أهالي البقيعة الجليلية يصرّون على اسمها العربي العريق

410

( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )

حيفا 6-5-2009 وفا–  طالب نائب رئيس مجلس البقيعة المحلي في أراضي 1948 مفيد مهنا، خلال اجتماع المجلس الأخير، بالتشديد على اسم القرية الجليلية العربي العريق في مواجهة محاولة السلطات الإسرائيلية فرض الاسم العبري ‘فقعين’ على القرية.

وقال مهنا في بيان أصدره اليوم: ‘إن قرية البقيعة معروفة، بموجب المصادر التاريخية، بهذا الاسم منذ ما يقارب الألف عام. ولكن أمام محاولات تهويد القرية استبدلوا اسمها العربي باسم فقعين وتم نقشه على اللافتات الدالة من حول القرية’.

وأضاف: ‘أود هنا التنويه إلى أننا لسنا ضد اللغة العبرية، لكننا ضد تغيير اسم البقيعة العربي الجذور إلى الاسم العبري المستعار، فقعين، وعليه  يحتج مجلس البقيعة المحلي على هذه التسمية، ويطالب دائرة الأشغال العامة الإسرائيلية بتغيير اللافتات المحيطة بالقرية بلافتات جديدة تستبدل بها كلمة فقعين بكلمة البقيعة، وذلك خلال 60 يوما، وإلا سيكون المجلس المحلي مضطرا للقيام بنفسه  بهذا الإجراء’.

وذكر البيان أن مهنا ومنذ الجلسة الأولى رفض كتابة بروتوكول الجلسات باللغة العبرية، كما كان متبعًا في السابق، وأصر على كتابتها بالغة العربية، فتمت الموافقة على ذلك.

وتقع قرية البقيعة في الشمال الشرقي من مدينة عكا وتبعد عنها 18 كيلو مترا، ويقطنها زهاء ستة آلاف مواطن.

وأضاف مراسلنا أن قرية البقيعة تشهد نشاطات استيطانية، كانت أدّت في تشرين الأول/ أكتوبر 2007 إلى مواجهات واسعة النطاق بين الأهالي وقوات خاصة من الشرطة الإسرائيلية، فيما بات يعرف بـ’انتفاضة البقيعة’.

logo

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .