اجتماع استثنائي للجنة المعروفية للدفاع عن الأرض والمسكن

unnamed

عقد في مجلس أبو سنان المحلي، الاثنين 31/7/2017، اجتماع استثنائي للجنة المعروفية للدفاع عن الأرض والمسكن ، بحضور رئيس المجلس المحلي الشيخ نهاد مشلب، أبو محمد، عضو الكنيست الدكتور عبدالله أبو معروف، رئيس وأعضاء اللجنة المعروفية للدفاع عن الأرض والمسكن ومدعوين حيث استعرضت آخر المستجدات فيما يخص قانون كامينتس، قانون القومية، شارع رقم 6 وأراضي يركا، مسطح القرى، الخرائط الهيكلية والعلاقات الاجتماعية على ضوء الاحداث الأخيرة.

افتتح الاجتماع بالوقوف دقيقة حداد على روح عضو إدارة اللجنة المعروفية للدفاع عن الأرض والمسكن المرحوم الشيخ ياسر حبيش، أبو هايل، الذي توفي إثر حادث طرق بالقرب من قرية يانوح.

بعدها تحدث رئيس المجلس الشيخ نهاد مشلب، أبو محمد، فرحب بالحضور ثم قدم لمحة عن إنجازات المجلس المحلي الذي يحصل للسنة الثالثة على التوالي على جائزة وزارة الداخلية نظرا للإدارة السليمة والحكيمة حيث يحصل المواطن الابو سناني على كافة الخدمات اللازمة وفي كافة أحياء البلدة. كما تحدث الشيخ أبو محمد بارتياح بالغ للعلاقات الودية والاحترام المتبادل بين كافة شرائح المجتمع.

ثم استعرض رئيس اللجنة المعروفية، فهمي حلبي، عمل اللجنة وخاصة متابعتها لقانون كامينتس جماهيريا وفي أروقة الكنيست التي شارك فيها مع عدد من أعضاء إدارة اللجنة والتأثير الهام للجنة على تغيير بنود محورية في القانون الخطير الذي سيبدأ العمل به في شهر تشرين ثاني من هذا العام، وطالب بتظافر القوى والهيئات على اختلاف توجهاتها بالعمل المشترك والتنسيق فيما بينها لمواجهة هذا القانون المجحف.

وفي كلمته قدم النائب الدكتور عبدالله أبو معروف شرحا وافيا عن قانون كامينتس الخطير والضغوطات التي مارسها على لجنة الداخلية والتي عدلت العدد الكبير من البنود الهامة لصالح أصحاب الأراضي وتسهيل عملية الترخيص اكثر من خمسين الف بيت غير منظم في المجتمع العربي في البلاد، ومساندة رؤساء السلطات المحلية من خلال توسيع الخرائط الهيكلية. كما أثنى على عمل اللجنة المعروفية ونشاطها المكثف بموضوع الأرض والمسكن ومشاركتها الفاعلة على كافة المستويات القضائية والبرلمانية والشعبية لتقليص اضرار قانون كامينتس الجائر، ثم استعرض بصورة مسهبة مجمل التطورات فيما يخص هذا الملف الهام والذي يقف على رأس سلم الأفضليات، وأضاف أبو معروف، ان اللجنة كانت أول من قام بنشاط وتحد لهذا القانون الجائر عندما قامت برفع شعارات منددة بالقانون وقدمت وثيقة بهذا الخصوص الى رئيس الحكومة، كذلك اثنى على دورها الهام في الكنيست وبشهادة رئيس لجنة الداخلية دافيد امسلم.. وفي حديثه عن شارع عابر إسرائيل، شارع رقم 6 الذي سيمر بأراضي يركا قال أبو معروف انه يتابع الموضوع عن كثب مع رئيس مجلس يركا المحلي وهيب حبيش وأصحاب الأراضي واللجنة الشعبية وتم تقديم الاعتراضات والبدائل لتقليص نسبة مصادرة الأراضي  من 1413 دونم الى 300 دونم.

وحول قانون القومية قال الدكتور عبدالله ان الائتلاف الحكومي قد ألف لجنة لصياغة القانون بهدف الالتفاف على لجنة القانون المخولة بصياغة القانون لأنه لن يجد الاكثرية له خاصة وان عضو الكنيست بيني بيغين، عضو لجنة القانون، له موقف واضح من هذا القانون.

وشارك في الحديث والنقاش كافة المشاركين، حيث تناولوا أيضا ما حدث في زيارة مقام النبي شعيب عليه السلام ومعارضة القيادة الدينية نصب خيمة اعتصام ضد قانون كامينتس قامت بها اللجنة المعروفية بذريعة ان الامر له علاقة بالسياسة في حين ألقيت كلمات سياسية في المقام واستخلصت نتائج بخوص الزيارة للعام القادم.

هذا واتفق في نهاية الاجتماع على القرارات التالية:

*توجيه رسالة الى رئيس الحكومة بخصوص قانون كامينتس وقانون القومية وأبعدهما على ديمقراطية الدولة.

*تعميق التعاون والتنسيق بين اللجنة ورؤساء السلطات المحلية، وضع استراتيجية عمل مشتركة والابتعاد عن العمل الانفرادي.

* تهنئة بيت جن رئسا وأهالي لضم 1413 دونم والتي اعتبرت محمية الى مسطح القرية.

*الخط الأزرق في كل قرية يتفق عليه شرط ان يضم كافة الأبنية في القرية.

*تقدم اللجنة التعازي الى ذوي المغدورين كميل شنان وهايل ستاوي وتطالب الجميع المحافظة على النسيج الاجتماعي مع كافة شرائح مجتمعنا وعدم الانجرار وراء العابثين ومثيري الفتن.

*تقريب وجهات النظر بين جميع الأطر العاملة ووضع استراتيجية عمل موحدة والابتعاد عن العمل الانفرادي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .