الكنيست تقر: بامكان الوالدين تقسيم “ساعة الأمومة والابوة” بينهما

לכידה

 

صادقت هيئة الكنيست بالقراءة الثانية والثالثة مشروع قانون عمل النساء (تعديل رقم 55) (حقوق الوالدين) 2016 لأعضاء الكنيست راحيل عزاريا، نافا بوكير، يفعات شاشا بيطون ومجموعة من أعضاء الكنيست.

اليوم معطى الحق للعاملة بالتغيب عن عملها ساعة واحدة في اليوم في الاشهر الاربعة بعد انتهاء عطلة الولادة. ومقترح منح الوالدين تقسيم الحق المذكور بالتناوب. ويشمل ذلك منح الرجل الحق بالاستفادة من ذلك لوحده، وذلك مشروط بتسليم تصريح موقع لمشغلي الزوجين حول طريقة الاستفادة من الحق ووفق شروط مختلفة مفصلة في مشروع القانون، وكذلك مقترح تغيير مصطلح ساعة رضاعة الى ساعة ابوة وأمومة، واستبدال مصطلح عطلة ولادة بمصطلح “فترة الولادة والابوة والامومة”.

عضو الكنيست عزاريا: “مقارنة بالماضي، حيث ان النساء لم تعمل، اليوم تعمل النساء والتشريع لم يتطرق الى هذا التغيير. ما نقوم به في الكنيست الحالية هو مجموعة من القوانين التي تواجه التغيير الذي حصل. هذا القانون يطلب منح كل عائلة ان تقرر ما هو المناسب بالنسبة لها، وتشجيع الوالدين على تقسيم تربية الاولاد فيما بينهما. القانون جيد للاولاد حيث يستفيدون من وجود الوالدين، وايضا جيد لتطوير المساواة للامهات في اماكن العمل، وجيد للآباء الذين واجهوا صعوبة حتى اليوم في الدمج بين العمل والوقت في البيت”.

دعم مشروع القانون بالقراءة الثالثة 42 عضو كنيست بدون معارضين.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .