الناصرة: مجلس الطائفة الارثوذكسية ينضم الى الاستئناف المقدم للمحكمة العليا لإقامة مراكز تغسيل الموتى بسبب الكورونا

 

قدم مجلس الطائفة الارثوذكسية في الناصرة بواسطة رئيس المجلس المحامي بسيم عصفور، يوم أمس الاثنين 14/09/2020 طلبا الى محكمة العدل العليا للموافقة على الانضمام الى القضية المقدمة من جمعية حقوق المواطن ضد وزير الداخلية، وزير الصحة ومكتب شؤون الديانات والمعينة ليوم 17/09/2020 حول موضوع إقامة مراكز تغسيل الموتى بسبب الكورونا في الوسط العربي يشمل الطوائف المسيحية في البلاد.

 

هذا وكان مجلس الطائفة الارثوذكسية في الناصرة قد توجه يوم 17/08/2020 برسائل بهذا الخصوص الى كل من وزير الداخلية، وزير الصحة ورئيسة لجنة الكورونا بالكنيست يطالب فيها برصد ميزانيات وفتح مقرات خاصة لتغسيل المتوفين المسيحيين من الوسط العربي جراء الكورونا وتحضيرهم بشكل لائق للدفن كما هو متبع لدى جميع الطوائف المسيحية بالبلاد.

 

في اعقاب عدم الرد على رسائل المجلس المذكورة ونتيجة لازدياد حالات الوفيات بسبب مرض الكورونا في الوسط العربي عامة ولدى الطوائف المسيحية خاصة وطريقة تعامل وزارة الصحة وشركة “كديشا” مع الموضوع وعدم المامهم ومعرفتهم بطقوس تحضير الجثمان للدفن الأمر الذي شكل ويشكل إساءة للمتوفى وأبناء عائلته ومنها عدم السماح بإلقاء نظرة وداع اخيرة على الفقيد أو التعرف على الجثمان قبل وضعه في أكياس البلاستيك محكمة الاغلاق دون ان تعلم العائلة من بداخلها، واحضار الجثمان للدفن من دون نعش ومن دون وجود طاقم خاص لهذه الحالات مما يعرض ابناء العائلة للخطر.

 

وبهذا الخصوص صدر أمس كتاب من مجلس البطريركيات والكنائس المسيحية بالقدس يدعم طلب المجلس ويطالب بإقامة مراكز خاصة لموتى الكورونا المسيحيين، وتم ارفاق نسخة منه لطلب المجلس.

 

يذكر ان، جمعية حقوق المواطن لا تعارض انضمام مجلس الطائفة الارثوذكسية للقضية وكذلك المدعى عليهم (وزارة الداخلية، وزارة الصحة ووزارة شؤون الاديان) لا يعارضون انضمام المجلس ويتركون الموضوع لقرار محكمة العدل العليا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .