سموتريتش: عقوبات واشنطن بحق 4 مستوطنين موجهة لكل إسرائيل

تسلئيل سموتريتش

القدس/ الأناضول

اعتبر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الاثنين، أن العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية على 4 مستوطنين موجهة ضد كل إسرائيل.

وقال سموتريتش في تغريدة عبر منصة “إكس”: “يجب أن يفهم الجميع أن هذه العقوبات (الأمريكية بحق 4 مستوطنين)، موجهة ضد دولة إسرائيل”.

وأضاف: “اليوم ضد أربعة مواطنين، وغدا ضد نصف مليون مستوطن، وبعد يومين ضد الدولة بأكملها”.

وتابع زعيم حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المتطرف: “لن نقف جانبا في وجه هذا الظلم”.

والخميس، تعهد سموتريتش، بمواصلة وتعزيز الاستيطان، بعد أن وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن أمرا تنفيذيا جديدا يسمح بفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين الذين يهاجمون الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، فضلا عن إدراج 4 منهم على القائمة السوداء.

وقال اثنان من كبار المسؤولين في إدارة بايدن، تحدثا للإعلام، شريطة عدم الكشف عن هويتهما، إن “الأمر التنفيذي الجديد الذي وقعه بايدن، يمنع المستوطنين الإسرائيليين الأربعة (لم يتم ذكر أسمائهم أو مناصبهم) من الوصول إلى النظام المالي الأمريكي، ويجمد أي ممتلكات لهم بالولايات المتحدة، ويمنعهم من دخول البلاد”.

كما يُحظر على مواطني الولايات المتحدة عمومًا التعامل معهم (من خلال تمويلهم أو المساهمة بأموال لهم)، حسب المصدر نفسه.

وتأتي هذه الإجراءات في الوقت الذي تصاعد فيه عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في أنحاء الضفة الغربية بشكل كبير منذ أشهر، وسط الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر.

وتقدر حركة “السلام الآن” الإسرائيلية أن أكثر من 700 ألف مستوطن يقيمون في مستوطنات إسرائيلية بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

وتعتبر الأمم المتحدة ومعظم المجتمع الدولي، الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة عام 1967 غير قانوني، وتدعو إسرائيل إلى وقفه دون جدوى، محذرة من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفقا لمبدأ حل الدولتين.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .