ويُكرَّم العالِم الحيفاوي بروفيسور سعيد عمل يرأس مؤتمراً دوليا للذكاء الاصطناعي في إيطاليا

 

عقد الأسبوع الماضي في العاصمة الإيطالية روما مؤتمرا دوليا للذكاء الاصطناعي، وقد افتتح المؤتمر وترأسه بروفيسور سعيد عمل وحضره خبراء في هذا المجال من جميع أنحاء العالم. ناقش المؤتمر الابتكارات التي طورّها العالم البروفسور سعيد عمل في مختبر ابحاثه في جامعة نورث إيسترن ومعهد الأبحاث الروو حيث تضمنت هذه الابتكارات نماذج في الذكاء الاصطناعي التي ستُحدِث ثورة في علم الأورام السرطانية بحيث أنجزت دقة تشخيص 95% في أنواع سرطانات متعددة مثل الرئة والبروستاتا و هذه النماذج باستطاعتها ان تطبق على سرطانات أخرى بكونها نماذج مؤسسة مبنية على شبكات النيوترونات العميقة التي تتدرب على بيانات المعلومات الكبيرة من صور العينات للتي تجعلها قادرة على تحليل انسجة من تركيبات متنوعة. هذه الابتكارات الجديدة في الذكاء الاصطناعي و تطبيقه على علم الأمراض الرقمي للسرطان سيوفر بديلاً آليًا، دقيقًا وسريعا للتقييم المجهري اليدوي والذي يستغرق وقتًا طويلاً لعلماء الأمراض بينما يتم إنجازه من خلال هذه النماذج في سرعة فائقة. هذا الابتكار سيؤدي إلى ثورة في دقة التشخيص وفي رعاية مرضى السرطان.

السرطان هو من الامراض الأكثر تشخيص عالمياً و التحديات الكبرى في تشخيصه هي الكمية المتزايدة لعينات الأورام، النقص في أخصائي علم الأمراض والتباين في التشخيص بين علماء الأمراض يتسببون اما لعدم المعالجة الكافية أو الإفراط في العلاج.  هذه التحديات هي الكبرى في مجال تشخيص هذه السرطانات وتصنيفها. هذه الابتكارات للخوارزميات الحديثة لشبكات النيوترونات العميقة مع علم الامراض الرقمية تقوم بنمذجة بيانات الصور عالية الجودة لأنسجة الجسم واورام السرطان.

في نهاية المؤتمر، كُرِّم العالم والباحث بروفسور سعيد عمل على ترأسه للمؤتمر وطرحه للأبحاث والابتكارات التي انجزها في السنوات الأخيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .