أسرار القوام الرشيق

من منا لا تبحث عن القوام الرشيق، فهو غاية نصبو إليها من خلال المواظبة على التمارين الرياضية أو اتباع الحمية الغذائية، ولكن في ظل ما هو متاح للحصول على الرشاقة، توجد بعض النقاط البسيطة التي تضمن لنا المسار على الطريق الصحيح دون ان نتكبد العناء.

وحتى لا نطيل عليك، نقدم لك مجموعة من الأسرار التي تضمن لك رشاقة دائمة.

البروتين

من أهم الأمور التي تساعدك على خسارة وزنك الزائد، هي تناول البروتين بكل أنواعه سواء لحوما بقرية أو دجاجا أو أسماكا أو بقوليات كالفول تحديدا أو بيضا أو لحم ديك حبشيا.

فتتناول البروتين ربما يجده البعض سببا من أسباب زيادة الوزن، في حين أن هذا يحدث فقط لو تناولتِ كمية مبالغا فيها من البروتين بشكل يومي، ولكن الكمية المعقولة على عكس ما هو دارج في أذهان البعض، فإنها تجعلك تشعرين بالشبع لفترة طويلة من الوقت.

والحرص على تناول البروتين في وجبة الإفطار، حيث وجدت الدراسات أن تناول البروتين يساعد على إخماد الشهية طوال اليوم.

ويعتبر الفول من أهم البقوليات المفيدة في الأنظمة الغذائية لأنه يساعد على الشبع نتيجة لأنه غني بالألياف وبالتالي فإن المحافظة على تناوله باستمرار يساعد على انقاص الوزن.

وحسب منظمة الغذاء والدواء الأمريكية فإن الفول على قائمة الأغذية الصحية لأنه يحتوي على نسب بسيطة من الدهون والدهون المشبعة، كذلك نسب ضئيلة من الصوديوم والكولسترول.

وفي نفس السياق، كشف فريق من الباحثين الأمريكيين بجامعة مينيسوتا، عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن أحد الوسائل والأنظمة الغذائية المستخدمة فى خفض الوزن والمساهمة فى علاج مشكلة السمنة، وذلك بتناول الأطعمة البروتينية بشكل يومى وانتظام مثل الفول المدمس، وهو طعام ذو قيمة غذائية عالية وسعره زهيد مقارنة بمصادر البروتين الأخرى.

وأشارت الدراسة إلى أن تناول كميات كبيرة من البروتين له دور كبير فى خفض الوزن والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة بالجسم وحرق الدهون، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية للأشخاص المصابين بالسمنة، والذين وصلوا إلى عدد قياسى فى الآونة الأخيرة، وانتشر ذلك المرض بشكل مخيف بين مختلف الأعمار.

 الفواكه والخضروات

لكي تخسري وزنك الزائد لا يعتمد الأمر فقط على تقليل عدد الوجبات اليومية، فالأمر يرتكز بشكل كبير على الكمية المتناولة، لهذا عليك سيدتي تقسيم طبقك إلى نصفين الأول يحتوي على البروتين والكربوهيدرات والثاني كمية كبيرة من الخضروات أو الفاكهة الغنية بالألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

المشروبات الغازية الخاصة بالحمية

عادة عندما نتبع حمية غذائية ونشتهي لشرب مشروب غازي، فأول الاختيارات التي نلجأ إليها هي اختيار المشروب الخالي من السكر، في حين أنه يمكن أن يكون سببا في زيادة نسبة الدهون في الجسم!

حيث وجدت الدراسات أن شرب المياه الغازية بكثرة المعتمدة على الوحدات الخالية من السكر، قد يساعد على تمركز الدهون في الخصر ومن ثم نعاني من زيادة الوزن في تلك المنطقة تحديدا.

وذلك لأن أجسامنا في حاجة إلى تناول جرعات من السكر يوميا، وخلو هذا النوع من المشروب منها يجعلنا لا نكتفي بتناول السكريات اللازمة لنا.

لهذا عليك تقليل الكمية المتناولة سواء من المشروبات الغازية أو الكافيين أو حتى العصائر واستبدالها بشرب الماء، لتجدي أنك قد خسرتِ 200 سعر حراري يوميا.

الكربوهيدرات

تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة خلال اليوم، يعد سببا مباشرا لزيادة الوزن بلا تفكير، ولكن هذا لا يعني التوقف تماما عن تناولها بحجة أننا نتبع حمية غذائية.

فهناك حلول لهذا الأمر والتركيز على تناول الحب الكامل، الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف مما يجعل عملية هضمه تستغرق وقتا وبالتالي لا تشعرين بالجوع سريعا، كما أنه يضبط مستوى السكر في الدم.

احرصي على شراء المخبوزات المصنوعة من الحب الكامل، مع مراعاة أن يكون غير محلى، أيضا تناولي الأرز البني وحبات الفيشار مع الحد من وضع الملح به.

طريقة تناول الطعام قد تحدث فارقا!

كثيرا ما نسمع عن نصائح غذائية تحثنا على تناول ما بين ست إلى ثماني وجبات يومية، على اعتبار أنها تضمن لها رشاقة أسرع.

في حين أنه أجريت دراسة عام 2012، على مجموعة من السيدات اللاتي يتناولن من ست إلى ثمانى وجبات صغيرة يومية، وأخريات يتناولن الوجبات الأساسية فقط، لتستنتج الدراسة أن المجموعة التي تكتفي بالوجبات المعتدلة الأساسية أجسامهن تحتوي على نسبة دهون أقل من نظيراتهن على الرغم من أن كمية السعرات الحرارية المتناولة في اليوم واحدة!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .