التماس للمحكمة العليا لإلزام سلطة اراضي اسرائيل تغريم شركة بناء رفضت بيع شقة في بلدة معلوت لعربي من  قرية معليا

 

maalot

قدمت جمعية حقوق المواطن اليوم الاحد التماسًا اداريًا للمحكمة المركزيّة في القدس ضد قرار لجنة المناقصات في سلطة اراضي اسرائيل، عدم فرض غرامة مالية على الشركة التي فازت بمناقصتين لإقامة مشاريع سكنيّة في بلدة معلوت، وقامت بمنع  مواطنين عرب من اقتناء شقق في هذه المشاريع. هذا بالرغم من ان المناقصتين المذكورتين تشملان بنودًا واضحة تمنع التمييز في تسويق الشقق السكنية، وتنصّ على الغاء المناقصة او فرض غرامة بقيمة 15% من مبلغ سعر الأرض التي تم شرائها لإقامة المشروع، (اي ما يعادل المليون شاقل)، في حال انتهاك هذه البنود.

وكان المواطن العربي ايهاب مزلبط وزوجته كاتيا من سكّان قرية معليا المجاورة لمدينة معلوت – ترشيحا قد توجها لشركة “جليل مجوريم” المسوقة لمشروعي اسكان في مدينة معلوت – “معلوت هيروكا” (الخضراء) و”يروك بجفعا” (التلة الخضراء) لشراء شقة سكنية في احدى المشروعين، لكن الشركة رفضت بيعهما لأسباب وادعاءات مختلفة، طوال اشهر عديدة.

 

وقد فضح تقرير القناة العاشرة حينها زيف ادعاءات الشركة عندما توجهت باحثة من القناة بصفة مواطنة عادية – يهودية – للاستفسار عن المشروع السكني الذي تبنيه الشركة في معلوت. وبعكس ما حدث مع عائلة مزلبط، بذلت مندوبة الشركة في هذه الحالة كل الجهود لإغراء السيّدة اليهوديّة واقناعها باقتناء شقّة في هذه المشاريع. بالإضافة الى ذلك أكّدت مندوبة المبيعات في الشركة للسيّدة اليهوديّة عدم وجود “ابناء العم” (على حد تعبيرها) في هذين المشروعين، قاصدةً المواطنين العرب.

ورغم اعتراف سلطة اراضي اسرائيل بوجود التمييز في تسويق الشقق في المشاريع المذكورة الاّ انها قررت عدم فرض غرامة مالية على الشركة التي اقالت مندوبة المبيعات التي تعاملت مع الباحثة في القناة العاشرة والقاء كامل المسؤوليّة على اكتافها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .