مدى الكرمل يصدر إصدار جديد بعنوان  “الصهيونيّة والاستعمار الاستيطانيّ: مقاربات فلسطينيّة”

 

أصدر مركز مدى الكرمل: المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، كتابا محررًا بعنوان “الصهيونيّة والاستعمار الاستيطانيّ: مقاربات فلسطينيّة” من تحرير البروفسور نديم روحانا المدير العام السابق والمؤسّس لمدى الكرمل واستاذ الشؤون الدوليّة ودراسات الصراع في كليّة فليتشر في جامعة تافتس، والدكتورة عرين هوّاري مديرة برنامج الدراسات النسويّة في مدى الكرمل.

يأتي هذا الكتاب حصيلةً للمشروع الذي أقامه مدى الكرمل بمبادرة وإدارة البروفسور نديم روحانا، والذي جمع من خلاله مجموعة من الأكاديميّين والمحاضرين وطلبة دراسات عليا فلسطينيّين يدرسون في جميع أنحاء فلسطين في ثلاث ورشات دراسية استمرت كل منها على مدار سنة ونصف. جمع هؤلاء الباحثين الانشغالُ السياسيّ والأكاديميّ في فهم الصهيونيّة كمشروع استعمار استيطانيّ، وفي بحث آليات هذا المشروع وفرضياته، وأسسه الفكريّة، والدينيّة، والسياسيّة. كما ناقشت الورشات التحوّلات التي مر ويمر بها المشروع الصهيونيّ جراء فشله، منذ بداياته الأولى، في إخضاع المقاومة الفلسطينيّة المستمرة على جميع أشكالها. يُسهم الكتاب في النقاش الدائر حول مكان دراسات الاستعمار الاستيطانيّ في فهم طبيعة الدولة الإسرائيليّة وفي تطوير استراتيجيّات فلسطينيّة للتحرر على ضوء هذا الفهم.

وقد شارك في كتابة فصول الباب الأوّل من الكتاب والذي تناول “الاستعمار الاستيطانيّ: مقارَبات نظريّة“، البروفسور نديم روحانا والباحث أحمد عزّ الدين أسعد والدكتور أباهر السقّا والدكتورة أريج صبّاغ -خوري والدكتور مهنّد مصطفى. وأمّا الباب الثاني فقد تناول “السياسات الاستعماريّة الاستيطانيّة للمشروع الصهيونيّ” وقد ساهم فيه البروفسور محمود يزبك وطالب الدكتوراة عامر إبراهيم والبروفسور نادرة شلهوب-كيڤوركيان والبروفسور سراب أبو ربيعة.  وقد عُنِي الباب الثالث والأخير في الكتاب “في فاعليّة المستعمَر” أمام المشروع الاستعماريّ الاستيطانيّ، وقد شارك بكتابة فصوله الدكتورة عرين هوّاري والدكتورة مي البزور والدكتورة هبة يزبك والدكتورة اميرة سلمي وطالبة الدكتوراة قسم الحاج.

وسيعقد مركز مدى الكرمل ندوات لمناقشة الكتاب وفصوله المختلفة في اطر ثقافيّة فلسطينيّة وعربيّة واكاديميّة مختلفة.

لاقتناء الكتاب الصادر يمكنكم/ن الاتصال بالمركز على هاتف 048552035.

لزيارة موقع مدى، يرجى الضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .