مدرسة الحكمة البقيعة – فعاليات المرحلة الثانية من مسابقة بحث الفضاء والفلك

 

اشترك مجموعة طلاب من الصف الرابع الى السادس من مدرسة الحكمة البقيعة بإرشاد المعلمة صابرين عباس في مسابقة بحث الفضاء والفلك تحت رعاية المركز الاسرائيلي للمتميزين في السلك التعليمي ووكالة الفضاء لتخليد ذكرى أول رائد فضاء اسرائيلي ايلان رمون رحمه الله.

تجرى المسابقة على مستوى الدولة في المدارس الابتدائية والاعدادية وتتضمّن 5 مراحل مختلفة.

نتيجة للاهتمام الكبير بالموضوع، العمل بجدية، التفكير والتعاون بين الطلاب اجتازوا المرحلة الأولى بنجاح حيث قام الطلاب بحل أسئلة محوسبة بوقت محدد بموضوع الفلك والفضاء, قسم كبير جدا منها احتاج الى مهارات تفكير عالية، تركيز وتعاون.

ومن ثم تم الانتقال الى المرحلة الثانية حيث قدّم الطلاب فعالية مميزة لجمهور متنوع: مجموعة الطلاب المشتركة في برنامج (מצוינות 2000)، المستشار وأهالي الطلاب المشتركين في المسابقة، وقد شكرت المعلمة نجاح بكرية مديرة المدرسة الاهل على دعمهم ومشاركتهم.

احتوت الفعالية على فعاليات متنوعة تتعلق بالموضوع المركزي لهذه السنة وهو نُظم تكنولوجية في بحث المجموعة الشمسية.

 

الكواكب بعيدة جدًا، وكميّة المعلومات التي يُمكن أن نجمعها عنها بواسطة تليسكوب من الأرض محدودة جدًا. في السنوات الخمسين الأخيرة استخدم الإنسان المسابير (مركبة فضائية بدون طيار) لبحث المجموعة الشمسيّة. استخدام المسابير يُمكّننا من إرسال كاميرات وأجهزة قياس إلى أماكن قريبة من الكواكب، وفي بعض الأحيان تهبط حتّى على سطوحها. ولكن لكي تتمكّن هذه المسابير من الوُصول إلى الكواكب، عليها أن تتحرّك بنفسها في الفضاء. فعلى عكس السيّارات والسفن وحتّى الطائرات، التي تسعين بالطرق، بالبحر وبالهواء المُحيط بها لكي تتقدّم، فإن المسابير لا يوجد ما تعتمد عليه سوى نفسها. فكيف تستطيع المسابير التقدّم في الفضاء؟

هذا ما أجاب عليه الطلاب من خلال الفعالية.

 

قام الطلاب قبل الفعالية بيوم بارسال مادة علمية للجمهور المشترك تشرح عن الفرق المبدئّيّ بين الدفع الصاروخّيّ وحركة المركبات التي تعتمد على دفع الوسط الذي يسيرون عليه أو في داخله مثل شارع، بحر أو هواء عن طريق مواقع في الانترنت وافلام توضح ذلك. وطلبوا منهم الاستعداد جيدا ليتمكنوا من الفوز في لعبة البنجو التي نفذوها خلال الفعالية.

بعد ذلك تم تقسيم المشتركين في مجموعات، كل مجموعة بنت مركبة فضائية مختلفة عن الاخرى والتي تعمل على مبدأ الدفع الصاروخي بإرشاد من قبل طلاب مسابقة بحث الفضاء. ومن ثم أجروا مسابقة بين الفرق لإطلاق المراكب الفضائية التي بنوها.

قد حصل الفائزين على هدايا رمزية من تحضير الطالبة فاطمة محمود مشكورة.

 

لقد لاقت الفعالية اعجاب جميع المشتركين وأثنوا على العمل المميز الذي قام به الطلاب.

ومن هنا تتقدم إدارة وطاقم مدرسة الحكمة بتهنئة الطلاب على الفعالية المميزة متمنين لهم الانتقال للمرحلة الثالثة.

 

بما ان  موضوع الفضاء يجذب الكثير من الناس بمختلف الاعمار طلب طلاب المسابقة ان نرفق لكم المواد التي حضروها (مرفقة بملف) لتتمكنوا من الاطلاع عليها  والاستفادة منها واذا وجد أي سؤال يمكنكم مراسلتهم على الفيسبوك الخاص بمدرسة الحكمة  البقيعة.

 

مادة علمية

لعبة بنجو

بناء مركبات فضائية تعمل بالدفع الصاروخي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .