تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤيا الله في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤيا الله في المنام، هذا تلخليص لآهم ما ذكره ابن سيرين في كتابه.
ان كنت يا قارئ موقع الوديان قد رأيت الله جلّ ذكره في منامك فاستبشر خيراً وإن أحببت ان تشاركنا في الحلم اكتبه كتعليق على هذه الصفحة ولا تتوانى عن اللايك والشير والهاشتاج  أصلح الصالحين

تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤيا الله في المنام

[ezcol_3fifth]

رؤيا العبد نفسه بين يدي ربه عز وجل في منام

جاء في كتاب  تفسير الاحلام لابن سيرين عن رؤيا الله ما يلي:

إن كان الرائي من الصالحين فهي رؤيا رحمة وخلاص وأمّا ان كان من الطالحين فعليه بالحذر من {يوم يقوم الناس لربّ العالمين} وانّ مناجات الله في الحلم تعني التحبب الى الناس والاكرام بالقرب والسجود في حضرة صاحب الجلالة تبشّر بذات الآمر. 

الكلام مع الله في الحلم :  ان حدّثته دون حجاب فهذا يعني انك أخطأت في ديتك وعليك أن تعود الى الصواب رحمك الله، أمّا ان حدّثت صاحب الجلال من وراء الحجاب فهذا يدلّ على الصلاح والله يبشرك بأن دينك سيحسن أكثر وستردّ الأمانة ويقوى سلطانك

يعيدنا تفسير الاحلام لابن سيرين الى آيات القرآن الكريم كما وسيند الأحاديث الى أصحابها، ولن نآتي على أسند لكن ما كنّا لنعرض عن ذكر القران وعن رؤية الله اقتبس ابن سيرين من الكتاب العزيز قوله تعالى  { وما كان لبشر ان يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب}

أمّا رؤية الله في القلب فتعني أنّ الله قرّب الرائي وأكرمه وغفر له او حاسبه أما ان وعد الله العبد بالمغفرة في المنام فلا ريب من صدق وعد الله ولكنّ بلوى الحياة ستهوي عليه

ان وعظ الله العبد في المنام انتهى عما لا يرضي الله لقوله تعالى {يعظكم لعلكم تذكرون}

ان كساه ثوباً فذك هم عسير

ومن رآى الله ساخطين عليه فعليه ان يفهم ان والديه قد سخطوا عليه  {اشكر لي ولوالديك}

ورؤيا غضب الله تعني السقوط من مكان رفيع {ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى}

وأخيراً من سبّ الله في نومه فهو كافر لنعمته.[/ezcol_3fifth] [ezcol_2fifth_end]

باب رؤيا العبد نفسه بين يدي ربه

باب رؤية الانبياء و المرسلين
باب رؤية الملائكة
باب رؤية الصحابة و التابعين
تأويل سور القرآن العزيز
تفسير رؤيا المصحف وقراءته
في تأويل رؤيا الإسلام
تأويل السلام و المصافحة
في تأويل رؤيا الطهارة
تأويل رؤيا الأذان والإقامه
تأويل الصلاة و اركانها
تأويل رؤيا الزكاة والصدقة والإطعام وزكاة الفطر
في تأويل رؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر
في تأويل رؤيا الصوم والفطر
رؤيا الحج والعمرة والكعبة والحجر الأسود
باب الرؤيا في الجهاد
تأويل رؤيا الموت والأموات والمقابر والأكفان
رؤيا القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط
تأويل رؤيا جهنم نعوذ ب الله منها
الجنة وخزنتها وحورها وقصورها وأنهارها وثمارها
تأويل رؤيا الجن والشياطين
في رؤيا الناس الشيخ منهم والشاب والفتاة والعجوز والأطفال والمعروف والمجهول
تأويل اختلاف الإنسان وأعضائه
تأويل الأشياء الخارجة من الانسان وسائر الحيوان
في أصوات الحيوانات وكلامها
في رؤيا الأمراض والأوجاع والعاهات
في المعالجات والأدوية والأشربة والحجامة والفصد
في الأطعمة والحلاوى واللحمان وما يتصل بها
مجالس الخمر وما فيها من المعازف والأواني واللعب
في الكسوات واختلاف ألوانها وأجناسها
في السلاطين والملوك وحشمهم وأعوانهم ومن يصحبهم
الحرب وحالاتها والأسلحة وآلاتها والقتل والصلب والحبس
الصناع وأصحاب الحرف والعملة والفعلة
في الخيل والدواب وسائر البهائم والأنعام
في الوحش والسباع
الطيور الوحشية والأهلية والمائية وسائر ذوات الأجنحة وصيد البحر ودوابه
أدوات الصيد والشباك والفخاخ والشصوص
الهوام والحشرات ودواب الأرض
تأويل السماء والهواء والليل والنهار
الأرض وجبالها وترابها وبلادها
الذهب والفضة وألوان الحلى والجواهر
البحر وأحواله والسفينة والغرق والأنهار
النار وأدواتها من الزند والحطب والفحم والتنور والكانون والسراج والشمع والقنديل
الأشجار المثمرة وثمارها والأشجار التي لا تثمر و البستان والكرم و الربيع
الحبوب والزرع والرياحين والنبات والبقول والروضة والبطيخ والخيار
القلم والدواة والنقص والمداد والورق والكتابة
الصنم وأهل الملل الزائغة والردة
البسط والفريق والسرادقات والفساطيط والاسرة والشراع و الستور
السرج والآكاف والمركب واللجام والثفر واللبب والسوط والرحالة والحزام والزمام
أثاث البيت وأدواته وأمتعته وأدوات الصناع سوى ما تضمن ذكره الأبواب المتقدمة
النوم والاستلقاء على القفا والانتباه والعجوز والمرأة والجارية
العطش والشرب والري والجوع والأكل
ذكر أنواع من البلايا
الأضداد كالصعود والهبوط والبخل والإنفاق والتواضع والكذب والصدق والفقر
النكاح وما يتصل به من المباشرة والطلاق والغيرة والزنا واللواط والسمن وشراء الجارية
السفر والقفز والمشي والوثوب والهرولة
المعاملات الجارية بين الناس والوديعة والعارية والقرض والضمان
رؤيا المنازعات والمخاصمات وما يتصل بها
ذكر أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا
ذكر حكايات مسندة في رؤيا بعض الصالحين
[/ezcol_2fifth_end]

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .