اين يقع مخطط  1800وحدة سكنية من محيط البقيعة وهل هي قسائم بناء ام وحدات سكنية للبيع

 

جاء، يوم 30/6/2019  بالصحيفة الاقتصادية العبرية ‘غلوبس” ان لجنة التخطيط والبناء لمنطقة الشمال قررت إيداع مخطط شامل لقرية البقيعة الدرزية في الجليل ، شمال كرميئيل. والخطة تتضمن إضافة ما يقرب من 1800 وحدة سكنية ، من أجل توفير حل لمضاعفة عدد السكان في المجتمع من حوالي 6000 من سكان اليوم إلى حوالي 12000 في العقد المقبل. تم تصنيف المنطقة في المجموعة 5 من أصل 10 في التصنيف الاجتماعي والاقتصادي لـ CBS.

وجاء ايضا في الخبر ايضا انه يتم تقديم أكثر من 40 مخططًا تفصيليًا للمجتمعات العربية في شمال البلاد..

لا شك ان الخبر جيد ومخطط بشكله الاولي يستحق الثناء. لكن  بالنسبة للبقيعة، اين الخرائط، او على الاقل الرسم الاولي (סקיצה) لهذا التخطيط، فاذا كانت كل وحدة سكنية بحاجة 500 مثر مربع كما هو متبع، بما يعني ان التخيط يشمل حوالي 900 دونما  او ما يقاربها،  عدا الشوارع والارصفة والحدائق والامكنة المعدة للخدمات العامة ومواقف السيارات وغير هذا التي يشملها كل تخطيط جديد، مع ان الخبر يقول وحدة سكنية (יחידות דיור) وليس قسيمة بناء، فهل ستبني الدولة مثل هذه الوحدات السكنية فوق بعضها وتعرضها للبيع كما هو متبع عند معظم المجتمع اليهودي ويتم عرضها للبيع، ويطرح السؤال هل هذا البناء سيتم على الارضي المعروفة بأملاك الدولة.

على كل حال،  كان من المحبذ من رئيس المجلس الدكتور سويد سويد،  الذي وضع فقط رابط النشر من الجريدة العبرية على صفحته بالفيسبوك، ان يترجم الخبر للغة العربية، وبدون شك، ايضا، بصفته رئيسًا للمجلس، تكون لجنة التخطيط قد اعلمته وشاركته في تفاصيل هذا المخطط،، واعتقد ان اهالي البقعة متلهفون لمعرفة اين يقع هذا المخطط من محيط اراضي البقيعة وهل هي قسائم بناء، ام هي وحدات سكنية وغير هذا من معلومات..

وهذا النص كما جاء بالعبرية في الصحيفة

פקיעין: תוכנית מתאר חדשה תוסיף לעיר 1,800 יחידות דיור

זאת מתוך רצון לתת מענה להכפלת האוכלוסייה ביישוב מכ-6,000 תושבים כיום לכ-12 אלף בעשור הבא

הלית ינאי-לויזון   30/06/2019, 16:25

פקיעין / צילום: שלומי יוסף

הוועדה המחוזית לתכנון ובנייה צפון שבמינהל התכנון החליטה להפקיד תוכנית מתאר כוללנית לכפר הדרוזי פקיעין שבגליל, צפונית לכרמיאל. התוכנית כוללת תוספת של כ-1,800 יחידות דיור, מתוך רצון לתת מענה להכפלת האוכלוסייה ביישוב מכ-6,000 תושבים כיום לכ-12 אלף בעשור הבא. היישוב מדורג באשכול 5 מתוך 10 בדירוג הסוציו-אקונומי של הלמ”ס.

 

כיום מקודמות יותר מ-40 תוכניות מתאר ליישובים הערביים בצפון הארץ, ועל פי מינהל התכנון, אחרי שנים שבהן ברוב היישובים הערביים לא היו תוכניות מתאר בתוקף, כיום מתוך 132 יישובי החברה הערבית, 71 תכניות אושרו למתן תוקף, 18 תוכניות מצויות בהליכי אישור ו-25 תוכניות מתאר נמצאות בהכנה. עד סוף 2020, ברוב רובם של יישובי מחוז הצפון שיש בהם יותר מ-5,000 תושבים תהיינה תוכניות מתאר כוללניות תקפות, “שתאפשרנה תכנון מפורט של עשרות אלפי יחידות דיור, מוסדות ציבור ואזורי תעסוקה ומסחר מקומיים”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .