إن فعلت وأنجزت يسعدنا عدم الظهور
أطل علينا الشيخ موفق طريف بتصريحات إتهم فيها منتقديه بحب الظهور، لذلك رأينا من المناسب أن نصدر هذا البيان رداً على أقواله.
نقول لك يا حضرة الشيخ،
نحن أيضاً نؤمن أنه لا يوجد مستحيل، ونحن أيضاً ندعو للعمل حسب الأصول والقواعد الصحيحة لكي نحصل على النتائج المرجوّة، وإذا كان هذا هو الحال فعلاً كيف ممكن تفسير النتائج الكارثية: قانون القومية، قانون كامينتس، عدم التصديق على الخرائط الهيكلية، والتضييق في موضوع التخطيط والبناء وطائلة الغرامات الملقاة على أبناء الطائفة المعروفية !
ونحن نسأل بعد 25 سنة من توليك هذا المنصب ماذا فعلت وأي نتائج حصلت ؟
ونحن أيضاً نعتقد وبدون شك أنه على مدى 70 عاماً يوجد تقصير كبير من قبل الدولة في حق الطائفة الدرزية ! ونعي جل الوعي أنه ما بِحِك جسمك إلّا ظُفرك ! وأنه لا يكفي التباكي والاستجداء، ويجب تحصيل الحقوق عن طريق المطالبة، والمطالبة الصحيحة والمنتظمة.
ومن جهة أخرى، علينا كمجتمع أن ننظّم شؤوننا وأن نسير وفق القوانين وأن لا نخالفها. بدون شك، إن وضع قرانا يجب أن يتحسن في جميع المجالات، ويجب العمل على تحسين هذا الوضع.
ونحن نسأل بعد 25 سنة من توليك هذا المنصب ماذا فعلت وأي نتائج حصلت ؟
تركت بنا إنطباعاً كبيراً عندما صرحت وقلت بصراحة: عندما يقتضي الأمر، أقوم بقلب طاولات في وجه مسؤولين كبار في الدولة !
ونحن نقول لك بعد 25 سنة من توليك هذا المنصب: أُذكر لنا ولو مرة واحدة قمت فيها بقلب طاولة في وجه مسؤول من الدرجة الوسطى أو الكبرى لكي نصدق، وعلى فكرة هل قانون القومية وقانون كامينتس والغرامات الباهظة أمور بسيطة لا أهمية لها لكي تقلب طاولة صغيرة ؟
حقيقةً إنفعلنا عندما جاهرت بأنك تعمل من منطلق غيرتك ومحبتك للطائفة، وأنك لا تحصل مقابل ذلك على شيء. وتسافر لآخر الدنيا على “حسابك الخاص” (أحقاً !!! ) وتتعامل مع هذه القضايا لأجل المساعدة ليس إلّا.
ونحن نسأل بعد 25 سنة من توليك هذا المنصب: عن أي غيرة تتحدث وفي الوقت ذاته تقوم جهات معينة بتقديم المعونات لقوات إرهابية في دولة مجاورة ضد أبناء طائفتنا هناك ؟
سررنا أنك أعلنت على الملأ أنك ستعالج قانون القومية بعد الانتخابات، وستعمل على إلغائه كليّاً، نشد على أياديك في هذا الموضوع متأملين أن يتكلل العمل بالنجاح، ولكن خسارة ثم خسارة أنك لم تمانع عندما عُرضت عليك مسودة القانون قبل تصديقه بالكنيست كما يصرح آڤي ديختر أمام القاصي والداني.
بعد 25 سنة من توليك هذا المنصب هذا هو حال طائفتنا الحبيبة: دون حقوق ومساواة، دون تقدم بموضوع التخطيط والبناء، أبناء الطائفة تحت طائلة الغرامات الباهظة، قانون كامينتس، قانون القومية، ونشاهد أمام أعيننا الباكية منظمات إرهابية تقتل أهلنا وإخواننا في بلدان مجاورة، وما زلت تقول لنا إن إنتقادنا نابع من حب الظهور !!
أليس من المفروض أنت الذي يجب أن يتحمل مسؤولية هذة النتائج بعد 25 سنة وأنت تتولى هذا المنصب ؟؟؟
أتدري يا حضرة الشيخ لسنا من مُحبي الظهور، وإنما من مُحبي طائفتنا المعروفية الغالية، إفعل وإنجز ما هو مفيد وبصالح طائفتنا وبالمقابل نتنازل عن شغف الظهور.
إثبت أن الشفافية في إدارة الوقف ليست فقط من خلال لجان وأعضاء لا أحد يعرف أسماءهم وإسم مراقب حساباتهم، وبذلك لا يكفي لأن تطعن بأن الوقف يدار بشفافية، إنما أنشر التقارير المالية من مدخولات ومصروفات وعن المشاريع التي أقيمت أو المواضيع التي صرفت عليها.
إعلن أن الوقف الدرزي والمجلس الديني والجمعيات المخفية من خلال صندوق مالي، سوف يعملوا لتثبيت أراضي الطائفة وعدم التفريط بها وشراء الاراضي المعروضة للبيع دون مشتري ومنع بيعها لغرباء ولهيئات خارجية.
إعلن أن الوقف الدرزي والمجلس الديني والجمعيات المخفية من خلال صندوق منح، سوف يقدموا منحة دراسية لكل طالب جامعي من أبناء الطائفة بقيمة 15 ألف شيكل سنوياً.
ونحن نتساءل: إذا كنت قد تبرعت بعشرات آلاف الدولارات لدعم وتحسين أوضاع الطلاب العرب في جامعات خارج البلاد، لماذا لا تتبرع بجزء من هذا المبلغ لدعم الطلاب الجامعيين من أبناء طائفتك في البلاد ؟!
إعلن أن الوقف الدرزي والمجلس الديني والجمعيات المخفية من خلال صندوق للمساعدات والمعونة، سوف يقدموا مساعدات ومعونة للعائلات المستورة بقيمة 40 ألف شيكل لكل عائلة سنوياً.
صرح حتى يصل الى آذان كل المسؤولين صغاراً كانوا أو كباراً، أن الطائفة مشمئزة من تقاعس الدولة بإعطاء جميع الحقوق لأبناء الطائفة.
إجزم على الملأ أن أبناء الطائفة يرون أن أي عون ومساعدة لأي جهة أخرى ضد أهلنا في الدول المجاورة كأنه إعتداء وهجوم على أبناء الطائفة أجمعين وأننا لن نسمح بذلك.
هدد أن الطائفة المعروفية لن تسكت ولن تهدأ ما دام قانون القومية وقانون كامينتس لم يلغيا وقضايا التخطيط والبناء ما زالت عالقة.
إن فعلت وأنجزت ما ذُكر أعلاه يسعدنا عدم الظهور.
وفي تعقيب للشيخ موفق طريف على البيان قام مستشاره المحامي رائد شنان بأرساله ننشره هنا كما ورد حيث قال:
بعد أسبوعين من مقابلة فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في صحيفة “كل الناس” ، أرسلت حركة تدعي لنفسها الإصلاح والتغيير بيانا تعقب على المقابلة. يبدو أن أعضاء هذه الحركة غير المعروفين قد عادوا من إجازة العيد، في البلاد أو الخارج، لممارسة بطولاتهم الفيسبوكية وعبر وسائل الاتصال الاجتماعي ونسبوا إلى أنفسهم أقوال فضيلة الشيخ حول حب الظهور لمنتقديه على الصعيد الشخصي. وفي هذا قيل على الباغي تدور الدوائر.
١. لو قرأ هؤلاء المقابلة وما جاء فيها فإن فضيلته قال:
لا أهتم للانتقادات الشخصية، التي هدفها القذف والتشهير، وليس مصلحة الطائفة.ً
وأضاف: كلنا نخطئ، نحن غير معصومين عن الخطأ وأتقبل الانتقادات البناءة الهادفة للإصلاح. ً
كلام فضيلته كان واضحا، متقبلا للنقد البناء واحترام الرأي الآخر حين يكون للمصلحة وتحسين الأوضاع. فعلى ماذا نسب لأنفسهم أعضاء الحركة المجهولين أقوال الشيخ، ربما لأنهم يعتمدون الانتقادات الشخصية التي هدفها حب الظهور وفضيلته لا يعيرها اهتماما وهذا ما أزعجهم وأقض مضاجعهم، فعليه وباعترافهم ينتمون إلى فئة المنتقدين على الصعيد الشخصي.
٢. يتساءل أعضاء الحركة المجهولة أسماؤهم عن قضايا عديدة قد تطرق إليها الشيخ في المقابلة. من يدعي الجدية والمسؤولية والمعرفة يدرك تماما ما هي صلاحية الرئيس الروحي والمجلس الديني. بالإضافة إلى ذلك، الشيخ قالها بوضوح أنه يعمل في المواضيع الطائفية العامة إلى جانب رؤساء السلطات المحلية ومنتخبيها من منطلق غيرته على الطائفة إيمانا منه بالعمل الجماعي.
٣. لو عادوا بالذاكرة وللوثائق فإن فضيلته كان أول من طرح تداعيات قوانين التخطيط والبناء وأول من حذر من تداعيات قانون القومية قبل إقراره، فلماذا الافتراء والادعاء الواهي الذي لا يمت للوقائع بصلة؟
وللمعلومة فقط، الشيخ بالتعاون والتنسيق مع المنتخبين والغيورين من أبناء الطائفة بذل ويبذل قصارى جهده في مواضيع التخطيط والبناء وفي مجابهة قانون القومية بشتى الوسائل والطرائق.
٤. القوانين تسن وتتغير في الكنيست وليس عبر صفحات الفيس بوك، وعلى من يدعي العلم والثقافة من أعضاء الحركة أن يعرف ذلك من تلقاء نفسه. الشيخ يقف جنديا مع كل أبناء الطائفة لممارسة ضغوطات جماهيرية ضد كل إجراء مجحف بحق أبناء الطائفة، والطاولات “قلبت” مرات ومرارا ليس للنشر والظهور إنما لمصلحة الطائفة والتاريخ يشهد.
٥. هل نسي أو تناسى أعضاء الحركة وقوف الشيخ إلى جانب أهالي دالية الكرمل وعسفيا والمغار ويركا والرامة حين أصدرت أوامر هدم وكان أول المتظاهرين حتى جمدت تلك الأوامر ؟
أو في محاكمة المشايخ الذين زاروا سوريا قبل عدة سنوات وقاد نضالا جماهيريا مع أبناء الطائفة حتى ألغيت المحاكمات؟
يبدو أن أعضاء الحركة لا يعون هذه الأمور، كونهم كانوا مشغولين حينها بوظائفهم الحكومية قبل التقاعد.
٦. يتحدث أعضاء الحركة عن أوضاع أخوتنا في سوريا ودور الشيخ. من المضحك فعلا ما يقولونه ويكفي أن دروز العالم الغيورين حقا على مصلحة الطائفة يعون دور الشيخ، وإذا كان أعضاء الحركة معنيين بالسؤال فبإمكانهم التوجه بالسؤال إلى مشايخ العقل والمرجعيات الروحية والشعبية ورجالات الكرامة في الجبل.
٧. يشهد القاصي والداني لدور الشيخ وأنه وصل عواصم صناع القرار في العالم لمصلحة أبناء الطائفة من منطلق الغيرة المعروفية وعلى حسابه الخاص، نعم على حسابه الخاص. يبدو أن معلومة كهذه غريبة وجديدة لمن اعتاد طوال العيش على حساب الآخرين ولا يعرف العطاء البتة.
٨. يتساءل أعضاء الحركة عن إدارة الأوقاف وهم يجهلون أبسط الأمور ويتناسون أن هناك لجنة لإدارة وقفي مقام النبي شعيب والنبي الخضر عليهما السلام، أعضاؤها من مختلف القرى والتي تشرف على إدارة المقامين وإعمارهما والكل يشهد على التطوير الحاصل هناك. بينما باقي أوقاف الطائفة تدار في كل قرية ومكان مقدس بشكل مستقل.
٩. يدعي أعضاء الحركة وجود ميزانيات وجمعيات وصناديق، إذا كانوا يدرون بها فليخبرونا لكي يتم استثمارها في خدمة الطائفة وليخبرنا أعضاء الحركة كم قاموا بأنفسم بالتبرع لمشروع طائفي ما. من الجميل إطلاق العنان والخيال من موقع اللا مسؤولية وعدم المعرفة. القانون فوق الجميع في هذه الدولة ويسري، وكل الحسابات تدار مكشوفة وتدار بشفافية.
١٠. كم كنا نتمنى من أعضاء الحركة أن يعرفوا عن أنفسهم وأن يفصحوا عن أسمائهم، وللمعلومة فقط حتى اليوم لم يتوجه أي شخص ينسب نفسه إلى الحركة بأي استفسار أو سؤال للرئاسة الروحية أو للمجلس الديني، حيث يختبئون من وراء خنادق وخطوط دفاع الفيسبوك مستعملين أسماء وحسابات وهمية وشعارات رنانة لكسب اللايكات.
١١. يدعي أعضاء الحركة أن هدفهم الإصلاح والتغيير ، فيا هل ترى هل يفصحون لأبناء الطائفة ماذا عمل كل منهم في قريته منذ “انطلاقتهم” على الفيس أو قبل ذلك؟ ماذا عملوا لتحسين الظروف المعيشية في قراهم وكيف نجحوا مثلا على الصعيد المحلي في إصلاح ذاتهم أو شؤونهم ؟ حتى اليوم لم يصرح أحدهم بأنه يقف وراء الحركة وتأسيسها، والبيانات والتصريحات التي يتم إرسالها إلى المواقع المحلية أيضا مجهولة التوقيع.
فهل يا ترى لديهم القوة بإشهار أنفسهم أو يخافون من أمرٍ ما؟
١٢. من يدعي الإصلاح والتغيير يبدأ بداية بنفسه وبيته ومحيطه القريب ويكون قدوצ يحتذى بها للمجتمع في إصلاح نفسه وطريقه.
١٣. إن كانت لدى أعضاء الحركة المجهولين رغبة صادقة في العمل لما في مصلحة الطائفة فإنهم مدعوون بالتنحي قليلا عن استعمال الفيس بوك والنزول إلى الميادين المحلية والقطرية والتكاتف مع جميع أبناء الطائفة وقياداتها لتحصيل وانتزاع الحقوق.
١٤. السواد الأعظم من أبناء الطائفة يعي ويثق بقيادة فضيلة الشيخ الحكيمة الذي يعمل على مدار الساعة إلى جانب منتخبي الجمهور لما في مصلحة الطائفة ويكفي فضيلته ثقة أبناء الطائفة الشرفاء، متدينين وغير متدينين، الذي يمدونه القوة والعزم للاستمرار في مسيرة العطاء خدمة للطائفة والمجتمع.
١٥. القاصي والداني، من كافة الأقطاب والأطياف الاجتماعية والعقائدية، يعرف ويدرك تماما أن الرئاسة الروحية والمجلس الديني على استعداد للحوار والجلوس مع أي كان وتبادل الآراء والنقاش الأديب والمحترم، إذا كان يصب في رفع شأن الطائفة ومصلحتها وحتى إن كان هناك خلاف في وجهات النظر.