تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤيا الانبياء

تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤيا  الانبياء في المنام، هذا تلخليص لآهم ما ذكره ابن سيرين في كتابه.
 
ان كنت يا قارئ موقع الوديان قد رأيت نبيّاً  في منامك فاستبشر خيراً وإن أحببت ان تشاركنا في الحلم اكتبه كتعليق على هذه الصفحة ولا تتوانى عن اللايك والشير والهاشتاج  أصلح الصالحين

 تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤيا الانبياء

[ezcol_3fifth]

رؤية الانبياء عليهم السلام في المنام

رؤية آدم عليه السلام

فإن رأى آدم عليه السلام على هيئته نال ولاية عظيمة إن كان أهلا لها لقوله تعالى {إني جاعل في الأرض خليفة}. فإن رأى أنه كلمه نال علمه لقوله تعالى {وعلم آدم الأسماء كلها}. وقيل إن (من رأى) آدم اغتر بقول بعض أعدائه ثم فرج عنه بعد مدة فإن رأى متغير اللون والحال دل ذلك على انتقال من مكان إلى مكان ثم على العود إلى المكان الأول أخيرا

رؤية شيت عليه السلام 

من رأى شيثا عليه السلام نال أموالا وأولادا وعيشة راضية 

رؤية ادريس عليه السلام 

من رأى  إدريس أكرم بالورع وختم له بخير

رؤية نوح عليه السلام 

من رأى  نوحا عليه السلام طال عمره وكثر بلاؤه من أعدائه ثم رزق الظفر بهم وكثر شكره لله تعالى لقوله تعالى {إنه كان عبدا شكورا}. وتزوج امرأة دينية فولدت له أولادا 

رؤية هود عليه السلام 

من رأى هودا عليه السلام تسفه عليه أعداؤه وتسلطوا على ظلمه ثم رزق الظفر بهم وكذا 

رؤية ابراهيم عليه السلام 

من رأى إبراهيم عليه السلام رزق الحج إن شاء الله وقيل إنه يصيبه أذى شديد من سلطان ظالم ثم ينصره الله تعالى عليه وعلى أعدائه ويكثر الله النعمة ويرزقه زوجة صالحة وقيل إن رؤية إبراهيم عليه السلام عقوق الأب وحكى أن سماك بن حرب كف فرأى في منامه كأن إبراهيم عليه السلام مسح على عينيه وقال ائت الفرات فاغتمس فيه يرد الله عليك بصرك فلما انتبه فعل ذلك فأبصر

رؤية اسحاق عليه السلام 

ومن رأى  إسحاق عليه السلام أصابه شدة من بعض الكبراء أو الأقرباء ثم يفرج الله عنه ويرزق عزا وشرفا وبشارة ويكثر الملوك والرؤساء والصالحون من نسله هذا إذا رآه على جماله وكمال حاله فإن رآه متغير الحال ذهب بصره نعو بالله

رؤىة اسماعيل عليه السلام 

ومن رأى إسماعيل عليه السلام رزق السياسة والفصاحة وقيل إنه يتخذ مسجدا أو يعين عليه لقوله تعالى {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل}. وقيل إن من رآه أصابه جهد من جهة أبيه ثم يسهل الله ذلك عليه

رؤية يعقوب عليه السلام 

من رأى يعقوب عليه السلام أصابه حزن عظيم من جهة بعض أولاده ثم يكشف الله تعالى ذلك عنه ويؤتيه محبوبه 

رؤية يوسف عليه السلام 

من رأى يوسف عليه السلام فإنه يصيبه ظلم وحبس وجفاء من أقربائه ويرمى بالبهتان ثم يؤتى ملكا وتخضع له الأعداء فقد قيل في التعبير إن الأخ عدو وهذه دليل على كثرة صدقة صاحبها لقوله تعالى {وتصدق علينا}. وقد حكى أن بعض الناس رأى كأن عليه السلام ناوله إحدى خفيه فانتبه وقد صار معبرا وحكى أن إبراهيم بن عبد الله الكرماني رأى كأن يوسف عليه السلام كلمه فقال له علمني مما علمك الله فكساه قميص نفسه فاستيقظ وهو أحد المعبرين وعن ابن سيرين رأيت في المنام كأني دخلت الجامع فإذا أنا بمشايخ ثلاثة وشاب حسن الوجه إلى جانبهم فقلت للشاب من أنت رحمك الله قال أنا يوسف قلت فهؤلاء المشيخة قال آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب فقلت علمني مما علمك الله قال ففتح فاه وقال انظر ماذا ترى فقلت أرى لسانك ثم فتح فاه فقال انظر ماذا ترى فقلت لهاتك ث مفتح فاه فقال انظر ماذا ترى قلت أرى قلبك فقال عبر ولا تخف فأصبحت وما قصت علي رؤيا إلا وكأني انظر إليها في كفي 

رؤية يونس عليه السلام 

من رأى يونس عليه السلام فإنه يستعجل في أمر يورثه ذلك حبسا وضيقا ثم ينجيه الله تعالى وهذه الرؤيا تدل على أن صاحبها يسرع الغضب والرضا ويكون بينه وبين قوم خائنين معاملة

رؤية شعيب عليه السلام 

من رأى شعبيا عليه السلام مقشعرا فإنه يذهب بصره فإن رآه على غير تلك الحالة فإنه يبخسه قوم حقه عليهم ويظلمونه ثم يقهرهم وربما دلت هذه الرؤيا على أن صاحبها له بنات 

رؤية موسى وهارون عليهما السلام 

من رأى  موسى وهارون عليهما السلام أو أحدهما فإنه يهلك على يديه جبار ظالم وإن رآهما وهو قاصد حربا رزق الظفر وحكى أن جارية لسعيد بن المسيب رأت كأن موسى عليه السلام ظهر بالشام وبيده عصا وهو يمشي على الماء فأخبرت سعيدا برؤياها قال إن صدقت رؤياك فقد مات عبد الملك بن مروان فقيل له بم علمت ذلك قال لأن الله تعالى بعث موسى ليقسم الجبارين وما أجد هنالك إلا عبد الملك بن مروان فكان كما قال

رؤية أيوب عليه السلام 

من رأى  أيوب عليه السلام ابتلى في نفسه وماله وأهله وولده ثم يعوضه الله من كل ذلك ويضاعف له لقوله تعالى {ووهبنا له أهله ومثلهم معهم

رؤية داود عليه السلام 

ومن رأى داود عليه السلام على حالته أصاب سلطانا وقوة وملكا

رؤية سليمان عليه السلام 

ومن رأى سليمان عليه السلام رزق الملك والعلم والفقه فإن رآه ميتا على منبر أو سرير فإنه يموت خليفة أو أمير أو رئيس لا يعلم بموته إلا بعد مدة وقيل (من رأى) سليمان انقاد له الولي والعدو وكثرت أسفار

رؤية زكريا عليه السلام 
من رأى زكريا عليه السلام رزق على كبر ولدا تقيا

رؤية يحيى عليه السلام 

من رأى يحيى عليه السلام وفق للعفة والتقوى والعصمة حتى يصير في ذلك واحد عصره

رؤية عيسى عليه السلام 

من رأى عيسى عليه السلام دلت رؤياه على أنه رجل نفاع مبارك كثير الخير كثير السفر ويكرم بعلم الطب وبغير ذلك من العلوم (أخبرنا) الشريف أبو القاسم جعفر بن محمد قال حدثنا حمزة بن محمد الكناني قال أخبرنا أبو القاسم عيسى بن سليمان البغدادي قال حدثنا داود بن عمرو الضبي قال حدثنا موسى بن جعفر الرضا عن أبيه عن جده قال: قال الحسن بن علي رضي الله عنهما رأيت عيسى ابن مريم عليه السلام في النوم فقلت يا روح الله إني أريد أن أنقش على خاتمي فما أنقش عليه قال انقش عليه لا إله إلا الله الملك الحق المبين فإنه يذهب الهم والغم وقيل إن رأت امرأة عيسى عليه السلام وهي حامل ولدت ابنا حكيما

رؤية مريم عليها السلام 

ومن رأى مريم بنت عمران فإنه ينال جاها ورتبة من الناس ويظفر بجميع حوائجه وإن رأت امرأة هذه الرؤيا وهي حامل أيضا ولدت أيضا ابنا حكيما وإن افترى عليها برئت من ذلك وأظهر الله براءها
(ومن رأى) أنه يسجد لمريم فإنه يكلم الملك ويجلس معه

رؤية دانيال عليه السلام 

(ومن رأى) دانيال الحكيم رزق حظا وافرا وعلم الرؤيا وظفر بجبار بعد أن تصيبه منه شدة وقيل إنه يصير أميرا أو وزيرا (وحكي) أن أبا عبد الله الباهلي رأى كأنه حمل دانيال على عاتقه فوضعه على جدار وحياه فكلمه وقال له أبشر فإنك دخلت في جملة ورثة الأنبياء وصرت إماما من جملة المعبرين

رؤية الخضر عليه السلام 

ومن رأى الخضر عليه السلام دل على ظهور الخصب والسعة بعد الجدوبة والأمن بعد الخوف وقال بعضهم (من رأى) كأن بعض الأنبياء ضربه نال مناه في الدنيا دينا ودنيا

من رآى نفسه نبياً

ومن رأى كأنه نفسه تحول نبيا معروفا نالته الشدائد بقدر مرتبة ذلك النبي في البلاء ويكون آخر أمره الظفر أو يصير داعيا إلى الله سبحانه وتعالى

[/ezcol_3fifth] [ezcol_2fifth_end]

باب رؤيا العبد نفسه بين يدي ربه

باب رؤية الانبياء و المرسلين

باب رؤية الملائكة
باب رؤية الصحابة و التابعين
تأويل سور القرآن العزيز
تفسير رؤيا المصحف وقراءته
في تأويل رؤيا الإسلام
تأويل السلام و المصافحة
في تأويل رؤيا الطهارة
تأويل رؤيا الأذان والإقامه
تأويل الصلاة و اركانها
تأويل رؤيا الزكاة والصدقة والإطعام وزكاة الفطر
في تأويل رؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر
في تأويل رؤيا الصوم والفطر
رؤيا الحج والعمرة والكعبة والحجر الأسود
باب الرؤيا في الجهاد
تأويل رؤيا الموت والأموات والمقابر والأكفان
رؤيا القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط
تأويل رؤيا جهنم نعوذ ب الله منها
الجنة وخزنتها وحورها وقصورها وأنهارها وثمارها
تأويل رؤيا الجن والشياطين
في رؤيا الناس الشيخ منهم والشاب والفتاة والعجوز والأطفال والمعروف والمجهول
تأويل اختلاف الإنسان وأعضائه
تأويل الأشياء الخارجة من الانسان وسائر الحيوان
في أصوات الحيوانات وكلامها
في رؤيا الأمراض والأوجاع والعاهات
في المعالجات والأدوية والأشربة والحجامة والفصد
في الأطعمة والحلاوى واللحمان وما يتصل بها
مجالس الخمر وما فيها من المعازف والأواني واللعب
في الكسوات واختلاف ألوانها وأجناسها
في السلاطين والملوك وحشمهم وأعوانهم ومن يصحبهم
الحرب وحالاتها والأسلحة وآلاتها والقتل والصلب والحبس
الصناع وأصحاب الحرف والعملة والفعلة
في الخيل والدواب وسائر البهائم والأنعام
في الوحش والسباع
الطيور الوحشية والأهلية والمائية وسائر ذوات الأجنحة وصيد البحر ودوابه
أدوات الصيد والشباك والفخاخ والشصوص
الهوام والحشرات ودواب الأرض
تأويل السماء والهواء والليل والنهار
الأرض وجبالها وترابها وبلادها
الذهب والفضة وألوان الحلى والجواهر
البحر وأحواله والسفينة والغرق والأنهار
النار وأدواتها من الزند والحطب والفحم والتنور والكانون والسراج والشمع والقنديل
الأشجار المثمرة وثمارها والأشجار التي لا تثمر و البستان والكرم و الربيع
الحبوب والزرع والرياحين والنبات والبقول والروضة والبطيخ والخيار
القلم والدواة والنقص والمداد والورق والكتابة
الصنم وأهل الملل الزائغة والردة
البسط والفريق والسرادقات والفساطيط والاسرة والشراع و الستور
السرج والآكاف والمركب واللجام والثفر واللبب والسوط والرحالة والحزام والزمام
أثاث البيت وأدواته وأمتعته وأدوات الصناع سوى ما تضمن ذكره الأبواب المتقدمة
النوم والاستلقاء على القفا والانتباه والعجوز والمرأة والجارية
العطش والشرب والري والجوع والأكل
ذكر أنواع من البلايا
الأضداد كالصعود والهبوط والبخل والإنفاق والتواضع والكذب والصدق والفقر
النكاح وما يتصل به من المباشرة والطلاق والغيرة والزنا واللواط والسمن وشراء الجارية
السفر والقفز والمشي والوثوب والهرولة
المعاملات الجارية بين الناس والوديعة والعارية والقرض والضمان
رؤيا المنازعات والمخاصمات وما يتصل بها
ذكر أنواع شتى في التأويل لا يشاكل بعضها بعضا

ذكر حكايات مسندة في رؤيا بعض الصالحي[/ezcol_2fifth_end]

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .