه عمل على الغالب الوجه هي “الطّلعات” كانت و”نزلات”. “طلعات”هناك
كثيرون لرفع معنويّاته والأهمّ من ذلك لطرح الأفكار العمليّة للخروج من الإحباط.
أنأعتقدّ دور وأخذهم المجموعة هذه في المدارس بعض من آخرين ومسؤولين مديرين وجودً فاعلااً وقياديًّ في ونجاحهم غيرهم) (معا
تُ الآخرين، مع حقيقيّة شراكةبناء والدّيناميكي العلاقة أعجبتني المجموعة. نجاح في الأسباب أهمّ أحدشكّلّ و المديرين أحد بيناتسائر
رأيت المجموعة.أعضاءُ الإعلام مجال (في المجموعة داخل من الخبراء أفكار ويتبنّى ويتعلّم ويشجّع يقترح المدير ذلك كان كيف،
مثلاً رأيت).ُه، أيضًا، يُطري عليهم/نّ، وكم المدير، هذا كريمًاكان وكمكانت كريمة أ أظنّ الإطراءات. في المجموعة، هذهًنّ تواضع
الش بناء في ونجاحه المديرهذاّ أثمر المجموعة وأعضاء عضوات مع الحقيقيّةراكة تمثّل طيّبًا ثمرًاا وبأفكاره به ثقتهم بناء في
لمستوبمعلوماته.ُ ي الذي الاحترامُ ينادون المجموعة فأعضاء إليه، توجّههم طريقة خلال من المجموعة أعضاء من هذا مديرنالاقيه
بعضبعضهمً لكن ألقاب، دون “حاف” بأسمائهماعند توجّهه الجمعي إحدى ممثّل (وإلى إليهمّ تجدهم النّضال) هذا في الفاعلةات
يستخدمون كلمة “أستاذ…”، وهل هناك أجمل وأرقى من كلمة “أستاذ” في مخاطبة إنسان يحظى بالتّقدير.
اعتقادي،في الأهالي أعطى اجتماعيّ كنز بناء في بلداتنا، من غيرها وفي حيفا في الأخرى المجموعات كما المجموعة، هذهساهمت
شعوروالمجتمعًا الص على “قادرون” بأنّناّ دعم وفي الحقوق، وإحقاقمود العامّةالأمانة للمدارس الحراك هذا نضالها. في المسيحيّة
بدالأهليّا الث من ككراتّ الملجُ يوم بالكبر الآخذتدحرجً يوم. بعدا تقديري،في ل الإضراب استمرّلو شاركتْكانت في أبيب تلمظاهرة
(الت الا يوم تكون أن المفروض من كاني آلاف الماضي)ثنينٌ مؤلّفةٌ من المتعاضدين ومن شعبنا جماهير ومن والطّلاّب الأهالي من
اليهود وغيرهم.
ينتهلمِ الطّريق بداية إنّها المسيحيّة؛ المدارس نضال فحسب، جدّ طويلة الطّريق وهذه يُطرَح وهناًا. السّؤال: هذه لمدارسنا يمكن كيف
منطق في العديدة التّجارب ومن أعلاه الموصوفة الجبّارة التّجربة من الاستفادةولمجتمعناتي (الر المركزّ كيف والشّمال؟ واللد) ويافاملة
يستطيع المسؤولو هذه فين الواحدة) والبلدة (المدرسة المحليّة المستويات على المدارس، العامّة الأمانة مستوى وعلى فائدةً يجنوا أن، من
1 سأترك النّقاش حول الاتّفاق بين وزارة المعارف والأمانة العامّة للمدارس المسيحيّة جانبًا، رغم أهمّيّة هذا النّقاش.
تُستثم أن التّجارب لهذه يمكن كيف التّجارب؟هذهَ القريبة المفاوضات فير الحكومةمع خلال وتعمل ستقام التي اللجان تركيبةوفي
الأشهر القليلة القادمة لغرض إيجاد حلولٍ لأوضاع المدارس المسيحيّة؟ وكيف وكيف وكيف…؟
تخي جَلس وأعزّائي عزيزاتي معيّلواةً قريب ستقام التي اللجان إحدى في و/أو البرلمانيّة المعارف لجنة في و/أو الكنيست فيً في يقفا.
ممثّل الجلسةهذهٌ وي العامّة الأمانة عنؤكّد أمثّل “أنا47 مدرسة شركائ مع اليوم وصلتُ …مسيحيّة أنفسهم”، عن سيعرّفون الّذيننا
أمثّل “أنا بقولها الموجودين وتخاطب طالباتنا إحدى بعدهلتقف47 و طلاّب مجلس33,000 طالبٍ الأمّهات إحدى بعدها لتقف…”،
أمثّل “أناوتقول47 أهال لجنةٍ تمثّل52,000 وليّ ال لهؤلاء أمرـ33,000 طالبٍ معرّف الإخوة أحد بعدها ليقف…”،ً ابنفسه “أنا
ممثّلٌ الإعلامي اللجنة عن (المنبثق حيفا في التّربويّ-التّعليميّ الحراك عنّ وممثلة)ٌ التّربويّ-الت الحراك عنّ فيعليميّ15 بلدة، ونحن
ممث وليقف المواطنين”، من الآلاف مئاتنمثّلّ … ويقول المشتركة القائمة عنل يتابعثمّ نمثّلهم ممن “الآلاف بقوله العامّة الأمانة ممثّل
الم هذا خارج اللحظات هذه في يقفون وشركائيأناب دعمنىً لمطالبنا/مطالبهما، من الاجتماع”. هذا عن سيتمخّض ما انتظار في وهم
أ الوزارة فييستطيع شراكة بهكذا الاستخفاف الدّولةو الجماهير؟! وبهذه تنظيم وبهكذا ست كون الشّراكة ولهذه التّنظيملهذا تأثيراتها
الر وعلى الحكومة علىالكبيرةّ الأخرى النّاحية من أمّا ناحية. من هذا العام.أي، فيمكن تساهمأن هذه إ بناء فيالشّراكة حولجماع
بذلك المفاوضات. في تخطّيها يمكن لا التي الحمراء الخطوط ووضع الشّركاء جميع بينالمطالب، ات في الشّراكة ستساهمّ مسؤوليّةخاذ
جماعيّة عن المفاوضات وعن نتائجها.
مأس إلى ماسّة حاجة هناك النّضال ينجحلكيَ هذهسة يُُطرَح وهنا الظّرفيّة.المبادرات خلال المسيحيّة المدارس يرافق الذي السّؤال
العقود الأخيرة: أبنائهم- حياة وفي المدارس هذه حياة في المنظّم الأهالي دور عن ماذا أن إسرائيل في العادة جرت المدارس؟ هذهطلاّبْ
المسيحيّة؟ المدارس في اللجان هذه مثل لتأسيس الوقت حان هل الأهالي”. “لجان خلال من الأهاليينتظم الإمكانفي توجّهات عدّة تبنّي
ع الإجابة عند(مقاربات) ن السّؤالهذا. سأعدّ الأخير على وأركّز منها أربعةدة فيها: الت التّوجّه القانونيّ، التّوجّهّ التّوجّهكتيكيّ،
الإستراتيجيّ والتّوجّه البابويّ.
1. القانونيّ:التّوجّه تُعتب حقًّ الأهالي لجانر ولا إسرائيل فيايستطيع أحدٌ مصادرةَ الحق هذا يسري الأمر هذاّ. المدارس على
و الرّسميّة” غير بها المعترف “المدارس على كما الرّسميّة” بها”المعترف من المسيحيّة. المدارسضمنهاتستطيع المدرسة،
مُمثَّلةً وبطاقمها بمديرها، تبادرأن أهال لجنة إنشاء إلىٍ حال في المعالم. واضحة ديمقراطيّة انتخابيّة سيرورة خلال من
عارضت أهال لجنة إقامة المدرسةٍ، يستطيع الأهالي أنفسهم محتملة الثّانية الحالة هذه المبادرة. زمام أخذ، تكون قد ولكنها
سيفً ذاا حدّين، صراع في والأهالي المدرسة تُدخل قد لأنّها خاسرًا الطّرفين كلا يكون فيه. المحبّذمن طبعً الط تبنّياّ ريقة
2. التكتيكيّ:التّوجّه الأشهر بالنّسبة حاسمة أشهر هي القادمة اإلى بحاجة وهي المسيحيّة،لمدارس اإلى لغرض المنظّملدّعم
التّ الض مواجهة ولغرض الحكومة وعلى المختلفة الوزارات علىأثيرّ ست التيغوطُ المعارف وزارة طرف من عليهامارس
والحكومة.تستطيع لجان المُنتَخَبَة الأهالي ل القويّ و”الظّهر” النّضال في الفاعل الشّريك دور لعبلمدارس. يمكنها كما
3. الإستراتيجيّ:التّوجّه مفاد فلسفة على يعتمد التّوجّه هذاُ أنها المتواصلة الحقيقيّة الشّراكةّ والطّلاّب والأهالي المدرسة بين
الم الأجسام وبينوالمجتمعُ لكلّمثلّة تُ الشّريكة الأطراف هذه منٍ السّليم. المدرسيّ والمجتمع المجتمع لبناء خصبة أرضيّةشكّل
الكلّس العلاقة هذه منيربح، و طلابّخصوصًانا – التّوجّه هذا يرى التّربويّة-التّعليميّة”. العمليّة “محور الاختلاف أوجهفي
الأطربينا أمرف صحِّيًًّاا، لكنّ بحكمة معها يتعامله آ ورويّة باخذًالمبدأ القائل: “الاختلاف في ي لا الرّأيُ قضيّة”. للودّفسد
4. البابويّ:التّوجّه و ولفكره فرنسيس البابا لقداسة ناحيتي من منسوب التّوجّه هذال مع هنا نتعامل أنّنا بما أفهمها. كماممارسته
مسيحيّةمدارس، الأهم هو التّوجّه هذا يكون فقدّ ع للإجابةن حبر البابا قداسة باعتبار وذلك الأهالي، لجان حول سؤالناً أعظما
(الك للكنائسوقدوةا الأقل علىثوليكيّةّ). أتابعُ القيادة بمجالات اهتمامي باب من عنه يُكتب ما وبعض فرنسيس البابا أخبار
له انتخابه لحظة منذ الاجتماعيّ. والتّغيير المنظّمات فيوالتّغيير ي ولا البابا، قداسة فاجأ المنصبذا بأقواله الجميعزال،
ي لاوبأفعاله.ُ الرّجل هذاسلّم والمتّبع، بالموجود أو بالتقاليد كما يستسلملا أمامها. وبنمط بمكان التّغيير يبدأ التّغيير. رجل إنّه
بالسّي وحتّى الشّخصيّةمعيشتهّ فيات سيّارة يركب بابا رأيتم هل يركبها؛ التيارة500 ؟ اختاربتواضعه، العظيم الرّجلهذا
سيّ الفياتارة500، الليموزين بدل ليط،ل منهاّ مبتسمً (والنّاس رعيّته وأبناء بنات أوجه فيا جميعًا البسمات هؤلاء فيبادله)،
الأولى، كونها تبني شراكة حقيقيّة بين الأهالي والمدرسة، أمّا الطّريقة الثّانية فتبقى واردةً كحقٍّ أساسيٍّ للأهالي.
اتّخاذ خطوات نضاليّة قد لا تكون متاحة للمدارس وإداراتها.
يُعتبر “وَجَع الرّاس” النّابع من الاختلافات في وجهات النّظر صحِّيًّا، كما في أيّ علاقة.
والمحبّ والتّقديرة .ويستمرّ التّ غيير البابلدىا وإدارته قيادته نمطفيا ولفاتيكانالكنيسة، طر وفيي اتقةّ خاذهالقرارات،
علاقاتهوفي وتعامله مسيحي من الناسّ، كلّ النّاس، معّ مسيحي وغيرينّين، خاص وبشكلّ على البابا، هذا قام المستضعفين.
ه اختلاف على النّاس أرجل بغسل المثال،سبيلُويّ وجنسياتهمّ الن أرجل فغسل ودياناتهم،اتهمّ كماساء أرجلالرّ وأرجلجال،
(والمسلمين بينهممن المسيحي أرجل كما الليبيّ) حامدّ الخاصّة الاحتياجات أصحاب وأرجلين، المختلفة الإعاقاتوأصحاب
جي لنا يكشف وغيرهم.والمساجينفري كتابه في كريمس” بتواضعالقيادة :12 درسً فرنسيس” البابا من القيادة فيا فلسفة
بالتّواضع الأركان هذه تبدأ وأركانها، قداستهوممارسة نحو الإيجابيّ بالتّوجّه وتمرّ، وبجماعي الآخرين،ّ اتةّ القراراتخاذ
الأعزّاء أيّها تخيّلوا الأهالي. لجان حول بموضوعنا وثيقة علاقة البابا قيادة ونمط لفلسفة وغيرها. النّاس وبتمكينوبالمشاركة
سيكون ماذاوالعزيزات ب رأيه عن سألناه لو قداستهردّ موضوع انتخاب ذلك أخال المسيحيّة. المدارس في الأهاليلجان
المتواضعة بعظمتهالإنسانس سي نافذة خلال من علينايطلّّ الفياتارة500 المعهودة وبابتسامته،، اللبقة إجابته ليعطينا
الش هذا فيوالواضحةّ بها أحلم التي الكنيسة على “صغيرة خطوة هي الأهالي” لجان إقامة في “الكبيرة الخطوة هذهأن:
جاهدوأسعىًا كثيرين آخرينمع لتحقيقها أتخيّل هكذا”.ُ شخصيًّ ا ردّ يكونأن تتخي كيفقداسته.ّ أنتملونه، ستفعلون وماذا
بهذا الشّأن؟