مراسم توزيع جوائز على أربعةٍ من الباحثين الدّروز من جامعة حيفا

في محفلٍ أكاديميّ، شارك فضيلة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة في مراسم توزيع جوائز على أربعةٍ من الباحثين الدّروز من جامعة حيفا، وذلك بعد اختيارهم على يد لجنةٍ أكاديميّة عُليا عيّنتها الجامعة.

في معرض حديثه، أشاد فضيلته بالقفزة النّوعية الّتي تشهدها الطّائفة في السّنوات الأخيرة فيما يتعلّق بالتّعليم الأكاديميّ، مشيرًا إلى تزايد ملحوظٍ في نسبة الطّلّاب الدّروز في الجامعات والكلّيّات، وهو ما يؤكّد على التوجّه الإيجابيّ للتّعليم العالي.

وأضاف فضيلته أنّ هذا التّغيير ليس بالغريب عن أصول ومتطلّبات دين التّوحيد الشّريف، الّذي يحثّ أبناءه على العلم والمعرفة، والتّبحّر الباحث الدّائم عن الحقيقة.

في ذات الشّأن، طالب فضيلته جامعة حيفا برئيسها وهيئة إدارتها، بالعمل على دمج عدد أكبر من الباحثين والمحاضرين أبناء الطّائفة الدّرزيّة في صفوف طاقمها، وإعطائهم الفرصة الملائمة لإثبات قدراتهم ووضع بصماتهم البحثيّة في الأقسام المختلفة.

هذا، وهنّأ فضيلته أربعةَ الباحثين الّذين تمّ اختيارهم للحصول على الجوائز، وهم د. مها ناطور من دالية الكرمل، السّيّدة سوسن خير من البقيعة، السّيّد إيهاب سعد من دالية الكرمل والسّيّد مهنا كبيشي من جولس،  مشيرًا إلى تقديره لما كتبوه من أبحاثٍ مميّزة وخاصّة في مواضيع تتعلّق بالطّائفة الدّرزيّة، ضمن أقسام التّربية وعلم النّفس والتّاريخ في الجامعة.

يُذكر أنّ منحَ الجوائز تمّ بالاشتراك بين جامعة حيفا، مركز التّراث الدّرزيّ ومعهد الأبحاث التّابع له.

شارك في مراسم المحفل التّكريميّ رئيس جامعة حيفا البروفيسور رون روبين، مدير مركز التّراث المحامي محمود شنّان، رئيس مجلس يانوح-جثّ المحلّيّ السّيّد معضاد سعد، وعددٌ من محاضري الجامعة، ولفيفٌ من الشّيوخ والأهل والطّلّاب.

وقد تخلّل المحفلُ محاضرةً قيّمة قدّمها السّفير د. رضا منصور حول الذّاكرة الدّرزيّة، متطرّقًا إلى مميّزاتها منذ أيّام الدّولة الفاطميّة وحتّى يومنا هذا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .