تَظَلّ لَبُوني بَينَ جَوٍّ وَمِسْطَحٍ

تَظَلّ لَبُوني بَينَ جَوٍّ وَمِسْطَحٍ … تُرَاعي الفَراخَ الدارِجاتِ من الحَجَلْ (1)

وَمَا زَالَ عَنْهَا مَعْشَرٌ بِقِسِيّهِمْ … يَذُودُونَهَا حَتى أقُولَ لهم بَجَلْ (2)

فَأبْلِغْ مَعَدّاً وَالعِبَادَ وَطَيّئاً … وَكِنْدَةَ أني شَاكِرٌ لِبِني ثُعَلْ

الكريم للكريم محل [السريع]

قالها في بني ثعل أيضاً.

أحْلَلْتُ رَحْلي في بَني ثُعَلٍ … إنّ الكَرِيمَ للكَرِيمِ مَحَلْ (3)

وَجَدْتُ خَيرَ النّاسِ كُلّهِمِ … جَاراً وَأوْفَاهُمْ أبَا حَنْبَلْ

أقْرَبُهُمْ خَيراً وَأبْعَدُهُمْ … شَرّاً وأسْخَاهُمْ فَلا يَبْخَلْ

فداؤه أهلي [الكامل]

قال هذه الأبيات مفتخراً.

مَنْ كان يأمُلُ عَقْرَ داريَ مِنْ … أهلِ الأوُدِّ بها، وذي الذَّحْلِ (4)

فَلْيَاتِ وَسْطَ قِبَايِهِ خَيْلي … وَلْيَأتِ وَسْطَ خَمِيسِهِ رَجْلي (5)

يا هَلْ أتَاكَ وَقدْ يُحَدِّثُ ذُو … الوُدّ القَدِيمِ مَسَمّةَ الدَّخْلِ (6)


(1) جو، ومسطح: موضعان.
(2) يذودونها: يدفعونها. بجل: حسب، يكفي.
(3) أحللت: أنزلت.
(4) عقر الدار: وسطها. الأود: الأصدقاء. الذحل: البغض.
(5) الخميس: الجيش مؤلف من خمس فرق.
(6) المسمّة: الأقارب. الدخل: بطانة الرجل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .