تقرير: إسرائيل تحاول كبح إصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق كبار مسؤوليها

قالت صحيفة “هآرتس”، في تقرير لها اليوم الأحد، إن التقارير التي تفيد بأن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، كريم خان، قد يصدر هذا الأسبوع أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار بشبهة ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة، لم تفاجئ بشكل خاص المستشارة القضائية للحكومة أو طاقمها. وفق الصحيفة، “هذا هو التهديد الذي يحوم فوق إسرائيل منذ فترة، ووزارة القضاء ومكتب المدعي العام العسكري يحاولان باستمرار منعه”.

ووفق الصحيفة، مسؤولين في وزارة القضاء قالوا إن الضغط الرئيسي يجب أن يكون على الساحة السياسية، أمام المحكمة نفسها والدول الأعضاء فيها. ويجري رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والوزير رون ديرمر حاليا محادثات مع مختلف القادة في محاولة لتأخير أو إحباط الخطوة، و”لكن في هذه المرحلة ليس من الواضح ما إذا كانت جهودهم ستؤتي ثمارها”، وفق الصحيفة.

وتشير التقديرات في إسرائيل إلى أن مذكرات الاعتقال الدولية ستصدر هذا الأسبوع، وقال مصدر سياسي إن هناك “مخاوف من أن تتحقق على الأرجح”. ووفق المعلومات من المتوقع أن تصدر الأوامر ضد نتنياهو نفسه، ووزير الحرب يوآف غالانت، ورئيس الأركان هيرتسي هليفي، ويبدو أنها لن توجه إلى مستويات أدنى في الحكومة والجيش.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .