المغار: منتدى سراب للثقافة والفنون يستضيف المبدعيّن محمد نفاع وفتحية خطيب في امسية تراثية فنية

 

يواصل منتدى سراب للثقافة والفنون، عقد الندوات واعتماد النشاطات الثقافية على مختلف مناهلها الادبية والفنية، حيث استضاف، ليلة امس الثلاثاء، ابن قرية الزابود البيتجنية الاديب محمد نفاع وابنة قانا الكفركناوية الناشطة الثقافية فتحية خطيب (ام مبارك)، ضمن امسية تراثية فنية بعنوان “كنوز التراث”، احتضنتها قاعة “الاشكول” في مركز المغار الجماهيري وتزركشت بالكتاب/ات والشعراء/ات والفنانين ورجالات العلم ومختلف المثقفين ومن اليهم من حضور كريم، رجالا ونساء، استقبلتهم بصوتها المخملي، الفنانة الواعدة ريما معدي، بوصّلة غنائية مصحوبة بترانيم اوتار عود الفنان ايمن صلاح الدين والنقر على الرق بانامل يزن صالح الدين.

هذا وتولت ادارة الامسية والتقديم لها ومحاورة نفاع وام مبارك، الكاتبة رحاب فارس بريك، لنجدها من خلال اسلوب جذاب واسئلة “استفزازية”، تشد اهتمام الحضور وتجعل كل من الضيفين يتوقفان عند بعض المحطات من مكنونات حياتهما الشخصية، بالإضافة لدورهما الادبي التراثي، مشيران الى دور اللغة العربية في الثقافة والابداع وبشكل عام.. في حين توقف نفاع  عند روايته “فاطمة” مشيرا الى دور المرأة واندماجها في الحياة بمختلف مراحلها  وتصديها للكثير الحواجز الاجتماعية. وكذلك اسهبت ام مبارك في سرد الامثال ومختلف نماذج المأثور الشعبي.

يذكر ان باحة القاعة جذبت الانظار وشدت الاهتمام، من خلال مجموعة من اللوحات الفنية والمجسمات التشكيلية بمشاركة الفنانين: حكمت خريس وهاشم دغش وفهيم فوارسه. كما صفق الحضور بحرارة للطفلة نور داهود سيف من يانوح  وهي طالبة في مدرسة سلمان خطيب حيث قرأت، عن ظهر قلب، قصيدة صوت صفير البلبل للأصمعي لتنتهي الامسية بطرح بعض الاسئلة على الضيفين اللذين تم تكريمهما، بشهادات تقدير من قبل اعضاء المنتدى.

 

 

       

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .