الأطفال العرب: 25% من بين الأطفال في إسرائيل، و50% من ضحايا حوادث الطرق

1قاعد الأمان شرط أساسي لحماية أطفالكم في حوادث الطرق، وإليكم التعليمات السليمة لتثبيت الأطفال خلال السفر
• الأطفال العرب: 25% من بين الأطفال في إسرائيل، و50% من ضحايا حوادث الطرق الأطفال
• 56% من الأهالي العرب فقط يستعملون مقاعد الأمان للأطفال خلال السفر.
أصدرت السلطة الوطنية للأمان على الطرق هذا الأسبوع سلسلة من الفيديوهات الارشادية للأهل حول حماية وتثبيت الأطفال في مقاعد الأمان خلال السفر، والتي تأتي لتوفير المعرفة ومساندة الاهل في المجتمع العربي للمواظبة على تثبيت الأطفال خلال السفر وتقليل اصابتهم في حوادث الطرق .
تصدر هذه السلسلة بالتعاون مع البرنامج الوطني لسلامة الأطفال، وتشمل توجيهات حول 4 فئات عمرية : جيل الولادة ( السرير المحمول، سلكال )، جيل سنتين حتى خمس سنوات- (مقاعد الأمان)، ما فوق خمس سنوات – (المقعد الرافع، بوستر)، وما بعد 10 سنوات وشروط الانتقال لحزام امان عادي.
تدل المعطيات ان نسب استعمال حزام الأمان في المجتمع هي الأقل في البلاد، لا سيما نسب تثبيت وحماية الأطفال، حيث اظهر استطلاع مشاهدات أجرته السلطة الوطنية للأمان على الطرق عام 2016، ان 58% من السائقين يضعون حزام الأمان في البلدان العربية، فيما وصلت نسبة ربط الحزام في المدن اليهودية والمختلطة الى 93%. التفاوت كبير كذلك في نسب تثبيت الأطفال واستعمال مقاعد الأمان، حيث وصلت النسبة وفق نفس الاستطلاع الى 56% فقط مقارنة ب 92% في المجتمع اليهودي.
تشير الأبحاث، ان استعمال مقاعد امان سليمة للأطفال، تساهم بشكل عام بمنع حوالي 50% من وفيات الأطفال في حوادث الطرق، وفي فئة المواليد حتى عمر سنة، تزيد نسبة مساهمة مقاعد الأمان بإنقاذ حياة الأطفال بحوالي 70%. في حالة استعمال المقعد الرافع “بوستر”، تظهر الأبحاث ان المقعد الرافع يساهم بمنع إصابة الأطفال البالغة، بحوالي 60% أكثر من الحزام العادي.
ووفق معطيات جمعية “بطيرم” ان 25% من الأهالي في المجتمع العربي فقط يشددون على تثبيت الأطفال او تذكيرهم بربط الاحزمة في كل سفرة، هذه النسبة تنخفض بشكل ملحوظ بين أهالي جيل الشبيبة، بينما سجلت نسبة تشديد الاهل على ربط احزمة ومقاعد الأمان للأطفال في المجتمع اليهودي الى 75%.
في ذات الوقت يشكل الأطفال العرب حوالي 50% من مجمل الأطفال القتلى والمصابين في كل فئات حوادث الطرق، رغم انهم 25% من مجمل الأطفال في إسرائيل. وفي حوادث الدهس في محيط البيت تبلغ نسبة الأطفال العرب أكثر من 90%.
وتؤكد السلطة الوطنية للأمان على الطرق، ان نسبة الإصابة العالية في المجتمع العربي، مقارنة بالمجتمع اليهودي في حوادث الطرق تعود الى أسباب كثيرة من بينها النسب المنخفضة لاستعمال أحزمة الأمان في المجتمع العربي، زيادة الوعي وتشجيع الاهل على اتخاذ مسؤوليتهم الوالدية في هذا الجانب اجبارية من اجل منع إصابة وقتل الأطفال في حوادث الطرق.
*للاطلاع على الفيديوهات: *
فيديو كامل : طريقة استعمال مقاعد الأمان للأطفال من الولادة وحتى البلوغ

السرير المحمول (سلكال): طريقة استعمال مقاعد الأمان للأطفال (حتى عمر سنتين: السرير محمول – سلكال)

مقعد أمان: طريقة استعمال مقاعد الأمان للأطفال (حتى عمر 5 سنوات – مقعد أمان)

5سنوات فما فوق: متى نستعمل المقعد الرافع للأطفال (بوستر)؟ ومتى ينتقل الطفل/ة لحزام أمان عادي؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .